إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

فوائد الكركم للتخسيس البطن والصحة

الكركم هو نوع من الأعشاب التي تنتمي إلى عائلة الزنجبيل، وقد اعتبر من قبل علماء الطب البديل الأيرفيدوي منذ فترة طويلة نظرا لقدرته على تنقية وتطهير الجسم من السموم. يتم طحن الكركم للحصول على مسحوق أصفر اللون يستخدم في العديد من الأطعمة، ويعتبر واحدا من أفضل أنواع التوابل التي تستخدم في المطابخ العربية والعالمية. يعتقد أن موطن الكركم الأصلي هو جنوب شرق آسيا، بما في ذلك الصين والهند وباكستان وتايوان وتايلاند وأمريكا اللاتينية. في هذا المقال، سنقدم لكم فوائد الكركم للبطن ولعملية التنحيف بشكل عام.

فوائد الكركم للتخسيس البطن :

الكركم يحتوي على فوائد كبيرة لصحة الجسم عموما والبطن خاصة، حيث يقوم بتفتيت وذوبان الدهون المخزنة في منطقة البطن لفترة طويلة، ويساعد في تنقية الجسم من السموم، ويمكن الاستفادة منه عن طريق شرب منقوع الكركم مع تناول طعام صحي ومتكامل، ويمكن خلط ملعقة كبيرة من الزنجبيل المبشور مع ملعقة كبيرة من الكركم وكوب من الماء المغلي، ويمكن تناول الخليط قبل الوجبات الرئيسية طوال اليوم.

فوائد الكركم للتنحيف وإنقاص الوزن:

تعتبر مشكلة زيادة الوزن من بين أكثر المشاكل التي يواجهها الكثير من السيدات في هذا العصر، ويبحثن عن حلول مناسبة لمساعدتهن في التخلص من هذه المشكلة بجانب اتباع حمية غذائية صارمة والاهتمام بممارسة التمارين الرياضية المتنوعة. ويعتبر الكركم أحد أهم المواد الطبيعية التي تساهم في فقدان الوزن والتنحيف من خلال استخدام مسحوق الكركم الطبيعي بعدة طرق، وللكركم العديد من الفوائد المهمة التي تساهم في تخفيف الوزن وفقدانه

  1. عندما تكون حريصا على إضافة الكركم إلى الطعام، فإنه يساعد على فقدان الوزن الزائد وتفتيت الدهون.
  2. يعطي شعورا بالشبع وفقدان الشهية. والشعور المستمر بالشبع.
  3. زيادة إفراز المادة الصفراء التي تتجمع في المعدة تساعد على حرق الدهون والشحوم المتراكمة في البطن، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تناول ملعقة صغيرة من الكركم قبل تناول أي وجبة.

فوائد منقوع الكركم للكرش:

  • له تأثير في تفتيت وذوبان الدهون المتراكمة في منطقة البطن، والتي تسبب بروز البطن بسبب احتوائها على سعرات حرارية قليلة.
  • يجب أخذ كوب منه قبل الوجبات الرئيسية للشعور بالشبع وفقدان الشهية، لأن زيادة إفراز هرمون إدييبونيكتين المسؤول عن سد الشهية قد يؤدي لتناول كميات أقل من الطعام.
  • عند إضافة الزنجبيل المطحون مع الكركم إلى الماء المغلي وتناوله، قد يساعد ذلك في علاج سوء الهضم وأمراض القولون، مما يؤدي إلى انتفاخ البطن وظهور الكرش.
  • يساهم في التخلص من السموم والبكتيريا من الجسم لأنه مضاد للأكسدة الذي يعمل على تنقية الجسم.
  • يقضي على أعراض التهابات الجسم وأعراض مرض السكر.
  • يمنع تشكل الأنسجة الدهنية داخل الجسم وخاصة في منطقة البطن.
  • يزيد من نسبة الاحتراق والأيض داخل الجسم.

وصفات الكركم الطبيعية لانقاص الوزن:

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تستخدم الكركم للتخلص من الوزن الزائد:

  • الكركم والزنجبيل:

المكونات:

  • زنجبيل طازج.
  • ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم.
  • بعض شرائح الليمون.
  • تحضير ثلاثة كوب من الماء المغلي.

طريقة التحضير:

  • يتم غلي الماء وإضافة جميع المكونات المذكورة سابقا بعد الغلي.
  • تترك جانبا ويغطى حتى يزداد تركيزه ولا تتطاير زيوته، ينبغي تناول منقوع الكركم ثلاث مرات في اليوم، والمواظبة على تناول هذا المشروب لمدة شهر كامل لتحقيق أفضل النتائج المرغوبة.

الكركم والليمون:

احضر ثلاثة أكواب من الماء وملعقة كبيرة من الكركم المطحون وأيضا الزنجبيل الطازج، واحضر ليمونة مقطعة لشرائح، ومن ثم اغلي الماء وأضف إليه المكونات واتركه جانبا لينقع الخليط بشكل جيد، ومن ثم اشرب المشروب ثلاث مرات في اليوم بشكل يومي بعد تناول كل وجبة واحرص على الالتزام به لمدة شهر كامل.

الكركم والحليب:

يمكنك تحضير المزيج عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم إلى كوب من الحليب، ثم تترك حتى يغلي على نار هادئة لمدة لا تقل عن ثلث ساعة، ويمكن إضافة قليل من العسل لتحسين طعمه وزيادة فعاليته.

فوائد الكركم العامة :

يحمل الكركم الكثير من الفوائد العامة للجسم بصفة عامة منها:

  1. يستخدم لعلاج التهاب المعدة والقولون بسبب احتوائه على الكركمين.
  2. يستخدم في علاج التهاب المفاصل، لأنه يحتوي على مادة الكركمين التي توجد في الكركم، وتحمل العديد من الخصائص المضادة للأكسدة ومكافحة الالتهاب.
  3. بالإضافة إلى حماية الجسم من أمراض خطيرة مثل السرطان ومرض الزهايمر.
  4. يساعد في تحسين عملية الهضم وحماية القلب من النوبات القلبية ويستخدم في علاج اضطرابات المعدة.
  5. يحفز الجهاز العصبي في جسم الإنسان.
  6. يستخدم لعلاج الاكتئاب وتحسين المزاج.
  7. يساهم في المحافظة على مستوى السكر في الدم.
  8. يساعد في تقوية جهاز المناعة داخل الجسم لأنه يعمل كمضاد حيوي طبيعي.
  9. الحد من التعرض تجلطات الشرايين.
  10. يساعد على تسهيل عملية الهضم وتقليل حدوث الإمساك.
  • فوائد الكركم للشعر:

يستخدم لعلاج مشاكل التالفة بأنواعها المختلفة، حيث يساعد في علاج تساقط الشعر، وذلك عن طريق إضافته إلى العسل والحليب وتطبيقه على خصلات الشعر لمنع تساقطه، كما يمكن استخدامه لعلاج قشرة الشعر المزعجة، من خلال مزج الكركم مع قليل من زيت الزيتون لتطبيقه كمرهم على الشعر وتركه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة لتعزيز صحة بصيلات الشعر .

  • فوائد الكركم للبشرة:

يستخدم الكركم للتخلص من مشاكل البشرة مثل حب الشباب، ويحتوي الكركم على خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم، كما يساهم في تنظيم إفرازات الدهون في مسام البشرة، ويساهم في التخلص تماما من مشكلة حب الشباب عن طريق مزج مسحوق الكركم مع خشب الصندل والقليل من عصير الليمون، وتطبيق الخليط على الوجه وتركه لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ثم يغسل بالماء الفاتر ويجفف جيدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى