الصحة الإنجابيةصحة

ما طريقة إختبار الحمل المنزلي وأنواعه ؟

وسيلة فحص الحمل في المنزل وأنواعه، فحوصات الحمل المنزلية هي واحدة من الوسائل البسيطة التي أصبحت منتشرة بشكل كبير جدا في الأعوام الأخيرة بين الكثير من النساء، حيث توفر الكثير من الجهد للمرأة والوقت وتسمح لها بمعرفة ما إذا كان هناك حمل أم لا في وقت قصير جدا لا يتجاوز الدقائق المعدودة، وعادة ما يأتي فحص الحمل المنزلي بنتيجة دقيقة وصحيحة، ولهذا السبب يلجأ الكثير من السيدات إلى استخدامه للتأكد من وجود الحمل، ومن خلال هذه المقالة في الموسوعة سنتعرف على بعض أنواع فحوصات الحمل المنزلية وكيفية استخدامها للكشف عن وجود الحمل.

أنواع إختبار الحمل المنزلي :

هناك العديد من الأنواع المختلفة لاختبارات الحمل المنزلية، والتي تختلف في طريقة استخدامها عن بعضها البعض، ويمكن معرفة كيفية استخدام كل نوع منها وفقا للتعليمات المرفقة على العبوات الخاصة بهذه الاختبارات، ومن بين الأنواع الشائعة لاختبارات الحمل المنزلية هي التالية:

النوع الأول من اختبار الحمل المنزلي:

النوع الأول هو شريط صغير الحجم ورقيق. يمكن استخدام هذا الشريط للتعرف على وجود الحمل أو عدمه من خلال ملاحظة التغيرات التي تحدث عليه بعد إجراء الاختبار لبضع دقائق فقط. هذا النوع من اختبارات الحمل ينتشر ويستخدم بشكل شائع بين النساء، وذلك لأنه مناسب أيضا من حيث السعر.

النوع الثاني من اختبار الحمل المنزلي:

ثاني نوع اختبارات الحمل المنزلية هو النوع المشابه للجهاز، ويتم إجراؤه بسرعة في المنزل. يحتوي هذا الجهاز على أماكن وثغرات تستخدم لإجراء التحليل، وتظهر النتيجة في مكان مخصص في الجهاز. ما يميز هذا النوع من اختبارات الحمل المنزلية هو دقته العالية بالمقارنة مع النوع الأول، ويمكن استخدامه في حالة تأخر الدورة الشهرية بيوم واحد فقط للكشف عن الحمل في المراحل الأولى.

طريقة اختبار الحمل المنزلي:

أما بالنسبة لطريقة إجراء اختبار الحمل في المنزل، فهي من الطرق البسيطة جدا التي يمكن لأي امرأة تنفيذها بمفردها في المنزل. إنه اختبار بسيط، حيث يتطلب من المرأة فقط الاحتفاظ بكمية من البول الصباحي اللازمة لإجراء الاختبار المنزلي للحمل. أما بالنسبة لخطوات الاختبار المنزلي للحمل، فيكون كالتالي:

أولًا: طريقة عمل النوع الأول من اختبار الحمل:

  • يتم إحضار كوب صغير يحتوي على عينة البول ويفضل البول الصباحي.
  • يتم استخدام الشريط المخصص للاختبار في حالة استخدام النوع الأول، ومن ثم يتم تغميسه في عينة البول مباشرة.
  • يتم إزالة الشريط بعد ذلك من البول ويترك لبضع دقائق.
  • ستظهر نتيجة الحمل على الشريط في حالة وجوده، وستكون عبارة عن خطين باللون الأحمر.
  • إذا لم يتم اكتشاف حمل في تحليل البول ، فإن النتيجة ستظل لون الشريط كما هو.

ثانيًا: طريقة عمل النوع الثاني من اختبار الحمل:

  • يتم استخدام كوب صغير يحتوي على عينة من البول.
  • ثم يتم فتح الأدوات المرفقة مع جهاز اختبار الحمل المنزلي.
  • يتم جلب الأداة المخصصة لجمع كمية من البول بها.
  • يتم وضع الجهاز في البول ويجب إدخال كمية صغيرة من البول، ثم يتم تقطير نقاط البول في المكان المخصص لذلك في الجهاز.
  • يترك الجهاز لبضع دقائق قبل قراءة النتيجة التي ستظهر على الجهاز.
  • في حالة ظهور نتيجة اختبار الحمل المنزلي إيجابية، سيظهر خطان باللون الأحمر، وفي بعض الحالات قد يظهر خط باللون الأحمر وآخر باللون الفاتح المائل إلى اللون الوردي، وهذا يشير إلى وجود حمل.
  • إذا لم يكن هناك حمل في نتيجة الاختبار المنزلي، ستكون النتيجة خط واحد فقط باللون الأحمر.

الوقت المناسب لإجراء اختبار الحمل المنزلي:

اختبارات الحمل المنزلية تختلف عن الاختبارات المعملية، حيث أن هرمون الحمل لا يظهر في البول إلا في مراحل لاحقة تختلف عن ظهوره في الدم، لذا يمكن أن يظهر تحليل الدم للحمل في يوم واحد فقط، أما اختبارات الحمل المنزلية فتحتاج إلى فترة تتراوح بين الأسبوع والعشرة أيام بعد فترة التبويض، وذلك في حالة كانت الدورة الشهرية منتظمة، وإذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة، فإنه يصعب الحصول على نتيجة صحيحة من اختبار الحمل المنزلي، ففي بعض الحالات يتأخر ظهور الحمل في البول، وفي هذه الحالة يكون الاختبار الدموي هو الأفضل.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى