أسأل الخبراءالمراجع

حيوان يعيش في الغابة بحرف الياء

هناك حيوان مشهور يبدأ بحرف الياء وغير معروف، ستتعرفون عليه من خلال متابعتنا على الموسوعة وهو:

جدول المحتويات

حيوان يعيش في الغابة بحرف الياء :

  • حيوان اليعفور

غزال اليعفور يعيش في مجموعات تتكون أحيانا من 10 أفراد أو مجموعات يصل عددها إلى حوالي 100، حيث يعيش في مناطق واسعة ودافئة ومكتظة بالعشب. وهناك أنواع قليلة تعيش في أعلى الجبال، وتتغذى على الأعشاب والبراعم الصغيرة والناعمة، بالإضافة إلى بعض أنواع الفواكه وأوراق الأشجار المتساقطة.

عندما تقوم الغزلان بالركض والقفز، ينحني ظهرها إلى الأعلى وتقرب سيقانها من بعضها البعض، وهذا يعتبر نوعا من التباهي أو بمعنى آخر يعبر عن رغبتها في إظهار جمالها ورشاقتها وتميزها بقوام جميل.

اليعفور هو أحد الحيوانات التي تفضل العيش في المساحات الواسعة والمكشوفة ولا تحب العيش داخل الغابات، وهذا يجعلها مرئية وواضحة للحيوانات المفترسة. إنها من الحيوانات التي تعتمد على سرعتها في الركض وتصل سرعة اليعفور إلى حوالي 40 ميلا في الساعة، أي ما يعادل 64 كيلومترا. الحوافر والنطح هما الوسيلة الوحيدة التي يمتلكها للدفاع عن نفسه.

عادة، فترة التزاوج للغزلان تكون في موسم الأمطار، أي في فصل الشتاء والمياه الكثيرة. فترة الحمل عند اليعفور تكون 6 أشهر. تلد أنثى غزال اليعفور غزالا واحدا ونادرا ما تلد اثنين. يسمى الصغير من الغزلان بصغير الغزلان أو الظبيان أو العجول الصغيرة. عندما يكون صغير الغزلان قادرا على العيش بمفرده، تنقله الأم إلى قطيع الإناث وتفصل الذكور في قطيع الذكور.

بعد نصف ساعة من الولادة، يستطيع اليعفور الركض والجري بسرعة كبيرة، كما يمكنه القفز حتى أربعة أمتار دون أي مشكلة. ويستطيع البقاء بدون ماء لأكثر من 10 أيام ويعيش من دون طعام لمدة شهر كامل. وتتميز قرونه بحدتها ويمكن أن تجرح أعدائه بسهولة. إنه أحد أجمل الحيوانات على وجه الأرض. كما يعتبر لحم الغزال مفيدا للجسم ويحميه من الأمراض، وأهمها ارتفاع ضغط الدم الذي يعاني منه الكثيرون.

  • حشرة اليرقة:

يتغير شكل اليرقة ونمط حياتها بعد أن تكبر، كما يوجد لها نوع مائي ونوع بري، وتوجد أيضا أنواع من اليرقة تكون مسالمة مثل دودة القز وأخرى تكون مفترسة وتعيش على حساب الكائنات الأخرى.

  • حيوان اليربوع:

هو نوع من القوارض التي لها ذيل طويل، وتعيش في الصحاري والسهول في أوروبا الشرقية وآسيا وشمال أفريقيا. يتراوح طول جسمها بين خمسة إلى خمسة عشر سم، وطول ذيلها يصل إلى سبعة إلى خمسة وعشرين سنتيمترا.

  • حشرة اليعسوب:

هي إحدى أنواع الحشرات المفترسة التي تتغذى على البعوض والحشرات الصغيرة مثل النحل والنمل والذباب، وهي من أسرع الحشرات الموجودة في العالم، كما أنها تضع بيضها في المناطق المائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى