أسأل الخبراءالمراجع

ما أسماء حشرات مضيئة في الليل ؟

معلومات عن حشرات مشعة في الليل وأسمائها، تعد هذه الحشرات ظاهرة ضوئية حيوية حيث تصدر ضوءا من أجسامها. ويمكن رؤية هذه الحشرات في الليل حيث يتم إخراج الضوء من خلال هرمونات كيميائية موجودة بداخلها. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموسوعة .

حشرات مضيئة في الليل وأنواعها :

يوجد أنواع كثيرة من الحشرات المضيئة، و من أشهرها:

  1. اليرقات الصغيرة من الذباب وتعيش في الكهوف.
  2. الخنافس مثل اليراعات والحباحب والخنافس المطقطقة.
  3. نوع من الصراصير يسمى باللغة الإنجليزية (LUCHORMETICA).
  • اليرقات الصغيرة :

تمتلئ الكهوف في مدينة “يتومو” في الجزيرة الشمالية في نيوزيلندا بأنواع نادرة من اليرقات المضيئة التي تستطيع إطلاق ضوء فسفوري للبحث عن الطعام في داخل الكهف المظلم، وتتغذى هذه اليرقات على حشرات رخوة أخرى، ويساعدها هذا الضوء على العثور على زملائها اليرقات الأخرى.

  • الخنافس المضيئة ( اليراعات و الحباحب) :

تنتمي هذه الحشرة إلى عائلة الخنافس، ولها أجنحة مغطاة وتنتمي إلى فصيلة بوليفاجا، وتتميز هذه الخنافس بظاهرة الضوء البارد، وهناك العديد من الأنواع المختلفة في جميع أنحاء العالم، وقد يصل عددها إلى 2000 نوع، وتعيش هذه الخنافس في المناطق الاستوائية الحارة والغابات.

تتزاوج الخنافس المضيئة في فصل الصيف في الليل، ثم تضع الإناث بيضها في التربة. بعد 4 أسابيع، يخرج اليرقة من البيضة وتتغذى على الحشرات الصغيرة. تقضي الخنافس فصلي الخريف والشتاء في حالة سبات شتوي بدفن أنفسها في التربة. ومن المدهش أنها قادرة على البقاء في حالة السبات لفترات طويلة تصل إلى سنتين. تظهر في بداية الصيف وتتغذى ثم تتحول إلى حالة العذراء ومنها إلى خنافس كاملة ذكورا أو إناثا.

معلومات عن الحشرة المضيئة :

  • تعتبر الحشرة المضيئة من عجائب خلق الله سبحانه وتعالى الذي أبدع وصور وخلق.
  • الحشرة المضيئة لديها قدرة فائقة على إصدار ضوء من جسمها، حيث تقوم أعضاء الإضاءة بذلك عن طريق استخلاص الأكسجين وتعريضه لمادة كيميائية تسمى “لوسي فيرين”، مما ينتج ضوءا بدون إنتاج حرارة.
  • تنبعث الضوء من الحشرة بشكل متقطع على شكل أنماط محددة، ويتميز كل نمط عن الآخر، ويعد كل نمط إشارة ضوئية يرسلها الحشرة لتجد شريكها.

الحشرات المضيئة في ماليزيا :

  • توجد حشرات مضيئة في حديقة كبيرة في ولاية “سيلان جور الماليزي”، وتعتبر هذه الحديقة واحدة من أجمل الأماكن السياحية في ماليزيا.
  • تتميز هذه المناطق في ماليزيا بالمشاهد السياحية، حيث تظهر الحشرات المضيئة فوق الأغصان والأشجار العالية.
  • توجد في حدائق ولاية سيلان جور العديد من الأشجار ذات الأوراق المفتوحة على طول ضفاف نهر سيلان جور. تتميز هذه الحدائق بوجود الخنافس الفسفورية، وهي واحدة من الأماكن القليلة في العالم حيث تتجمع بها اليراعات المضيئة بأعداد كبيرة جدا. عند ركوب قارب في النهر، يمكن رؤية آلاف الحشرات المضيئة لمسافة عدة كيلومترات.

فوائد الضوء لدى الحشرات المضيئة :

الحشرات المضيئة توجد في بيئات قاسية ذات درجات حرارة عالية ومظلمة، مما يجعلها نشطة في الليل للبحث عن طعامها، وتميزها الخاص هو إضاءتها في الليل لترى بعضها البعض وسط الأشجار الشاهقة والغابات، عندما يكون ضوء القمر والنجوم مختفيا في الليالي الصافية، فسبحان الله الذي أبدع في خلقه في كل شيء.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى