الصحة العامة و السلامةصحة

نصائح طبية لقدوم الشتاء

مع قدوم فصل الشتاء، يجب التحضير بشكل جيد للحصول على تدفئة الجسم التي تحميه من البرودة المفاجئة والوقاية من نزلات البرد، وإذا كان لديك أطفال يذهبون إلى المدرسة، يجب أيضا حمايتهم من البرد، وعدم السماح للعاملين في الأسرة بالخروج في وقت مبكر، وهناك العديد من النصائح المهمة لقضاء شتاء ممتع، وكذلك طرق الوقاية المهمة لتجنب البرد الشديد على موقع الموسوعة .

نصائح طبية لقدوم الشتاء للطلاب :

إن الطلاب الذين يتمتعون بحالة صحية جيدة يكونون أكثر إنتاجية من غيرهم، لذلك المدارس وأولياء الأمور يسعون لتوفير كل الإمكانيات التي تساعد في نهاية المطاف الطالب على الاستمتاع بحالة صحية جيدة، وبالتالي نجد أن المدارس تقدم نشرات توعوية للطلاب وأولياء الأمور مع بداية فصل الشتاء، وهناك نصائح مهمة يمكن تقديمها لطلابنا الأعزاء لتجنب نوبات البرد القاسية وتأثيرها على صحة أبنائنا الطلاب

أولًا: يجب عدم ترك رأس ورقبة الطالب بلا غطاء عند الخروج من المنزل في الصباح، حتى يساعد على الحفاظ على درجة حرارة الجسم.

ثانيًا: يمكن تدفئة القدم بارتداء جوارب صوفية لتدفئة القدمين، خاصة الأصابع، لأن هناك من يجد صعوبة في تدفئة هذا الجزء بسهولة، وقد يؤثر ذلك على حركته.

ثالثًا: يجب تهوية المنزل قبل الخروج منه، ثم الخروج، حتى لا يتعرض الطالب لصدمات في الجهاز التنفسي نتيجة التغير المفاجئ في الجو.

رابعًا: يجب تجنب انتشار الفيروسات المعدية التي تسبب الرشح والزكام، وخاصة في الأماكن المغلقة، ونظرا لعدم توفر عامل التهوية بشكل كاف. يجب أيضا تعقيم الأيدي وغسلها بانتظام، وتجنب وضع الأيدي على الأنف والعينين بكثرة، لتجنب نقل الفيروسات مباشرة.

خامسًا: يجب استخدام المناديل الورقية عند العطاس لمنع انتشار الفيروس وتجنب نقله.

سادسًا: يجب تجنب الاقتراب من الأشخاص الذين يعانون من فيروسات نزلات البرد، لكي لا ينتقل العدوى، وإذا اضطررت للجلوس بجوارهم يجب تهوية المكان جيدا.

نصائح لفصل الشتاء للأطفال:

من المعروف أن مناعة الأطفال ومقاومتهم للأمراض ضعيفة ، وهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض من غيرهم. لذا فإن الاحتياطات اللازمة والعناية بهم ضرورية للغاية. ومع دخول فصل الشتاء ، يجب على المربيات والأمهات الاستعداد لتجاوز الشتاء بسلام للأطفال وتوفير فرصة جيدة لنموهم السليم. ولا يجب أن يتعرضوا للمرض بسبب عدم الوعي بكيفية الاعتناء بهم في فصل الشتاء أو عدم الاهتمام بهم وحقوقهم علينا.

وفيما يلي بعض النصائح التي يجب أن نأخذها في الاعتبار مع قدوم فصل الشتاء

أولًا: إذا كان طفلك لا زال رضيع فالعناية به كالآتي:

– في فصل الشتاء، تكون ملابس الرضع أكثر قطعا من ملابس الكبار. إذا كان الكبار يرتدون قطعة واحدة، فإن الرضيع يرتدي قطعتين أو ثلاثة.

– يفضل أن تكون ملابس الرضيع دافئة وخفيفة، ويجب اختيار الأقمشة التي تدفئ دون أن تكون جميلة.

– يجب أن نأخذ في الاعتبار تغيير الجو، فلا يمكن الانتقال من جو دافئ إلى جو بارد فجأة لكي لا يعرض نفسه للإصابة بنزلات البرد، لذا يجب تهيئة الجو وتغيير درجة حرارة المكان تدريجيا.

– يفضل ارتداء غطاء للرأس واليدين والقدمين مع الابتعاد عن القفازات التي تحتوي على قماش مطاطي ضيق يؤثر على مجرى الدم في الجسم.

– يجب تجنب ارتداء القفازات التي تحتوي على خيوط رفيعة قد تتشابك مع الطفل وتسبب له مشاكل غير مرغوب بها.

ثانيًا: إذا كان طفلك يذهب الحضانة أو المدرسة فالعناية به كالآتي:

إضافة لما سبق يجب الآتي:

– زيادة تناول المشروبات التي تعزز المناعة.

– يجب أن يكون شرب الطفل ملعقة عسل بليمون على الريق عادة يومية، حيث تقوي مناعته وتعزز مقاومة جهازه التنفسي ضد نوبات البرد.

– إذا أصيب الطفل بسعال أو نزلة برد، فيجب عدم إرساله إلى الحضانة أو المدرسة حتى يتعافى ويحافظ على صحته وصحة أقرانه، كما يجب تناول ملعقتين عسل أسود مع الليمون ثلاث مرات لتعزيز جهازه المناعي ومقاومة التعب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى