أكلات و مشروباتوصفات الطبخ

أسماء أحلى أكلات الأتراك وطريقة تحضيرها

يعتبر المطبخ التركي واحدا من أكثر المطابخ العالمية تنوعا، حيث يجمع بين صفات المطبخ الكردي والعربي والأرمني والفارسي والهندي والشركسي، وذلك يعود إلى تاريخ العثمانيين حيث تم تبادل الثقافات والمهارات والوصفات بين الشعوب المختلفة. ويشتهر المطبخ التركي بتنوعه ووصفاته الشهية وتركيزه على الأكلات التقليدية التي تم توريثها من الأجداد والجدات. وفي الوقت الحاضر، أصبحت الأكلات التركية منتشرة في جميع أنحاء العالم حيث يتم طلبها بكثرة. ومعظم هذه الوصفات لذيذة وسهلة التحضير بشكل ماهر. وهناك المزيد من التفاصيل عن المطبخ التركي على الموسوعة .

وصفات أحلى أكلات الأتراك :

تحتل الأطباق التركية المرتبة الأولى على المائدة العربية، خاصة المائدة الشامية، وربما تكون ألذ وأطيب الأطباق السورية مشتقة من المطبخ التركي، ومن أشهر الأطباق التركية ما يلي:

  • الدجاج المغطى بالملح :

هذا الطبق الشهي هو واحد من أشهر أطباق الدجاج في تركيا. يتم ملء الدجاجة بالأرز ثم تغطيتها بالملح بالكامل، ثم توضع في الفرن حتى ينضج الدجاج ويصبح الملح صلبا. ثم يتم تكسير الملح لإخراج الدجاجة، ويتم تقديمها مع الخبز والأرز.

  • مانتي :

واحدة من أشهر الأطباق التركية هي فطيرة صغيرة مسلوقة تحشى باللحم، وتحضر بزيت الزيتون والزبادي والبهارات، وتتوفر هذه الوجبة في معظم المطاعم في تركيا.

  • إسكندر كباب :

من الأطباق التي يفتخر بها الأتراك كثيرا، خاصة سكان مدينة بورصة، وتعود تاريخ هذه الوجبة إلى القرن التاسع عشر، عندما قام محمد أوغلي اسكندر، أحد سكان بورصة، بتحضيرها. تتكون هذه الوجبة من لحم الضأن المشوي على الفحم، وقطع الخبز إلى جانب صلصة الطماطم واللبن والزبدة. يمكن تناول اسكندر كباب في أي وقت وفي أي فرع من فروع مطعم اسكندر كباب المنتشرة في جميع أنحاء تركيا.

  • لحم العجين :

هذه الأكلة التركية الشعبية ترجع أصول هذه الوجبة لمدينة حلب السورية، وتعتبر من أشهر الأكلات التركية السريعة المفضلة للأتراك، وتتألف من عجينة يتم تغطيتها باللحم المفروم المضاف إليه التوابل، ثم يدخلها الفرن حتى تنضج وتصبح جاهزة، ثم بعد ذلك يتم تناولها مع عصير ليمون فوقها، وبعدها يتم لف العجين بالنعناع والبقدونس، ومن الممكن تناول هذه الوجبة مع العيران (اللبن الرائب)، وتتوافر هذه الأكلة في معظم مطاعم تركيا.

  • الشاورما التركية :

تعرف وجبة الدونر باسمها الآخر في تركيا وهي إحدى أشهر الأطعمة الشعبية، وتعود أصولها إلى الإمبراطورية العثمانية، حيث تتكون من قطع الدجاج أو اللحم الأحمر المتبلة والمشوية على سيخ بشكل جيد، ثم يتم تقديمها في شكل سندوتش أو وجبة سريعة، وتتوفر الشاورما في معظم المطاعم التركية.

  • تانتوني كباب :

هذه الأكلة التركية تعود جذورها إلى مدينة مرسين في تركيا، وتشتهر هذه المدينة بأطباقها التي تشبه الأطباق العربية في الطعم، وتتكون هذه الوجبة من لحم الغنم أو البقر المقلي بالزيت مع التوابل والخل، وتتناول مع الفلفل الحار والليمون والبقدونس، وتتوفر هذه الوجبة في معظم المطاعم في جنوب تركيا.

  • كباب اضنة :

تعتبر اضنة عاصمة الكباب في تركيا، وذلك بسبب وجود ما يقرب من 400 مطعم يقدم هذا الطبق. يتألف طبق الكباب في اضنة من لحم الخروف المفروم، الذي يتبل بالتوابل الحارة، ثم يشوى ويقدم مع الخبز وطبق السلطة.

  • الدجاج الشركسي :

وهو عبارة عن قطع صدر دجاج مطهو ومقطع إلى قطع صغيرة، ثم يضاف إليه فتات الخبز والثوم ومرق الدجاج وقطع من الجوز ويضاف إليه عصير الليمون، ويزين الطبق بالفلفل الأحمر والأعشاب، وتعود أصول هذه الوجبة إلى فترة حكم العثمانيين.

  • السارما والدولما :

أما السارما فهي ورقة ملفوفة باللحم، وتكون إما ورقة ملفوفة أو ورقة عنب أو ورقة سلق، ويتم تقديمها إما ساخنة أو باردة بجانب صلصة الياغورت، أما الدولما فهي واحدة من الأطباق الشهيرة في منطقة حوض البحر المتوسط وتنتشر بشكل كبير في تركيا ودول القوقاز ودول البلقان وآسيا الوسطى والشرق الأوسط، وهي خضرة محشوة، حيث يتم ملء هذه الخضرة بالباذنجان أو الطماطم أو الكوسا أو الفلفل، وهناك نوعان من الدولما، الدولما الساخنة التي يتم ملؤها باللحم وتقديمها بجانب صلصة الطحينة، والدولما الباردة التي يتم ملؤها بالأرز وتقديمها بصلصة الياغورت وزيت الزيتون.

  • أرز البيلاف باللحم :

واحد من الأطباق الشهيرة في العديد من مناطق العالم مثل القوقاز وآسيا الوسطى والبلقان وشرق أفريقيا وأمريكا اللاتينية والهند، وهذا الطبق متوفر أيضا في تركيا وهو عبارة عن لحم ضأن وأرز يقدم مع صلصة الياغورت والطماطم ويتناول ساخنا أو باردا.

  • البقلة بالياغورت :

تعتبر من أشهى وأسرع الأطعمة التركية، حيث يتم أخذ بعض أوراق البقلة الطازجة أو الرجلة وإضافة نوع غني وكريم من الزبادي بالإضافة إلى فصوص الثوم المهروسة، ويزين بالفلفل الأحمر، وعادة ما يتم تناولها مع الخبز المحمص.

  • حساء عروس الإيزو :

حساء عروس الإيزو هو أحد أطيب وأشهى أنواع الحساء التركية، ويحمل اسم زهرة بوزغييك أو عروس الإيزو تيمنا بشخصية حقيقية تعيش في قرية صغيرة بجنوب شرق تركيا بالقرب من الحدود السورية في القرن الماضي. تزوجت هذه الشخصية أحد أقاربها وانتقلت للعيش في سوريا بعد تأسيس دولة تركيا وترسيم الحدود بين البلدين. وبسبب تلك الحدود، لم تتمكن الفتاة من زيارة عائلتها وعاشت حياة مريرة وتوفيت وهي صغيرة. يقال إنها ابتكرت هذا الحساء في الأوقات التي لم تكن تمتلك فيها ما تأكله. يعتبر حساء عروس الإيزو طبقا مهما للغاية بالنسبة للأتراك، حيث يتم تقديمه في جميع المطاعم التي تختص بتقديم الأكل التركي التقليدي. يتكون هذا الطبق من البرغل والعدس والأرز، بالإضافة إلى البصل ومعجون الطماطم والثوم.

  • الكوكورتسي :

هذا الطبق مصنوع من أحشاء الماعز المحشوة، وهو من الأطباق المفضلة لدى الأتراك طوال العام، حيث يتم ملء أحشاء الماعز بأحشاء الغنم مثل الكليتين والقلب والرئتين، ثم يتم شويها على الفحم.

  • البوريك :

فطائر البوريك لها أصول في المطبخ العثماني، وبعض الناس يعتقدون أنها تعود إلى العصور الرومانية القديمة. تشتهر فطائر البوريك في بلاد الشام ودول شمال أفريقيا وإيطاليا والبلقان وأرمينيا وتركيا. تصنع هذه الوجبة من أنواع مختلفة من العجين وتحشى بالبطاطس والسبانخ أو الجبن أو اللحم. عادة ما يتم تقديمها مع فنجان من الشاي التركي الذي يتم تخميره جيدا.

  • بالك إكمك :

هي وجبة مكونة من سندويتش سمك، وتعتبر من الوجبات الشعبية الأهمية. يتم تقديمها في المطاعم الفاخرة والمطاعم الشعبية وأكشاك الطعام. يتم طهي هذه الوجبة بالطريقة التركية، مع شرائح الطماطم والبصل والخضروات الورقية والتوابل التركية اللذيذة. وتقدم داخل خبز تركي.

  • الكومبير :

هو عبارة عن بطاطس مشوية مع الزبد والخبز وشرائح الزيتون والبازلاء والمايونيز والمخلل والجزر المبشور والذرة والثومية التركية، مع إضافة رشة بسيطة من البهارات التركية الفاخرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى