السفرالسياحة

أجمل أماكن السياحة في روما إيطاليا

دليل أفضل أماكن السياحة في روما، إيطاليا، ينصح بزيارتها. تمتد روما على ضفاف نهر التيبر، وهو ثاني أطول أنهار إيطاليا. كانت روما في الماضي عاصمة للإمبراطورية الرومانية، التي سيطرت على مساحات واسعة في أوروبا والبحر الأبيض المتوسط. حتى بعد انهيار الإمبراطورية الرومانية، استمرت روما في أن تكون المدينة المركزية للديانة المسيحية الكاثوليكية ومقرا لبابا دولة الفاتيكان

مناخ روما :

تتميز مدينة روما بمناخ معتدل في فصلي الخريف والربيع، بينما يكون الصيف حارا والشتاء باردا، حيث يتساقط الثلج من ديسمبر إلى مارس.

أهميتها الثقافية :

تعد روما واحدة من أغنى وأكبر المدن في العالم من الناحية الدينية والفنية والتاريخية، حيث تعد مركزا تجاريا كبيرا ومركزا للإنتاج والطباعة والنشر. مدينة روما لا تزال تحتفظ بالعديد من الآثار والنصب التذكارية القديمة، ويبدو التاريخ في روما مدمجا مع الحياة اليومية لتصبح جزءا لا يتجزأ منها. ولذلك، تجذب العديد من السياح إليها، وفي عام 1980، أعلنت اليونسكو عن مركز روما التاريخي كواحدة من مواقع التراث العالمي.

أجمل أماكن السياحة في روما إيطاليا :

تتميز مدينة إيطاليا بوجود العديد من المعالم التاريخية الرومانية، مثل المدرج الضخم للكولوسيوم، بالإضافة إلى وجود العديد من الأسواق الشعبية والراقية والعديد من المطاعم الإيطالية المميزة. ومن أبرز معالم روما ما يلي:

متحف بورغيزي :

وتقع الفيلا بورغيزي القديمة في بونشيانا، وكان هذا المبنى في السابق وحدة متكاملة محاطة بحديقة مميزة. وفي الوقت الحاضر، أصبحت الحديقة مستقلة تماما وتعرف بحديقة فيلا بورغيزي التي يطلق عليها السياح هذا الاسم. يمكن رؤية المبنى الخارجي للمتحف والتجول في حدائقه المتميزة التي تحيط به. وداخل المتحف، يتواجد العديد من اللوحات الفنية والتماثيل الفريدة والمذهلة. يحتوي المتحف أيضا على العديد من القطع الفنية في مجموعته، بما في ذلك سلة الفاكهة وباخوس المريض والقديس جيروم. وتوجد أيضا لوحات فنية رائعة مثل لوحة تدنيس الحب والمذكرة المقدسة.

المنتدى الروماني :

  • يعتبر ميدانا مهما في روما، وهو عبارة عن ميدان ذو شكل مستطيل، وكان يقع في وسط المدينة القديمة بين هضبتي كابيتولين وبالاتين، وكان يستخدم لإقامة الانتخابات الحكومية والاحتفالات الشعبية والمحاكمات العلنية والخطابات العامة.
  • يعتبر المنتدى الروماني أشهر مكان تجمع في التاريخ بسبب وجود العديد من التماثيل المخلدة لذكرى رجال الرومان القدماء، ويحتوي المنتدى على العديد من المعابد والأضرحة للمملكة الرومانية.
  •  يحتوي أيضا على القصر الملكي القديم الذي تم بناؤه في القرن الثامن قبل الميلاد، ويشمل أيضا المنتدى، وهو معبد فيستا الذي بني في القرن السابع قبل الميلاد خلال حكم الإمبراطورية الرومانية. ثم تم تحويل معبد فيستا ليصبح المقر الرسمي لاجتماعات جمهورية الرومان “الكوميتيوم”، حيث عقدت فيه اجتماعات الحكومة الديمقراطية ومجلس الشيوخ.
  •  على جانب المنتدى الروماني الرئيسي يوجد قوس أركو دي تيتو (تيتوس) وكنيسة سان لوكا مارتينا ومعبد زحل ومعبد فيستا، وجميعها تقع على طريق ساكرا، وهو الطريق الرئيسي للمنتدى.

كنيسة سانتا ماريا :

  • وهي كنيسة القديسة مريم البابوية في روما، وهي واحدة من أربع كاتدرائيات البابوية في روما، وتعتبر ملكا للفاتيكان، وتعرف بأنها الكاتدرائية الرئيسية، وتم إدراج كنيسة القديسة مريم البابوية في قائمة التراث العالمي من قبل اليونسكو، وتتميز هذه الكنيسة بموقعها الاستراتيجي على تلة إسكويلينو بالقرب من تل اللاترانو، وتم بناؤها في القرن الرابع على الطراز الباروكي.
  • تتميز هذه الكنيسة بصفات فريدة تميزها عن الكنائس الأخرى، من حيث بنيتها المربعة وتنقسم الكنيسة إلى ثلاثة أقسام، وتحتوي على تماثيل جميلة في الخارج ويبلغ طول رواق الكنيسة حوالي 92 متر وتوجد فيها العديد من التحف الفنية، ويمكن رؤية بعض القطع التراثية الفنية الفريدة مثل الأسقف المصنوعة من الذهب الخالص، ويقال أن الذهب الذي استخدم في صناعة سقف الكنيسة هو أول ذهب جلب من العالم الجديد بعد اكتشافه.

السلالم الأسبانية :

الدرج الأسباني يتميز بكونه درجا واسعا يربط بين ساحة تريينيتادي مونتي ودوار أسبانيا، وتقع هذه السلالم في ميدان كبير يتوسطه دوار القارب القديم، وهذا القارب يرمز لحادثة غرق روما القديمة عندما فاض نهر اليبرو وغمر المياه القارب، وعند الدرج الأسباني يمكن رؤية تمثال نبي الله موسى الذي يوجد في الجهة الجنوبية للدوار وتمثال الملك داوود، وجنوب الدرج يوجد نافورة الحظ أو نافورة تريفي التي تحتوي على تماثيل.

بانثيون روما :

معبد بانثيون في روما، وهو أحد أقدم المباني التي لا تزال قائمة حتى يومنا هذا، حيث كان هذا المبنى في العصور القديمة معبدا لجميع آلهة روما، ويعتبر أفضل مبنى محفوظ يعود تاريخه للقرن التاسع عشر حيث استخدم سابقا ككنيسة مسيحية، يتميز هذا المبنى بتصميمه الجميل والفريد، حيث يوجد قبة مثقوبة في سقف المبنى لتدخل الشمس من خلالها، ويتألف سقف المبنى من عدد كبير من الأعمدة الضخمة المصنوعة من الجرانيت.

المدرج الروماني :

يعرف المدرج الروماني باسم الكولوسيوم، وهذا المدرج العملاق يوجد في وسط روما. إنه مبنى بيضاوي كبير، ويبلغ طوله حوالي 189 مترا. يعود تاريخه إلى القرن الأول من الإمبراطورية الرومانية، في الفترة من عام 70 إلى عام 72 ميلاديا. يعتبر مبنى الكولوسيوم من أعظم الأعمال الهندسية والمعمارية، ويعد موقعا سياحيا مشهورا للسياح من جميع أنحاء العالم. تعرض جزء من الكولوسيوم للتحطم نتيجة هزة أرضية قوية في العصور الوسطى. يبدو المبنى من الخارج بديعا وضخما، مما يدل على روعة وعظمة إمبراطورية الرومان في العصور القديمة.

ساحة نافونا :

تعد واحدة من أشهر الساحات في روما ومن أكثر الأماكن جاذبية للسياح، حيث تضم عددا من معالم روما السياحية مثل كنيسة سانت اغنيس ونافورة الأنهار ونافورة مور. تتميز هذه الساحة بالحياة النابضة بها حيث يتوافد الزوار من السكان المحليين والسياح على نطاق واسع، وتحتوي على العديد من المقاهي والمطاعم.

نافورة تريفي :

تم بناء نافورة تريفي تحت قصر فخم قديم، واكتمل بناؤها عام 1763 وصممها الفنان نيكولا سالفي. يقف في منتصف النافورة تمثال نبتون المعروف على عربة يجرها خيول. تحتل نافورة تريفي مكانة بارزة بين النوافير في المدينة، حيث يبلغ ارتفاعها 26 مترا واتساعها 20 مترا. تعتبر هذه النافورة من أشهر النوافير التي تحمل تاريخا ثقافيا وفنيا وسياحيا، وتستقبل السياح الإيطاليين والزوار الذين يقومون بزيارتها ويرمون قطعة نقدية ويتمنون تحقيق أمنياتهم.

ساحة بيازا ديل بوبولو :

تعرف هذه الساحة التاريخية الرائعة بساحة الشعب، وفي المنتصف توجد المسلة المصرية، وتشعب من هذه الساحة عدد من أشهر شوارع المدينة التي تعيد زوارها إلى عصر الرومان، حيث تتميز المباني بطرازها الروماني الشهير والشوارع التي تم تعبيدها بالحصى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى