أدويةصحة

معلومات عن هيليكيور Heli cure للجرثومة الحلزونية والتحذيرات

Heli cure هو دواء يستخدم لعلاج قرح المعدة والإثني عشر وعلاج جرثومة المعدة الحلزونية، ومشاكل الجهاز الهضمي. يعرف عنه آثاره الجانبية والمشاكل التي قد تحدث خلال فترة العلاج.

خواص العقار :

  • يحتوي هيليكيور على مواد فعالة تم اختيارها بعناية لقتل الميكروب الحلزوني، مما يساهم في علاج قرحة المعدة وقرحة الإثني عشر بشكل فعال ومؤكد. يحتوي الدواء على مضاد حيوي طويل المفعول، وهو الكلاريثرومايسن، بالإضافة إلى دواء يثبط عمل مضخة البروتون، وهو الاوميبرازول، ودواء يحمي المعدة ويعزز تجددها وانقسامها لعلاج قرحة المعدة. كما أنه فعال ضد البكتيريا والطفيليات اللاهوائية مثل التينيدازول.
  • تشير معظم الدراسات إلى أن الميكروب الحلزوني هو السبب في التهابات الجهاز الهضمي ومعظم قرح المعدة والإثني عشر. لذا، تم تطوير تركيبة هيليكيور خصيصا للتخلص من هذا الميكروب، والذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي إذا لم يتم علاجه. بالإضافة إلى ذلك، فإن العلاج يقلل من احتمالية حدوث تفاقم المرض في المستقبل، نظرا لقوة الميكروب الحلزوني وقدرته على تغيير ظروف المعدة للعيش فيها.

مفعول دواء هيليكيور :

يتم استخدام دواء هيلكيور، المعروف أيضا بالعلاج الثلاثي، لقتل البكتيريا الحلزونية المعروفة باسم هيليكوباكتر بايلوري، وهي السبب في حدوث قرحة في المعدة، كما يقلل العلاج من احتمالية حدوث تدهور في الحالة الصحية.

  • يعالج الدواء مشكلة اضطراب حمض الجزر في حالتيها الشديدة والمتوسطة الشدة.
  • يعالج الدواء قرح الإثني عشر.
  • جرعة دواء هيليكيور.
  • يجب تناول قرصين يوميا لمدة أربعة عشر يوما، قرص في الصباح وقرص في المساء أثناء تناول الطعام.
  • يمكن أن يرى الطبيب غير ذلك في جرعتك، فاسأله حول الجرعة المناسبة لك.

بدائل هيلكور :

من البداية المتوفرة في الصيدلية لدواء هيليكيور: ترايو-كلار – ببتيك كير.

هيليكيور الأعراض الجانبية :

عادة ما لا تسبب المواد الفعالة الموجودة في عقار هيليكيور مشكلات صحية، ولا تؤثر على حياة المصاب، ولكن هناك بعض الأعراض الجانبية النادرة التي لا تحدث لمعظم الأشخاص، وتشمل:

  1. الشعور بانتفاخ في المعدة.
  2. الإصابة بالتهابات في الجهاز الهضمي.
  3. الشعور بألم في الرأس.
  4. التهابات الفم.
  5. الإحساس بطعم غريب في الفم يجعل الشخص يشعر بالرغبة في التقيؤ.
  6. عسر الهضم.
  7. الإصابة بإسهال أو إمساك.
  8. تشير بعض الدراسات الحديثة إلى أن مادة الكلارثيرومايسين ومادة الأوميبرازول الموجودتين في عقار هيليكيور قد تسبب تغيرا في لون اللسان، ولكن هذا الأمر نادر للغاية ومن المستبعد حدوثه عند بدء العلاج بهذا الدواء.

مشاكل هيليكيور :

  • يمكن استخدام الدواء أثناء الحمل لتجنب حدوث تشوهات ولادية للجنين.
  • يمنع استخدام الدواء في حالة التحسس من أي من مكوناته لتجنب حدوث احمرار في الجلد أو حكة أو ضيق في الجهاز التنفسي.
  • عدم الالتزام بالجرعة المحددة ومدة الاستخدام يمكن أن يؤثر على كفاءة العلاج.
  • من المواد الفعالة الموجودة في دواء هيليكيور، مادة الكلاريثرومايسين التي يتم إخراجها عبر الكبد والكلى، وهذا يتطلب ضبط الجرعة اليومية في حالة الإصابة بفشل شديد في الكبد أو الكلى، ويجب استشارة الطبيب في ذلك لتحديد الجرعة بشكل صحيح.
  • لا ينبغي استخدام دواء هيليكيور من قبل المصابين باليرقان أو الذين لديهم تاريخ مرضي بالإصابة به.
  • لا يجوز استخدام الدواء للأشخاص الذين يعانون من خلل في وظائف الكبد أو الذين أصابوا مشاكل في عمل الكبد خلال فترة العلاج.
  • يمكن أن يتسبب دواء الهيليكيور في بعض المشاكل في وظيفة الجهاز القلبي الوعائي وقدرة القلب على التقلص حيث يزيد من امتداد مسافة QT على الرسم البياني للقلب، وهو ما يتسبب في زيادة TDP
  • تسمم الكبد: مثل الإصابة باليرقان ومشاكل في عمل الكبد أو فشل الكبد وهذه الأعراض الجانبية خطيرة جدا ومهددة بالحياة.
  • يجب التوقف عن استخدام الدواء إذا كان هناك أعراض تشير إلى مشاكل بالكبد.
  • تشير بعض الدراسات الحديثة إلى أن استخدام مثبطات مضخة البروتون قد يزيد من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام أو كسر في عظام الحوض أو المعصم. وتزداد احتمالية حدوث هذه الآثار الجانبية مع تناول جرعات كبيرة من الدواء أو تناوله لفترة طويلة، لذا من الأهمية بمكان استخدام جرعات قليلة ولفترة قصيرة قدر الإمكان
  • يجب أن يكون المرضى الذين يتعرضون لخطر هشاشة العظام أو كسرها تحت المراقبة بشكل دوري أثناء فترة العلاج.

الجرعة المفرطة:

لا توجد دراسات كافية حتى الآن حول استخدام جرعة مضاعفة من دواء هيليكيور، ولكن العلاج عادة ما يكون عن طريق معالجة الأعراض وتعزيز قوة الشخص وإجراء غسيل للمعدة قد يساعد في التعامل مع الجرعة المضاعفة.

هيليكيور والرضاعة :

لا توجد دراسات كافية حول استخدام الحامل لدواء هيليكيور، ولذلك من الأفضل استخدام مادة البانتوبرازول والاموبرازول أثناء الحمل في حالة كانت الحالة حرجة. وليس هناك دراسات كافية حول وجود الدواء في حليب الأم المرضعة، لذا يجب اتخاذ قرار بإيقاف الرضاعة الطبيعية أثناء تناول دواء هيليكيور أو التوقف عن استخدام الدواء واستخدام بدائل معروفة بأنها لا تسبب مشاكل في الرضاعة الطبيعية، أو تأجيل العلاج حتى بعد انتهاء فترة الرضاعة للطفل الصغير.

الحفظ والتخزين:

يجب حفظ الدواء في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية ويجب تجنب التعرض للحرارة والرطوبة، ويجب وضعه بعيدا عن متناول الأطفال.

ملاحظة هامة :

لا يؤخذ أي دواء بدون وصفة من الطبيب .

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى