أسأل الخبراءالمراجع

هل الشيعة مشركين

هل الشيعة مشركون؟ الله هو الوحيد القادر على تحديد إيمان الشخص، سواء كان مسلما أو كافرا. إذا كتب في القرآن الكريم أن شيئا ما هو كفر وحرام، فإنه كفر وحرام بلا جدال. لا يمكن لأحد تكفير شخص آخر سوى الله، فإذا وجدت في الكتاب والسنة علامات الشرك أو الكفر، فإنه كافر. لا يستطيع المؤمن أو أي شخص آخر أن يكفر شخصا آخر بدون سبب مشروع بالقول إن هذا مشرك وهذا مسلم. الشرك له أربعة أنواع: النوع الأول هو إثبات أن هذا القول أو الفعل هو شرك مؤكد في الكتاب والسنة، النوع الثاني هو إثبات أن الشخص قام بالمكلفة، النوع الثالث هو إثبات أن لدى الشخص حجة، والنوع الرابع هو نفي حق التكفير لهذا الشخص. إذا وجد شخص يقوم بأفعال مخالفة لما كتب في الكتاب والسنة ولديه حجة وأدلة أخرى، فإنه كافر. إذا تطبقت هذه الصفات على الشيعة، فهم كافرون.

جدول المحتويات

الألباني والشيعة

فيما يتعلق بالشيعة، يقول الألباني إنهم يستحلون الكذب على أهل السنة، ويقول أنهم ليسوا خيرا، ويقول أيضا إن الشيعة لا يعتمدون على منهج صحيح للبخاري، بينما نحن المسلمون نعتمد عليه. إذا قمنا بالاحتجاج بناء على البخاري، يرفضون هذه الحجة ويرغبون بوضع مناهج جديدة بعد القرآن الذي نعلم أنه صحيح بنسبة 100٪. كيف يمكنكم فعل ذلك؟.

حكم الشيعة عند الأئمة الأربعة

دعوني أعرفكم بالأئمة الأربعة وهم أبو حنيفة، مالك بن أنس، الشافعي، وأحمد بن حنبل. ما قال أبو حنيفة عن طائفة الشيعة هو أن من ينكر خلافة الصديق أبو بكر فهو كافر، وكذلك من ينكر خلافة عمر بن الخطاب فهو كافر. وقال مالك بن أنس أن جميع أهل الأهواء كفار ويعرفون بالشيعة. وقال الشافعي عن الربيع بن سليمان، من جاء من سنة النبي في قصص الصحابة وقصص النبي، وأن أبغض النبي عليه أفضل الصلاة والسلام يكفر بالله العظيم. وقال أحمد بن حنبل عن الخلاف أن عبد الملك ابن عبد الحميد أخبره أن أبا عبد الله قال: “منشط ما أخاف عليه الكفر مثل أشياء”، ثم قال: “منشأة هم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا يؤمن أن يكون من المسلمين فإنه خرج عن الدين الإسلامي.

هل يجوز الدعاء بالرحمة للشيعة

هل يجوز الدعاء بالرحمة للشيعة؟ الشيخ محمد العويد قد أجاب على هذا السؤال بأنه ليس هناك حاجة للدعاء للشيعة. فالأولى أن يدعي المسلم لأخيه المسلم السني بسبب الاختلافات الكبيرة بيننا وبين طائفة الشيعة. والله أعلم. في مقولة أخرى، يمكنني أن أدعي لأهل الشيعة بالهدايا إذا كانوا أحياء، ولكن لا نقول لهم “يرحمكم الله”، لأن الرحمة تختص بالمؤمنين فقط. ولكن يمكننا أن ندعو لهم بصلاح الحال وصلاح بالهم والهداية والتوفيق لدين الإسلام الصحيح. ويجوز للمسلم أن يصلي جنازة الشيعي إذا لم يكن يكفر بالله.

هل الشيعة يعتبرون مسلمين

هل الشيعة مسلمون؟ هل يقرؤون القرآن؟ يجيب أحد الشيوخ بأن الشيعة مسلمون ولكنهم لا يقرؤون ولا يؤمنون بأحاديث البخاري ومسلم. يسمون أنفسهم عبد الحسين وعبد الزهراء، ولكن في نفس الوقت يشهدون بأنه لا إله إلا الله ومحمد رسول الله. يجب على أهل الشيعة أن يعلموا أنهم ساهموا في تقسيم المسلمين وحدوث الفتنة التي نشأت من الاختلافات بين السنة والشيعة. وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم في الموسوعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى