القوانين والحكوماتحكومات

اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية

في هذه المقالة الجديدة سوف تتعرفون على معلومات حول اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، فتحتفل المملكة العربية السعودية في اليوم الثالث والعشرين من سبتمبر كل عام باليوم الوطني الذي يعود تاريخه إلى المرسوم الملكي رقم 2716 الصادر عن الملك عبد العزيز في السابع عشر من شهر جمادى الأولى لعام 1351هـ، والذي قرر فيه تغيير اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد إلى المملكة العربية السعودية بدءا من يوم الخميس الموافق للواحد والعشرين من شهر جمادى الأولى لعام 1351هـ، وهذا اليوم يوافق الثالث والعشرينمن سبتمبر عام 1932م. وسنقدم لكم المزيد من التفاصيل في هذه المقالة المعدة بواسطة الموسوعة .

اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية :

اليوم الوطني للمملكة هو ذلك الذكرى المحفورة في قلوب كل مواطن سعودي، تلك الذكرى التي تعود إلى تأسيس الملك عبد العزيز آل سعود للمملكة العربية السعودية، عندما أعلن عن توحيد البلاد العظيمة وتحقيق وحدتها وتكاملها بدلا من تفرقها وتناحرها، هذه الذكرى تحمل الكثير من المعاني الوطنية الرفيعة وحب الوطن، وتشير إلى وجود قيادة مخلصة للبلاد وشعب محب لوطنه، حيث بدأ الشعب يتعاون معا لبناء المملكة الجديدة، وتمكنوا من تحقيق قصص فريدة وبطولية ساهمت في تغيير مسار تاريخ البلاد وقادتها نحو التطور والازدهار، مع الالتزام بعقيدة راسخة مجيدة، والتي تستند إلى كتاب الله وسنة رسوله.

المحطات التي اتبعتها السعودية كي تصل لتلك النقطة :

في عام 1744م، أسس محمد بن سعود إمارة الدرعية، واستمرت هذه الدولة حتى عام 1818، ثم تبعتها إمارة نجد (الدولة السعودية الثانية) في عام 1818 واستمرت حتى عام 1891. ثم تأسست المملكة السعودية الثالثة على يد الملك عبد العزيز بن سعود في عام 1920، وكانت تعرف في البداية بسلطنة نجد، ثم بعد ذلك بمملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، حتى أصبح اسمها المملكة العربية السعودية. تم توحيد جميع أراضي المملكة في كيان واحد في عام 1923، وحكم الملك عبد العزيز الدولة السعودية الحديثة حتى وفاته في عام 1953. تولى حكم المملكة عدة من أبنائه بعده، ووصلنا في النهاية إلى العاهل الحالي الملك سلمان بن عبد العزيز الذي تولى الحكم في يناير 2015 بعد وفاة أخيه الملك عبد الله.

لماذا يحتفل السعوديين باليوم الوطني للمملكة :

يعتبر اليوم الوطني للمملكة فرصة لتعزيز الولاء وتجديد البيعة للملكة وقيادتها، وتأكيد اللحمة الوطنية والوحدة والترابط الاجتماعي ونبذ جميع أشكال الغلو والتطرف والانقسام بين المواطنين، والوقوف بجانب القيادة ضد أي محاولات للشكك، والعمل على دعم جميع جهود التنمية والتقدم وبرامج التطوير وتعزيز ازدهار البلاد، وكذلك العمل على تحقيق رؤية المملكة 2030، والتي تمثل مرحلة جديدة في تصور المستقبل.

محطات فاصلة ومهمة بتاريخ المملكة السعودية الجديدة :

  • في عام 1932، بدأت عملية توحيد جميع المناطق التي تخضع لسيطرة الملك عبد العزيز آل سعود، وأصبحت تسمى المملكة العربية السعودية.
  • في عام 1938 تم اكتشاف النفط في السعودية، وتم بدء إنتاجه من قبل شركة النفط العربية الأمريكية.
  • في عام 1960، أصبحت السعودية واحدة من الدول المؤسسة لمنظمة أوبك (منظمة الدول المصدرة للنفط)، وذلك خلال مؤتمر عقد في مدينة بغداد بالعراق.
  • في عام 1973، قامت السعودية بتنفيذ حظر تصدير النفط إلى الدول المؤيدة لإسرائيل خلال حرب أكتوبر، وهذا الإجراء زاد من سعر النفط بمعدل أربعة أضعاف.
  • في عام 2001، شهد العالم أحداث 11 سبتمبر في نيويورك وواشنطن، وتبين أن 15 من منفذي هذه الهجمات كانوا سعوديين.
  • في عام 2011، قامت قوات الجيش السعودي بمساعدة البحرين في قمع الاحتجاجات الشعبية، وذلك ضمن إطار منظومة درع الجزيرة التي تأسست لحماية الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي.
  • في عام 2015 بدأت الغارات الجوية ضد مليشيات الحوثيين الإرهابية في البحرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى