التعليموظائف و تعليم

مقدمة انشاء عامة وزارية

من السهل جدا على أي متخصص في اللغة العربية، أو أي شخص ملم بأصول الكتابة، أن يكتب مقدمة جاهزة يحفظها الطالب ويستخدمها في أي موضوع تعبير، ولكن هذا ما يعتبر غشا وتزويرا، فالطالب لا يستفيد منه شيئا. الأهم أن يتعلم الطالب كيف يكتب مقدمة انشاء بناء على خياله الخاص، يمكنني أن أقدم له عدة أمثلة لمقدمات انشائية مختلفة تفتح آفاقا للاستفادة وتلهمه بالأفكار، ولكن ليس ليتذكرها ويضعها في الامتحان، وكأنه لم يتعلم شيئا، وإليكم المزيد من المعلومات في الموسوعة .

كيفية كتابة مقدمة انشاء قصيرة وسهلة:

لضمان كتابة مقدمة سهلة وقصيرة في موضوع النشاط، يجب على الطالب معرفة مكونات ما يكتبه، حيث يبدأ الطالب من العنوان في تقديم عدة نقاط أولية للدخول في الموضوع بنجاح وبالتالي يكون لديه مقدمة انشاء سهلة، وتتمثل هذه النقاط فيما يلي:

أولًا: يجب أن يكون هناك تشويق في بداية النص الذي سيحث القارئ بشغف على قراءة الجمل الأخرى.

ثانيًا: يجب أن لا يكون هناك تكرار في الكلام، فأفضل الكلام هو القليل والمحدد، والتفصيل يجعل القارئ يشعر بالملل وقد لا يستمر في القراءة.

ثالثًا: أن يربط الأفكار بعضها البعض بسلاسة حتى يظهر الموضوع كأنه بلا عناصر ونقاط.

رابعًا: أن ينتهي القارئ من قراءة الموضوع وهو متأثر بالفكرة العامة للموضوع، ويستخدم العبارات والألفاظ الجميلة.

مقدمة انشاء عامة وزارية:

يمكن للطالب استخدام أي نوع من المقدمات في كتابة مقدمة موضوع التعبير، والتي تسهل على القارئ فهم الموضوع بسهولة، وهناك أنواع مختلفة من مقدمات التعبير، وتشمل ما يلي:

أولًا: مقدمة انشاء وصفية:

يستخدم الطالب مقدمة وصفية عندما يكون الموضوع عن شخص عام أو مكان، حيث يبدأ الموضوع بالوصف.

مثال للشخصيات الوصفية: موضوع الإسكندرية عروس البحر المتوسط:

يستهل الشارع بمقدمة إنشاء وصفية فيقول: الإسكندرية هي ملاذ لكل من يشعر بالعطش، حيث تستقبل زوارها من جميع الأماكن بشواطئها الجميلة وجوها الرائع، فتجتمع الطبيعة الخلابة مع رمال البحر لتصنع لوحة فنية رائعة.

ثانيًا: مقدمة انشاء تشويقية:

حيث يحاول الطالب فيها جعل مقدمته يحتوي على عنصر التشويق، ومن خلاله يحث قارئ الموضوع على الشغف لاستكمال باقي الموضوع.

ثالثًا: مقدمة انشاء تساؤليه:

وفيها يبدأ الطالب بكتابة مقدمة موضوع الانشاء بعدة تساؤلات ينطلق بها الشغف لاستكمال باقي الموضوع.

ومثال على ذلك: موضوع عن تركيز الأبناء:

هل أطفالك عندما يشاهدون التلفاز لا يسمعون من يتحدث إليهم؟، هل يشتكي المعلم من عدم انتباه طفلك له في الفصل؟، هل يستغرق أطفالك وقتا طويلا في استذكار الدروس بسبب انشغالهم باللعب؟ هل أنت بحاجة لعلاج كل هذا؟.

رابعًا: مقدمة انشاء من أمثال وحكم ومواعظ:

موضوع الحكم والأمثال المتعلقة بها تأتي في جوهر الموضوع، ومن أمثلة هذه المواضيع: موضوع التعليم

لا تعطني سمكة، بل علمني كيف أصطادها، فالتعليم هو طريق الحياة وليس خطوات ونقاط يحفظها طالب العلم ويمشي عليها، بل يكون التعليم بالفهم الصحيح نهجا للحياة كلها، وليس نهجا مؤقتا.

كلمة أخيرة:

رغم وجود العديد من مقدمات الانشاء النمطية، إلا أن الإبداع والتفكير الإبداعي، واستخدام العبارات والألفاظ بشكل متقن وترجمتها إلى جمل وتراكيب بناءة، يؤدي إلى إنشاء موضوع قوي، أقوى من أي مقدمة انشائية نمطية. تفخر بأنها تنبع من أفكارك الخاصة، وأنك قدمتها بأسلوب بليغ وجميل، ومع مرور الوقت، قد تصبح كاتبا صحفيا كبيرا أو محاورا ماهرا، وعندها ستتمكن من تعبير أفكارك بسهولة تامة، حيث تعلمت ذلك منذ سنوات دراستك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى