أسأل الخبراءالمراجع

ما هي زاوية رؤية الإنسان

زاوية رؤية الإنسان هي الجهاز الذي يسمح لنا بالرؤية، ولكن هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في أذهان الناس حول زاوية الرؤية وحدودها وكيفية عمل العين البشرية لتحقيق الرؤية.

موقع الموسوعة سيجيب عن كل هذه الأسئلة وأكثر من ذلك من خلال هذا المقال الحصري والمميز الذي يحتوي على العديد من المعلومات القيمة والمفيدة.

زاوية رؤية الإنسان :

يمكن للعين أن ترى الأشياء من خلال مجموعة من الأجسام الضوئية التي تسمى الفوتونات. تسقط هذه الفوتونات على كل ما حول الإنسان في جزء من الثانية، ثم تعكس على شبكية العين، وبذلك يتمكن الإنسان من رؤية الأشياء. وقد أكدت الدراسات الطبية أن العين البشرية تحتوي على حوالي 126 خلية حساسة للضوء.

كم تبلغ مسافة الرؤية عند الإنسان البالغ سليم النظر :

يؤكد العديد من الأطباء أن الإنسان البالغ السليم يستطيع رؤية الأشياء بشكل سليم على مسافة تقدر بحوالي 6 أمتار، وتؤكد العديد من الأبحاث والدراسات الطبية أن هذا يعتمد على عدة عوامل، أهمها حجم الشيء المرئي ومدى قربه أو بعده عن العين البشرية. استند العلماء في هذا الشأن إلى قدرة العين البشرية على رؤية القمر أو النجوم على الرغم من بعدها الكبير عن العين، ومع ذلك يمكن للإنسان رؤيتها وتصديقها. من هنا يتضح لنا أن هناك عدة عوامل تؤثر في الرؤية بالإضافة إلى المسافة بين العين والشيء المراد رؤيته.

أنواع اختبارات قياس رؤية الإنسان :

هناك العديد من الاختبارات التي تستخدم لتحديد رؤية الإنسان، وتتنوع بين التقليدية والحديثة، حيث تعتبر لوحة سنلين التقليدية واحدة من أشهر الاختبارات في مجال تحديد وقياس رؤية العين، وتعتبر أحد أفضل المقاييس لدى أغلبية أطباء العيون.

وتتم وضع اللوحة على بعد حوالي ستة أمتار من العين البشرية، وتحتوي اللوحة على مجموعة من العلامات التي تتدرج في الحجم من الكبير إلى الصغير، ويتم قياس نظر العين البشرية من خلال كسر اعتيادي، حيث يمثل البسط المسافة بين العين واللوحة، ويمثل المقام درجة وحدة الإبصار للفرد المقيد قدرته على الرؤية.

ومن جهة أخرى وفي نفس السياق، نجد على الرغم من انتشار هذه اللافتة، إلا أن الغالبية العظمى من أطباء العيون يؤكدون أنها تقتصر على قياس الحدة العامة للعين البشرية.

تم تطوير لوحة سنلين من هذا النموذج التقليدي، الذي يعتمد على حرف واحد، إلى استخدام مجموعة من الصفوف الطولية ذات الأشكال المختلفة، والتي تتألف من مجموعة من الحروف الهجائية التي تختلف في أحجامها وتتدرج من الكبير إلى الصغير.

ومن جهة أخرى، نجد لوحة أخرى تسمى (لوحة لاندولت) وهي تعمل بنفس الأسلوب المستخدم في لوحة سنلين، ولكنها تختلف في الحروف حيث تعتمد فقط على حرف C.

المراجع:

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى