الصحة النفسيةصحة

ما هي أنواع الوسواس القهري

غالبا ما يصيبنا التوتر القهري بشكل مكرر، ونجهل طبيعته ومدى خطورته، وما هو الاختلاف بين أنواعه المختلفة، وما هي الأنواع الأكثر خطورة على الإطلاق؛ وإليكم المزيد من التفاصيل في الموسوعة .

الوسواس القهري:

إنه من الأمراض النفسية التي تنتشر بين الناس دون أن يدركوا أنهم يعانون منها بسبب عدم التشخيص، وهو من الأمراض التي تنتقل ولكنها لا تظهر على جميع الأفراد في نفس العائلة، وذلك لأنها غالبا تظهر مع تعرض الشخص لضغوط نفسية كبيرة أو مشكلات يصعب عليهم التعامل معها، وذلك لأن المرض ينشأ بسبب نقص في مادة السيروتونين، وهذا يؤدي إلى تشويش في نقل الإشارات العصبية من المخ إلى باقي أجهزة الجسم المختلفة.

أعراض الوسواس القهري :

يعاني الشخص المصاب بالوسواس من الشك في كل ما يحيط به ومن بين أعراضه الأكثر شيوعا:

  • الشعور بعدم النظافة وعدم الرضا عن نظافته الشخصية.
  • كثرة الذهاب للتسوق بدون الحاجة لذلك.
  • الشعور بالنسيان أو عدم القدرة على أداء الأعمال بشكل كامل.
  • التفكير بشكل غريب ومغاير للمجتمع.

أسباب الوسواس القهري :

على الرغم من أن الوسواس القهري قد يظهر فجأة في أي مرحلة من العمر، إلا أن معظم التشخيصات تتم في سن الـ 19، ويظهر لدى الذكور قبل ظهوره لدى الإناث، ومن بين عوامل الخطر التالية:

  • عامل وراثي:

تشير البحوث إلى أن المرض يظهر في عائلات معينة ولا يظهر في غيرها، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالمرض إذا كان أحد الأبوين أو الأخوة مصابا بالفعل.

  • تركيب الدماغ وكيفية عمله:

تشير الأبحاث إلى وجود رابط بين أعراض الوسواس القهري وتشوهات صغيرة جدا في بعض أجزاء المخ، ويحتاج هذا الاكتشاف إلى مزيد من البحث والدراسة.

  • عامل بيئي:

ترتفع خطر الإصابة بالمرض في البيئة إذا تعرض الشخص لسوء معاملة، سواء كانت اضطهادا فكريا أو جسديا أو جنسيا، خاصة في طفولته. وقد يصاب بعض الأشخاص بعدوى البكتيريا العقدية المكورة التي تسبب الوسواس القهري.

  • اضطرابات نفسية أخرى:

هناك بعض الاضطرابات النفسية التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالمرض نتيجة للقلق، والاكتئاب، أو كتأثير جانبي للمخدرات.

أنواع الوسواس القهري :

يتنوع الوسواس القهري في العديد من الأنواع، بعضها بسيط وسهل السيطرة عليه وتأثيره ضئيل جدا، بينما تكون بعض الأنواع الأخرى خطرة وقد تؤثر على حياة الشخص وسلامة سلوكه، ومن بين هذه الأنواع:

الوسواس القهري الديني:

  • وسواس الشيطان:

يترتب وسواس الشيطان على العبادات المكلف بها الشخص المصاب بالوسواس، حيث يؤثر الوسواس على رغبة الشخص في أداء العبادات، فقد يؤخر الشخص أداء العبادات أو يقوم بها في غير موعدها أو ينسى كيفية أدائها، كما حدث مع سيدنا آدم عندما وسوس له الشيطان بأكل التفاحة. يجب على الشخص أن يتحذر من هذا الوسواس وأن يستعيذ بالله منه، وذلك لحمايته من شره.

  • التفكير بشكل شاذ عن الدين:

الشخص المصاب بهذا النوع يميل إلى الاعتقاد بأفكاره الخاصة الغريبة عن تعاليم الدين حيث يجعله الوسواس القهري يقلق بشكل زائد ويجعله يفكر في طبيعة اعتقاده الديني والأمور التي تؤثر في حياته، ويجعله الوسواس ضعيف ومتردد في معتقداته الشخصية وغالبا ما يستسلم لتلك المعتقدات.

  • وسواس تغيير الدين:

بعض الأشخاص الذين يقرؤون كثيرا في الدين يعانون من وسواس يؤثر عليهم بما قرأوه. يعتقدون أن الأفكار الجديدة التي لا أساس لها من الحقيقة هي الحق والصواب الوحيد. وحتى لو حاولت مجادلتهم وتوضيح الفكرة، فلن يصدقوك وسيقدمون أدلة من عقولهم على كلامهم. قد يعتقد بعضهم أنه رأى الرسول عدة مرات أو أن الرسول تحدث إليه ونقل له كلاما هاما. قد يعاني الشخص من النسيان وتلفظ الأحاديث والأذكار والأدعية بشكل غير صحيح. مواجهتهم ومناقشتهم قد تزيد من حدة الحالة.

الوسواس القهري الجنسي :

  1. عدم القدرة على السيطرة على سلوكه الجنسي
  2. الشك: من الممكن أن يشعر المصاب بوسواس الشك بأن شريكه يخونه، مما يدفعه للإيذاء النفسي أو الجسدي أثناء العلاقة، كأنه يعاقبه على جريمته، وفي نفس الوقت لا يعبر عن ذلك لأن معظم المصابين بالوسواس لا يعبرون عن مشاعرهم.
  3. فقدان الدافع الجنسي.
  4. الوسواس المرضي: قد يظن بعض الأشخاص أنهم مصابون بمرض جنسي ما أو عرضة للاصابة به، مما يدفعهم لإجراء العديد من الفحوصات واستخدام واقي أواقي الجنس أو الاستحمام بعد العلاقة بشكل متكرر للحفاظ على النظافة، مما يعرض الشخص الآخر للإحراج.
  5. التصرف بطريقة غير طبيعية والتفكير في أشياء غريبة وغير مطابقة للطبيعة التي خلقنا عليها، وقد يرغب المصاب بهذا الوسواس في أداء أفعال غير مقبولة من قبل شريكه، مما يسبب القلق والهلع للشريك بسبب غرابة الأفكار وعدم انتشارها.
  6. وسواس النظافة: يميل إلى تنظيف نفسه بشكل مفرط قبل ممارسة العلاقة، ويستند ذلك إلى رؤيته الشخصية وأفكاره منذ صغره حول هذه المسألة.
  7. الميل إلى العدوانية واعتبار الألم بالنسبة لهم مصدر للمتعة: قد يشعر المصاب برغبة في إيذاء شريكه أو نفسه، وقد يجلب له ذلك الكثير من السعادة.

أخطر أنواع الوسواس :

  • السرقة: الأشخاص المصابين بوسواس السرقة يجدون صعوبة في السيطرة عليه، حيث يدفعهم لسرقة أشياء تخص الآخرين. قد يكونون أشخاص ثريين، ولكن رغبتهم في القيام بذلك كبيرة وغير مرتبطة بالثروة. هذا يتسبب لهم في الكثير من الإحراج وقد يؤدي إلى السجن. لذلك، يحتاجون لعلاج فوري ومكثف من قبل مختص للسيطرة على هذه الحالة الخطيرة.
  • جنون العظمة: قد يصل البعض إلى الاعتقاد بأنهم هم القوة الأكبر في الكون، وأنهم يسيطرون على مصيرهم ومصير الآخرين، وفي حال عدم علاج هذه الوسواسات، قد يتجهون إلى تهديد حياة أعداءهم، معتبرين أنفسهم الديكتاتور الوحيد في الكون من وجهة نظرهم، وأنهم يتحكمون في كل شيء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى