أدويةصحة

فوائد الكارنتين السائل

اكتشف فوائد الكارنتين السائل الهامة وكيفية استخدامه والأمراض التي يحمي منها ويقي منها. إنه نوع من المواد المشابهة للفيتامينات والأحماض الأمينية وتتم صناعته من الأحماض الأمينية مثل الميثيونين والميسين وبعض الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين “ب، سي”. ومن الصعب الحصول على مصادر طبيعية للكارنتين وهذا يساعد في تناول المكملات الغذائية بشكل أفضل. من بين المصادر الطبيعية المليئة بالكارنتين هي منتجات الألبان واللحوم وخاصة اللحوم الحمراء، بالإضافة إلى توفره في بعض الخضروات.

كما أن الكارنتين يعتبر من المواد التي تساعد في تنقية الجسم من الأمراض الخطيرة، وأبرزها السرطان وأمراض القلب، كما أنه يساعد في إعطاء الشعر صحة ولمعان وترطيب، ويجعل البشرة ناعمة ومشرقة ونضرة، خالية من الجفاف والحبوب، وسوف نقدم لكم مزيدا من التفاصيل على الموسوعة .

فوائد الكارنتين السائل :

الكارنتين يحتوي على فوائد بعضها الذي يحتاجه جسم الإنسان، ومنها:

  • يساعد الكارنتين على تحويل الأحماض الدهنية إلى الميتوكوندريا في خلايا الجسم المختلفة، مما يساهم في تقليل تراكم الدهون في الجسم وإنتاج كمية كبيرة من الطاقة المهمة لحرق الدهون المتراكمة. كما يمكنه تحويل طاقة الجسم للاستفادة من الدهون المخزنة.
  • يعمل الكارنتين السائل على تعزيز القدرة الجنسية للرجال، ويزيد من الانتصاب ويقوي عضلة القضيب، بالإضافة إلى زيادة القدرة العقلية وتطوير المهارات العقلية وزيادة كفاءة المخ.
  • تساعد على تأخير علامات الشيخوخة والتقدم في السن، وتحتوي أيضا على كمية من الفيتامينات الهامة جدا للإنسان، وتعمل على تقوية المخ وتحفيز وظائف أعضاء الجسم، وهذا يجعلها تأخذ دورا في تأخير علامات الشيخوخة المبكرة، إلى جانب إضفاء نضارة وإشراقة على البشرة والحد من ظهور تجاعيد الوجه والجسم.
  • يساعد على تقليل الاضطرابات النفسية ويساهم في تحسين المزاج وتحسين الحالة النفسية للفرد، ويعتبر هذا من أفضل المواد الطبيعية المضادة للاكتئاب.
  • يعتبر بناء العضلات وزيادة حجمها وقوتها من مهام المادة، كما يعمل على تعزيز مستقبلات الأندروجين التي تساهم في بناء عضلات الجسم والأجسام، ولذلك فإنه يعتبر أمرا هاما جدا لنمو العضلات.

الجرعة المطلوبة من الكارنتين :

من المؤكد أن كل نوع من الأدوية أو المكملات الغذائية له جرعة محددة يجب على الفرد اتباعها، ولكن بالنسبة لتناول الكارنتين، تختلف الآراء حول الجرعة المناسبة والتي يجب تناولها من الكارنتين، حيث لا تترك أي تأثير سلبي يؤثر على الصحة، ولكن بشكل عام، تتراوح الجرعة المتوسطة بين 100 إلى 250 ملغ يوميا.

ومع ذلك، في معظم الحالات يحتاج الشخص إلى جرعات أعلى للاستفادة الكاملة، وتكون الجرعات والحالات كما يلي:

  • إذا كان الكارنتين يستخدم لزيادة الأيض، فيجب أن تتراوح الجرعة المطلوبة بين 1000 و 2000 مليغرام وتقسيمها إلى جرعتين في اليوم، ولمدة 3 أسابيع مع أسبوع راحة.
  • بالنسبة لاستخدامه لزيادة القدرة الجنسية للرجال وعلاج العقم، يجب أن تتراوح الجرعة بين 300000 مليجرام وتؤخذ ثلاث مرات في اليوم.
  • ومع ذلك، إذا تم استخدامه لتعزيز وتحسين صحة القلب، يجب أن تكون جرعته بين 1200 مليغرام ثلاث مرات يوميا، أو يمكن تناول 750 مليجرام مرتين في اليوم.
  • إذا كان يستخدم في حالات التعب والأمراض المزمنة ، فإن الجرعة تتراوح بين 500 و 1000 ملغ يوميا ، أي ما يعادل 3 إلى 4 مرات في اليوم.

فوائد الكارنتين السائل للتخسيس :

يعتبر فقدان الوزن من الأمور الصعبة على الكثير من الأشخاص، وخاصة أولئك الذين لديهم أوزان ثقيلة ويعتمدون فقط على النظام الغذائي والتمارين الرياضية، وهذا ما يدفع بعض الناس لاستخدام بعض الأدوية التي تعمل على فقدان الوزن، ولكن معظم هذه الأدوية تكون ضارة للصحة، أما بالنسبة لاستخدام الكارنتين لفقدان الوزن، فإنه يعتبر من بين المكملات الغذائية التي تلعب دورا هاما في تحويل الدهون إلى طاقة تساعد في حرق الدهون المتراكمة في الجسم، ويمكن أن يتواجد الكارنتين في بعض منتجات الألبان واللحوم والخضروات ولكن بنسب ضئيلة جدا، ويحتاج الفرد إلى كميات كبيرة لمساعدته على فقدان وزن كبير في أقل وقت ممكن.

الآثار الجانبية للكارنتين :

يبدو أنه يكون مثل باقي المكملات الغذائية الطبيعية ويبدو أنه آمن بنسبة كبيرة وخالي من المخاطر عند استخدامه بشكل معقول وفقا لتوصيات الطبيب المختص.

ومع ذلك، إذا تم تناول جرعات تزيد عن 500 ملي جرام، فقد تظهر بعض الآثار الجانبية كالتالي على المريض

  1. في حالة الشعور بالغثيان والضعف، من الأفضل تقسيم الجرعة إلى عدة جرعات صغيرة يتم تناولها على مدار اليوم.
  2. الأرق وعدم الحصول على قسط كاف من النوم يمكن أن يتسبب في ذلك، ومن الأفضل في هذه الحالة أن تكون الجرعات في وقت مبكر وليس قبل النوم.

حالات تمنع من استخدام الكارنتين :

أقام الأطباء بعض القيود على استخدام الكارنتين في عمليات التخسيس وفقدان الوزن بناء على بعض الحالات والأشخاص، لأن استخدامه قد يؤثر سلبا على صحتهم بطرق مختلفة، وتتضمن هذه الحالات ما يلي:

  • من غير المسموح باستخدام المكمل الغذائي في الحالات المرضية المصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري ومرض السرطان والتهاب الكبد الوبائي.
  • يمنع استخدامه في حالة وجود اضطرابات في الجهاز الهضمي والشعور بالقيء والغثيان بشكل مستمر.
  • غير مناسب للأطفال المصابين بمرض التوحد، أو الأطفال الذين يعانون من فرط الحركة.
  • من غير المستحسن استخدامه مع علاج تساقط الشعر.
  • يجب أيضا عدم تناوله من قبل النساء الحوامل لأنه يؤثر على صحة الأم والجنين.
  • يمنع تناوله في حالات مرضى قصور الانتباه.

ملحوظة :

لا يجب استخدام أي دواء بدون وصفة طبية واستشارة الطبيب .

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى