الصحة الإنجابيةصحة

ما هي أعراض الحمل على اللولب

تعرفي على أهم علامات وأعراض الحمل عند استخدام اللولب في الفترة الأولى، حيث يعتبر اللولب أحد أكثر وسائل منع الحمل شيوعا بين النساء وهو الأكثر استخداما، حيث يوجد نوعان من اللولب وهما: اللولب النحاسي واللولب الهرموني.

على الرغم من أن فعالية كلا منهما في عملية منع الحمل تصل إلى أكثر من 99٪، إلا أن هناك حالات استثنائية يحدث فيها الحمل عند استخدام اللولب.

في الحالات العادية، يمكن أن تستمر الدورة الشهرية رغم وجود اللولب النحاسي، ولذلك لا يمكن تأخير الدورة إلا في حالة الحمل، أما بالنسبة للولب الهرموني، فقد يمنع في الغالب الحيض أثناء تركيبه، ولذلك لا يجب على السيدات أن يشكن في حدوث الحمل إلا عند ظهور أعراضه.

أعراض الحمل على اللولب :

تكون أعراض الحمل على اللولب من الأعراض العادية للحمل وتشمل:

  • نزول قطرات من الدم:

يحدث ذلك عند تخصيب البويضة في الرحم، ويحدث ذلك عند حدوث انقباضات في الرحم تشبه نزول الحيض، ولكن بشدة أقل من آلام الطمث.

  • الشعور بالقيء:

في الصباح الباكر، تواجه السيدة خللا في المعدة، وهذا يحدث بعد الاستيقاظ من النوم ويمكن أن يحدث في أي وقت خلال اليوم. يحدث غثيان بشكل خاص عند تناول أنواع معينة من الطعام، وهذا يعرف باسم الوحم.

  • التعب والإجهاد:

تبدأ هذه الأعراض في بداية الحمل، وبالأخص في الأسبوع الذي تم فيه تلقيح البويضة، حيث يتم الشعور بالإجهاد وهذا يحدث في حالات الحمل وبالأخص مع وجود اللولب وفي بعض الحالات الأخرى.

  • تغير في حجم الثديين:

عندما يكون هناك اختلاف في حجم الثدي ووجود ثدي أثقل من الآخر، مع وجود تغيير في حلمات الثدي والمنطقة المحيطة بها.

  • بعض التغيرات الهرمونية في الجسم:

تحدث تغيرات في هرمونات الجسم ، وهي نتيجة للزيادة الكبيرة ، ويحدث ذلك في هرمون البروجسترون الأنثوي الموجود في الجسم ، وهذا يعرف بالإمساك.

والتبول المتكرر، وعادة ما تبدأ هذه الأعراض بعد ستة أسابيع من الحمل، أي بعد شهر ونصف، وتظهر أعراض أخرى متنوعة مثل الصداع والدوار وفقدان الوعي في بعض الحالات، وهذا نتيجة مباشرة لانخفاض مستوى الدم والسكر في الجسم.

  • تأخير الحيض:

بالنسبة لبعض السيدات اللاتي يستخدمن اللولب النحاسي أو اللولب الهرموني، قد لا يحدث نزول الدورة الشهرية كالمعتاد، ومن الممكن تأخيرها لمدة عشرة أيام.

مخاطر حدوث الحمل على اللولب :

  • يزداد معدل الإجهاض بنسبة أكبر من 50٪ من الحالات الطبيعية للحمل، وخاصة عند إزالة اللولب، حيث يحدث سقوط مستمر، لذلك يجب الحفاظ على الحمل.
  • تحدث حمل خارج الرحم، وهو أمر خطير يحدث عندما تتم زرع البويضة خارج الرحم، وتعد هذه الحالة من الحالات التي تتطلب تدخلا طبيا لضمان عدم وقوع أي مخاطر على الجهاز التناسلي.

هل يتم تركيب اللولب في جميع الحالات :

بالطبع لا يتم تركيب اللولب للعديد من النساء لأن بعضهن لا يشعر بالراحة النهائية في هذا التركيب، حيث تحدث آثار جانبية مختلفة، مما يجعل تركيب اللولب أمرا صعبا. في بعض الحالات لا يتم التعرف على أن اللولب وسيلة مناسبة لمنع الحمل للسيدات، وفي تلك الأوقات يجب إجراء متابعة دورية للتأكد من سلامة اللولب.

تزور الطبيب بعد مرور 4 إلى 6 أسابيع من عملية التركيب، وذلك للتأكد من سلامة اللولب ومدى استقراره في مكانه، وللتأكد من ملائمته للمرأة في تلك الحالات، وللتعرف على المشاعر التي تشعر بها وتتمثل في:

  • هل هناك أي آلام أو مضاعفات في استخدام اللولب.
  • في حالة وجود أعراض، يجب توضيح جميع الأعراض للطبيب لتحديد الحالة.
  • بعد الكشوفات المهبلية، نتحقق ما إذا كان اللولب في مكانه الطبيعي أم لا.
  • تأكد من عدم وجود التهابات في الرحم أو عنقه.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى