التعليموظائف و تعليم

مقدمة بحث تاريخي

مقدمة بحث تاريخي، يتناول البحث التاريخي بعض الأحداث والحقائق التي وقعت في الماضي، ويحاول الباحث إعادة بنائها بشكل مدروس وموضوعي للوصول إلى الحقيقة، وسنتعرف على ذلك بمزيد من التفاصيل على موقع الموسوعة .

مقدمة بحث تاريخي :

. يعتبر المنهج التاريخي من العلوم الاجتماعية التي تسجل الأحداث التي وقعت في الماضي للاطلاع عليها واستخلاص أكبر استفادة منها .

ونظرا لأن كتابة البحث التاريخي من أصعب وأهم الأبحاث في المجالات الأخرى، يجب أن يتم التركيز على الدقة في كتابته واحترام المعايير العلمية في تقديم المنهج، ويجب أن تكون المقدمة ذات جودة عالية وقيمة كبيرة لمساعدة نجاح البحث. .

وبما أن الكتاب يظهر من خلال عنوانه، فإن البحث يظهر من خلال المقدمة، ويجب أن تكون المقدمة واضحة ومباشرة وملمة بجميع جوانب البحث. .

من خلال المقدمة يمكن قياس جودة المحتوى لتحفيز الباحث لاستكمال قراءته ويجب أن تكون المقدمة منظمة ومتسلسلة لتنظيم أفكار الباحث وعدم تشتيته. .

أهمية البحث التاريخي :

1- يمكن أن يظهر أهمية البحث التاريخي من خلال الحقائق والمعلومات التي يتم اكتشافها أو توضيحها .

2- خلال البحث، قد يظهر للباحث بعض المعلومات التي تكون اكتشافا وتحليلا للتاريخ من منظور مختلف .

يعمل البحث على تقييم المؤسسات والمنشئات والإنجازات التي حققها الأفراد والمجتمع .

4- من خلال البحث التاريخي، يحاول الباحث الإجابة على العديد من التساؤلات حول أحداث وقعت في السابق بدون وجود أسباب أو إجابات عليها .

من خلال البحث التاريخي، يوضح الباحث العلاقة بين الماضي والحاضر ويقارن بينهما، كما يستطيع التنبؤ بالأحداث المستقبلية التي تترتب على ما حدث في الماضي .

خطوات كتابة مقدمة بحث تاريخي :

1- في البداية، يجب طرح الفكرة العامة المتعلقة بموضوع البحث، وإذا كان البحث يتعلق بالتاريخ الإسلامي، فيجب الحديث عن بداية ظهور الإسلام والنتائج التي ترتبت عليه والتطرق بتفصيل إلى الجانب المتعلق بالبحث .

بعد طرح الفكرة العامة في الخطوة الأولى، يأتي الخطوة الثانية التي تتحدث بشكل واضح ومبسط عن الجانب الرئيسي الذي يتناوله البحث ولماذا تم اختيار هذه الفكرة بالذات .

في هذه المرحلة يجزء الباحث بحثه إلى نقاط منفصلة ويعرض الفكرة التي يناقشها كل فصل بشكل منفصل ويعرض ما تم استنتاجه من البحث ، ولكن لا داعي لشرح الأفكار الفرعية حتى نتجنب الاستطالة ، يكفي أن يذكر الباحث عناوين الأفكار الفرعية وتسلسلها .

يجب أن تكون الكلمات واضحة ومباشرة وخالية من التشبيهات أو الاستعارات ويجب أن تكون الأفكار منظمة وواضحة حتى لا يحدث الالتباس لدى الباحث .

مثال: مقدمة بحث تاريخي :

التاريخ هو دراسة موضوعية للأحداث التي حدثت في الماضي وفهم جوانبها المتعلقة بهذه الأحداث وتحليل السياقات التاريخية وإعطاء تفسير لها. .

. والبحث عن المنهج التاريخي هو مجموعة من التقنيات التي يستخدمها الباحث للوصول إلى الحقائق التاريخية وتفسيرها من جميع الزوايا .

. يتطلب البحث في المنهج التاريخي وعيا متزايدا ومعرفة وتتبع لتطور الزمن وفهم جميع جوانب التاريخ لاكتشاف أسباب واضحة لهذه الأحداث .

ومن المؤكد أن الوثائق التاريخية تميل بشكل كبير إلى الفترة التي كتبت فيها، وبالتالي لا تعكس الحقائق بدقة تامة. .

كما يؤثر انتماء المؤرخين إلى أيديولوجيات معينة على كتابتهم لهذه الحقائق، وقد نجد تفسيرات متعددة لنفس الأحداث بسبب أن كل مؤرخ يعبر عن أيديولوجياته الخاصة في التعامل مع الأحداث. .

يجب اعتبار المادة التاريخية كمادة خام ومحاولة فهمها وتشكيلها والوصول بها إلى الحقيقة واستكشاف المزيد مما لم يتم ذكره. .

يجب أن نقارن بين المنهج التاريخي والنتائج التي نتجت عنه في الحاضر لنتمكن من الحكم على هذه الأحداث. .

نصائح يجب الأخذ بها عند كتابة مقدمة لأي بحث :

1- يجب مراجعة البحث بعناية أكثر من مرة للتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية أو أخطاء لغوية أو نحوية .

2- يجب أن تكون المقدمة مثيرة للاهتمام ويتم ذكر جميع نقاط البحث بشكل موجز مع التوضيح أنه سيتم شرح هذه النقاط بالتفصيل داخل البحث .

3- يجب أن تقوم بالبحث بشكل موضوعي ولا تنحاز لفكرة أو أحداث دون غيرها كما يجب أن لا تتحدث بصفة ملكية مما يزعج القارئ ويجعل البحث مملا .

4- يجب عدم تكبير الشخصيات التاريخية بشكل مستفز ومنفر لبعض الأشخاص، وذلك لأن الشخصيات التاريخية ليست موضوعا متفقا عليه لدى معظم الناس، لذا يجب التحدث عنها بشكل موضوعي بعيدا عن أي انتماء .

5- وأخيرا، يجب أن تأخذ في الاعتبار ضميرك العلمي، لأن الأبحاث التاريخية ذات أهمية كبيرة، ويجب التحقق من المصداقية قبل أي شيء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى