التعليموظائف و تعليم

إذاعة مدرسية عن الأخلاق

الأخلاق الكريمة هي واحدة من الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم، حيث أن الأخلاق هي أهم الأمور التي تميز الإنسان عن غيره، وحث ديننا الإسلامي دائما على ضرورة التحلي بالأخلاق الكريمة، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقا، ولذلك يجب توعية الطلاب بضرورة التحلي بمكارم الأخلاق، ويمكن أن تتم هذه التوعية من خلال الإذاعة المدرسية، وسنقوم من خلال هذا المقال على الموسوعة بتقديم إذاعة مدرسية حول الأخلاق.

إذاعة مدرسية عن الأخلاق :

نقدم لكم البرنامج الإذاعي المدرسي الذي يتحدث عن الأخلاق الحميدة وضرورة اعتنائنا بها وأهميتها الكبيرة في حياة المسلم. يتألف هذا البرنامج من مجموعة من الفقرات المتنوعة ونتمنى أن يحظى بإعجابكم

المقدمة:

الحمد لله، الذي يعفو ويغفر، ويحسن ويتقن، والذي يعتمد عليه الإنسان، والذي يطعم الإنسان والحيوان، والصلاة والسلام على نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه، وعلى من يتبع سنته ومنهجه إلى يوم القيامة.

أما بعد….

نلتقي في هذا اليوم المميز، وعلى منبر الإذاعة… وذلك في يوم… وشهر… للعام الدراسي… يسعدني ويسرني يا أصدقائي وصديقاتي أن أقدم لكم مجموعة مختارة من الفقرات التي سترويها لكم زملائكم وزميلاتكم، والتي سنتحدث من خلالها عن الأخلاق وفضائلها.

الفقرة الأولى: فقرة القرآن الكريم:

ديننا الإسلامي يولي اهتماما كبيرا لحسن الخلق، وقد ذكر الله في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تحثنا على ضرورة اعتماد الأخلاق الحميدة، وهذه الفقرة تقدمها لكم الطالب/ الطالبة

(ن والقلم وما يسطرون** ما أنت إلا بنعمة ربك بمجنون** وإن لك لأجرا غير ممنون** وإنك لعلى خلق عظيم** فستبصر ويبصرون))

الفقرة الثانية: فقرة الحديث الشريف:

من أجمل الأحاديث هو كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ودائما يحثنا الرسول الكريم على التحلي بمكارم الأخلاق ، ومن أجمل أحاديثه التي تدعونا إلى التحلي بالأخلاق الحميدة هذا الحديث الشريف الذي يقدمه لكم الطالب/ الطالبة

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن ما يدخل أكثر الناس الجنة؟ فأجاب الرسول صلى الله عليه وسلم: “تقوى الله وحسن الخلق”، وسئل أيضا عن ما يدخل أكثر الناس النار؟ فأجاب الرسول صلى الله عليه وسلم: “الفم والفرج.

الفقرة الثالثة: فقرة الحكمة:

وصلنا إلى فقرة من أجمل الفقرات، حيث نقدم لكم فيها أروع الكلمات وأصدق الحكم، وهي فقرة الحكمة التي يقدمها لكم الطالب/الطالبة…).

  • ج/ إذا زاد الإنسان في الغرور، قل السرور عنه.

الفقرة الرابعة: فقرة كلمة الصباح:

والآن يا أصدقائي وصلنا إلى فقرة كلمة الصباح التي نستمع من خلالها لأجمل الكلمات ونستفيد منها بأجمل المعلومات، وتقدم لكم هذه الفقرة الطالبة// الطالب……).

  • توجد العديد من العلامات التي تدل على الخلق الحسن، وأهم تلك العلامات التي يجب على كل إنسان تطبيقها هي:
  • يجب أن ننشر السلام بين الجميع، فإن هذه العادة هي واحدة من مظاهر الأخلاق الحميدة ومن مظاهرها، ونشر السلام هو أمر حثنا عليه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • الابتسامة هي واحدة من الأشياء التي تعكس حسن الأخلاق، وتعطي الشعور الكامل بالرضا، ويعتبر المؤمن أن الابتسامة من الأعمال الصدقة.
  • المصافحة واحدة من الأمور التي تتعلق بالأخلاق الحميدة، وهناك العديد من الأشياء الجيدة التي ترتبط بالمصافحة، فعند مصافحة الناس يجب أن تكون الاحتضان مشتعلا، والشخص يجب أن يحتفظ بيده لبعض الوقت قبل أن ينزعها، وكان النبي الكريم عليه الصلاة والسلام يفعل ذلك دائما عندما يسلم على الصحابة.
  • حب الخير لمن حولك هو دليل على حسن الخلق، والابتعاد عن الجشع والحقد تجاه الآخرين، فحب الخير للآخرين هو واحدة من أعظم الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم.

الفقرة الخامسة: فقرة يعجبني:

والآن أصدقائي قد وصلنا إلى الفقرة الخامسة من برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، وهذه الفقرة تحمل اسم يعجبني، وتقدم لكم هذه الفقرة الطالبة/ الطالب……….

  • يعجبني جدا الشخص الذي يبادر بالسلام.
  • أحب الشخص الذي يقبل رأس الأب والأم.
  • أعجبني الشخص الذي يقدم الحسنة على الرغم من تعرضه للسيئة.
  • يعجبني الشخص الذي يحب الخير لغيره.
  • أنا أحب الشخص البشوش والمبتسم في وجه الآخرين.

مر الزمن بسرعة معكم يا أصدقائي… وانتهت فقراتنا الإذاعية لهذا اليوم ونتمنى أن يكون برنامجنا الإذاعي قد نال إعجابكم، والسلام ختام، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى