الانترنت والاتصالاتمطوري الجوال

افضل الجوالات من ناحية الأمن

تجارب أفضل الهواتف المحمولة من حيث الأمان، أصبحت عمليات اختراق وتجسس الهواتف الذكية هي الشغل الشاغل للكثير من الناس اليوم، حيث أصبحت مصدر تهديد وقلق، ولم يعد هناك أمان لأن هاتفك، بجميع البيانات المهمة والأسرار ووسائط العمل الخاصة به، قابل للاختراق، وبغض النظر عن درجة الحذر التي يتحلى بها مستخدمو الهواتف الذكية، فإن التقدم التكنولوجي اليوم لم يعد يشكل صعوبة، وأصبح قادرا على اكتشاف طرق جديدة للاختراق والتجسس كل يوم .

وبالتالي، يكون هناك حاجة اليوم لهاتف أمني قادر على مواجهة أي نوع من الاختراقات بشكل أكبر من السابق، ولهذا قامت بعض شركات الهواتف الذكية في السنوات الأخيرة بتطوير بعض الهواتف الذكية لتكون آمنة تماما وغير قابلة للاختراق، وسنتناول في هذا المقال أهم الأجهزة من حيث مستوى الأمان .

أفضل الجوالات من ناحية الأمن :

هناك العديد من الهواتف المحمولة التي تتمتع بمستوى عال من الأمان، ومن بين هذه الهواتف الأهم:

1- جوال iphone X

تعمل شركة Apple بنظام iOS وهو نظام قوي في الحماية والخصوصية يتفوق على جميع أنظمة التشغيل الأخرى. .

شركة Apple تتميز بكثرة التحديثات الأمنية بعكس الأنظمة الأخرى المفتوحة، فشركة Apple أحدث نظام لديها يعمل على أغلب أجهزتها بينما أحدث تحديثات أندرويد لا يعمل إلا على جزء بسيط للغاية من أجهزتها لا يتعدى 0.5% .

. كما أن النظام الذي يعمل به أجهزة آبل لديه قدرة عالية على التشفير، فنظام الأندرويد والآبل كلاهما يستخدمان التشفير القائم على الملفات، ولكن آبل هي الأدق من الأندرويد .

وهذا يحدث لأن شركة آبل تقوم بتشفير الملفات والبيانات بشكل منفصل وباستخدام مفاتيح فريدة، وتقوم بتشفير هذه المفاتيح باستخدام مفتاح آخر يتم استحصاله من كلمة مرور المستخدم والجهاز .

أما المجموعة الثانية من هذه المفاتيح، فتحمي الملفات ومحتوياتها، ولكن لا تفتح المفاتيح إلا للمحتوى فقط، وبعد تشغيل الجهاز وإلغاء القفل، وذلك للملفات التي تحتاج إلى مستوى أعلى من الأمان .

وبعض الملفات الأخرى تحتاج إلى التصديق مرة واحدة فقط لكي يمكن الوصول إليها .

متجر أبل يفتقر إلى وجود برامج خبيثة مقارنة بالأندرويد، وذلك بسبب نظام أبل المغلق؛ حيث تقوم شركة أبل بمراجعة التطبيقات يدويا من قبل المتخصصين في الشركة. .

يتميز iPhone X عن iPhone 8 بوجود بصمة الوجه التي تعتبر أكثر أمانا من بصمة الإصبع. .

2- جوال blackberry keyone

من ميزات هواتف البلاك بيري أنها تتمتع بقدرة عالية على الأمان، حتى بعد اعتماد نظام الأندرويد، فهي لا تزال تحافظ على مستوى عال من الأمان. .

يعتبر هذا الهاتف من أكثر الهواتف قدرة على الحفاظ على آمان المستخدم وخصوصيته، حيث يتأكد من عدم اختراقه عند تشغيله في كل مرة. .

يقوم بفحص الهاتف بنفسه في كل مرة يتم تشغيله للتأكد من عدم تلاعبه أو اختراقه. .

تقوم شركة بلاك بيري بإصدار تحديثات متكررة لتعزيز نقاط ضعف نواة لينكس لأنها أكثر عرضة للاختراق. .

وبالإضافة إلى ذلك، يقوم بلاك بيري بإضافة برامج خاصة بهم لا يمكن استخدامها مع هواتف أخرى، مثل برنامج حماية الخصوصية، الذي يحميك من المتطفلين الذين يحاولون مشاهدة ما تفعله على الهاتف”. .

. ويقوم هذا التطبيق بتغيير لون الشاشة إلى اللون الأسود باستثناء جزء صغير يتم اختياره من قبلك .

بالإضافة إلى ذلك، تميز الهاتف أيضا بميزة كلمة السر بصورة. تعمل هذه الميزة على تحديد رقم تقوم باختياره في موقع محدد على الصورة. عند فتح الهاتف، تقوم بتحريك شبكة الأرقام بما فيها الرقم الذي حددته وتضعه في المكان المحدد، وبذلك يتم فتح الهاتف دون أن يعرف أحد كلمة السر .

هذا الهاتف مزود أيضا بنظام أمني يراقب التطبيقات والتحقق من سلوكها وينبهك إذا حدث شيء غير مألوف مثل محاولة تطبيق معين الوصول إلى بياناتك أو إرسال موقعك. .

لتحقيق أفضل نتائج، يجب عليك اختيار تشفير القرص بالكامل بدلا من تشفير الملفات، وهذا هو أفضل أسلوب للتشفير المتاح حاليا ويستخدم نوع AES-128. .

3- جوال galaxy note 8

تستخدم شركة سامسونج ميزات أمان تسمى Samsung Knox وتشبه ميزات البلاك بيري لتوفير حماية عالية. .

فهاتف Samsung not 8 لديه مزايا عديدة في الحماية، حيث يتم تضمين مفتاح التشفير في عملية تصنيع الجهاز ولا يمكن الوصول إليه إلا من خلال بيئة آمنة، ويعتبر هذا المفتاح فريدا في هاتف Samsung not 8. .

في هذا الجهاز، يوجد مفتاح مخصص لفحص ومراقبة كل جزء في عملية الإقلاع، لضمان عدم التلاعب، ويسمى هذا المفتاح بـ secure boot. .

تعديل الروت أو تغييره يؤثر سلبا على الأمن والخصوصية، وبالفعل يمكن للمستخدمين التلاعب وتعديله على عكس البلاك بيري، ولهذا السبب يعتبر البلاك بيري أفضل في هذه النقطة. .

طريقة اختيار هذه الأجهزة :

لا بد أن تتميز هذه الأجهزة بالمسح عن بعد أو الغلق في حالة فقدان الهاتف أو تمت سرقته .

2- لضمان حماية بياناتك، يجب أن تكون هذه الأجهزة في وضع التشفير الافتراضي .

3- يجب الحصول على إذن للوصول إلى بعض المميزات مثل الكاميرا أو الموقع أو المايك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى