الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

معنى اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا

معنى يا الله، لا تجعل الدنيا تكون همنا الأكبر ولا يكون مبلغ علمنا، قد يكون هذا الدعاء من بين أكثر الأدعية المتكررة على ألسنة معظم المسلمين، سواء صباحا أو مساء، أو في الأدعية اليومية لنا، ولكن هل نعرف معناه وتفسيره؟ سيتناول موقع الموسوعة هذا الموضوع في هذا المقال، تابعونا.

جدول المحتويات

اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا :

  • روى أن هذا الدعاء من أكثر الدعاء التي كان يقولها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان يوصي به أصحابه وأهل بيته.
  • وذلك لكي لا تستوطن الدنيا في قلوبهم ولكي يعلموا ويؤمنوا بأن ملك الموت سيأتي لكل واحد منهم بالتأكيد وأن لكل واحد منهم وقت محدد، ولكي يتفكروا في العبر والعظات الموجودة في الدعاء.

اللهم لا تجعل الدنيا في قلوبنا :

  • هنا سنروي قصة توضح لنا تأثير هذا الدعاء وأنه حقا من أعظم الأدعية التي يجب أن يتذكرها كل فرد منا، فقد روى في الآثر عن ملك الموت أن المولى عز وجل أمره بأن يأخذ روح أم، وعندما ذهب إليها لينفذ أمر الله سبحانه وتعالى، وجد معها رضيعها، فدمعت عين ملك الموت وتأثر بالأم والرضيع الذي سيترك بمفرده!!
  • ولكن ليس لديه خيار في تنفيذ أمر الله، فقد قام ملك الموت بتنفيذ أمر الله، وعلى العكس تماما، ذهب ملك الموت ليأخذ روح رجل عجوز كبير في السن، وجده لدى حداد يريد منه صنع عصا حديدية يتكأ عليها، ويطلب منه أن تكون قوية جدا، وتعجب ملك الموت من هذا الرجل العجوز وتمسكه بالحياة وتبسم ضاحكا.
  • وفي هذا المكان، قال الله تعالى لملك الموت بأن الشخص الذي جعلك تبكي هو نفسه الذي جعلك تضحك هناك من تلك العجوز، ومن هنا يتضح لنا بوضوح مدى أهمية عدم التمسك بالدنيا المغرورة، وهذا هو ما نصحنا به الله ورسوله الكريم في العديد من أحاديثه الشريفة وأدعيته التي كان يوصي بها دائما لأصحابه.
  • ومن جهة أخرى، يجب أن نشير هنا إلى أن الدعاء والتضرع إلى الله تعالى يعتبر أحد أعظم الفنون التي يجب على كل مسلم أن يتقنها ويكون ماهرا في أدائها، وربما السبب وراء ذلك هو أن الدعاء هو الوسيلة الأساسية والفعالة في التقرب إلى الله سبحانه وتعالى من ناحية وتغيير الأقدار من جهة أخرى.
  • إنه يجب على كل مسلم أن يدعو الله بهذا الدعاء العظيم الذي بين أيدينا (اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا)، لأنه من الأدعية الأكثر أهمية في هذا الزمن الذي أصبحت فيه الدنيا متملكة من قلوب الناس وأصبحوا يهتمون بها فقط.
  • لذلك، يجب على كل فرد أن يترديد هذا الدعاء ليلا ونهارا لينجو من استحواذ الدنيا على قلبه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى