الحالات المرضيةصحة

الذئبة الحمراء اعراضها وعلاجها

ما هو داء الذئبة الحمراء؟ وهل يعتبر خطيرا؟ وهل يؤثر على صحة الحمل؟ وكيف يمكن علاجه؟ سنجيب على الكثير من الأسئلة في هذا المقال على الموسوعة .

مرض الذئبة الحمراء هل هو خطير :

يعد مرض الذئبة الحمراء من الأمراض التي تؤثر على جهاز المناعة، ولا ينتقل عن طريق الملامسة الجنسية. وبالنسبة لمستوى خطورة المرض، فهو من الأمراض المزمنة التي يجب السيطرة عليها وتقليل أعراضها، لتجنب حدوث مضاعفات خطيرة مثل نقص عدد كريات الدم البيضاء والهيموجلوبين والصفيحات الدموية. وفي بعض الحالات، قد يحدث زيادة في سرعة تجلط الدم وتأثير على المفاصل والبشرة والأغشية المحيطة بعضلة القلب والرئتين. ويمكن تجنب حدوث المضاعفات من خلال العلاج المناسب وبذلك يقل خطر حدوثها بشكل مؤكد.

مرض الذئبة الحمراء والحمل :

مرض الذئبة الحمراء هو مرض يصيب النساء بنسبة أعلى من الرجال، وينشط خلال فترة الحمل والولادة. الإصابة بالمرض لا تمنع الحمل أو الإنجاب بشكل طبيعي، ولكن من الضروري أن يكون المرض في حالة سكون لمدة لا تقل عن نصف عام قبل الحمل. إذا كان المرض نشطا أثناء الحمل، يمكن أن يتسبب في تسمم الحمل أو فقدان الجنين أو ولادة مبكرة. من الضروري عدم تناول المريضة الكورتيزون أو أي أدوية أخرى تؤثر على سلامة الجنين. من الأهمية بمتابعة طبيب النساء والولادة لتحديد العلاج الأمثل.

يجب تجنب استخدام حبوب منع الحمل، حيث إنها قد تزيد من نشاط مرض الذئبة الحمراء وتزيد من احتمالية الإصابة بجلطة في الساق، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة هيوز.

المصابات بمتلازمة هيوز واللولب يعانين من ميول أكبر للإصابة بالدوالي والجلطات في الساق وآلام في الرئة أثناء الحمل.

هل يوجد تطعيم خاص بمرض الذئبة الحمراء؟

ينصح بأخذ تطعيم الإنفلونزا وتطعيم ضد المكورات الرئوية، ويجب تجنب تطعيم الفيروسات النشطة لأن مناعة الشخص تكون ضعيفة بالفعل وأكثر عرضة للإصابة بها.

الذئبة الحمراء اعراضها وعلاجها :

  • يتسبب المرض في ظهور أعراض مختلفة في أجهزة متعددة في الجسم ولا يصيب أماكن محددة بل ينتشر منها، ليشمل جميع الأعضاء في المراحل المتأخرة، ومن الأعراض المميزة الإصابة بطفح جلدي على الوجه.
  • يظهر الطفح على شكل بثور حمراء على الخدين وعلى عظمة الأنف ويكون بتشكيلة فراشة.
  • عادة ما يظهر العرض بشكل أكبر عند التعرض لأشعة الشمس، وقد يتشخص بعض الأطباء بالخطأ على أنه حروق شمسية ومن ثم تظهر بقية الأعراض.
  • من بين العلامات الجلدية حدوث طفح بسيط على الأصابع ومنطقة الكتف والقدم أو حدوث نزيف تحت الجلد
  • قد يحدث تورم في أصابع اليد والقدم للمريض.
  • قد يعاني الشخص من تساقط الشعر بشكل حاد أو التهابات في الغشاء المخاطي المبطن للفم والأنف.
  • بعض الأفراد يعانون من التهاب في المفاصل والأوتار، وهذا لا يتسبب في تشوهات كبيرة في المفاصل مثل مرض الروماتويد، وفي بعض الحالات يسبب ألم في العظام بسبب تلف الأوعية المغذية للعظام.

علاج الذئبة الحمراء بالأعشاب :

الزنجبيل:

يعد واحدا من أفضل العلاجات المنزلية لمعالجة التهابات المفاصل والآلام المختلفة، ويكون فعالا جدا في معالجة مرض الذئبة الحمراء بسبب أن الأعراض الأكثر إزعاجا لهذا المرض هي التهاب المفاصل، ويمكن تخفيفها عن طريق تجنب ممارسة التمارين الشاقة والاستمرار في الحياة الطبيعية.

الريحان:

دائما يعد خيارا جيدا لعلاج الأمراض المزمنة بفضل احتوائه على مواد مضادة لعملية الأكسدة ومواد مضادة للالتهاب، مما يساهم في التكيف مع الجهد ومنع حدوث خلل في الإنزيمات ويحمي الإنسان بشكل عام ويضيف نكهة مميزة للطعام في الوقت نفسه.

زيت الزيتون:

زيادة نسبة الدهون المفيدة في الجسم بفضل احتوائه على مادة أوميجا 3 التي تقلل الالتهابات المرافقة للذئبة الحمراء، بالإضافة إلى زيادة فعاليته باضافة قدر بسيط من السكر إلى الحمية الغذائية والذي سيمنع تفشي مرض الذئبة الحمراء.

يعتبر زيت الزيتون من بين زيوت النباتات التي تحمي الجسم من الأعراض الجانبية للأمراض المزمنة.

زيت جوز الهند:

يعمل على الحفاظ على توازن جهاز المناعة في الجسم، والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتقليل مستوى الكولسترول في الجسم ومنع الإصابة بأمراض مناعية سلبية التي تسبب مرض الذئبة الحمراء ومن بين فوائده الأخرى تغذية البشرة والشعر والجسم.

خل التفاح:

يساعد خل التفاح في زيادة حمض الهيدروكلوريك، الذي يقلل من مرض الذئبة الحمراء، مما يجعله علاجا ضروريا للحفاظ على توازنه الطبيعي.

أوميجا 3 :

هناك العديد من الدراسات التي تم إجراؤها حديثا حول استخدام أوميجا 3 في علاج مرض الذئبة الحمراء. على الرغم من أنه من الطبيعي أن يساهم أوميجا 3 في التحكم في أعراض المرض ، إلا أن طبيعتها تعتمد على حماية القلب وتحسين حالة الجهاز الهضمي وتخفيف الالتهابات النسيجية بشكل عام ، بالإضافة إلى تخفيف آلام المفاصل المصاحبة للمرض.

فيتامين د للوقاية من مرض الذئبة الحمراء :

تشير الدراسات إلى قدرة فيتامين د على تعزيز جهاز المناعة، والحد من تطور مرض الذئبة الحمراء ويصف العديد من الأطباء الفيتامين د لمرضاهم للحد من تطور أمراض المناعة الذاتية عن طريق ضمان تلبية احتياجات المريض من فيتامين د الذي يعتبر واحدا من أهم الفيتامينات التي ينتجها الجلد عند تعرضه لأشعة الشمس.

هل يمكن الشفاء من مرض الذئبة الحمراء ؟

للتعافي من مرض الذئبة الحمراء نهائيا، ستحتاج إلى اتباع الخطوات التالية

  • أولا، استعن بالله تعالى كونه الشافي المعافي، ويفضل أن يرقيك شخص أو ترقي نفسك بالرقية الشرعية قبل النوم.
  • ثانيا: قم بتحضير مزيج يتكون من كيلو طن من العسل الأبيض النقي، يفضل استخدام العسل الجبلي، واخلطه مع 60 جراما من غذاء ملكات النحل و 50 جراما من شمع النحل و 40 جراما من جنسنج صيني أوكوري. ثم تناول ملعقة صغيرة ثلاث مرات في اليوم مع كوب من الماء الفاتر.
  • ثالثا: تناول ملعقتين من زيت الزيتون كل يوم على الريق قبل شرب مزيج العسل والمشروب العشبي المفضل لديك.
  • رابعا: يجب أن تشرب خليط البابونج المسلوق السابق والمخلوط بشراب حار من حبة البركة. ضع ملعقة من البابونج وملعقة صغيرة من الحبة السوداء في كوب وأضف الماء الساخن فوقهم. اترك الشراب لمدة خمس دقائق قبل شربه يوميا ثلاث مرات قبل تناول الطعام بثلاثين دقيقة على الأقل للحصول على أفضل النتائج.

المراجع :

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى