صحةصحة الرجل

ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال

اعرف بالتفصيل عن ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال وفوائده وأضراره. يعد هرمون التستوستيرون أو هرمون الذكورة المسئول عن ظهور علامات الذكورة على الرجال، مثل اللحية والشعر على الوجه، بالإضافة إلى العديد من الأشياء الأخرى التي تميز الرجال عن النساء. ينتج هذا الهرمون لدى الرجال والنساء على حد سواء، لكن بنسب معينة. ولكن، زيادة إنتاج الهرمون لدى الرجال لا تعني زيادة في الرجولة، بل قد تسبب مشاكل عديدة. لمزيد من التفاصيل، يمكنكم زيارة موقع الموسوعة .

علامات ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال :


كما ذكر سابقا، زيادة هرمون التستوستيرون لدى الرجال لا تعني وجود رجولة مفرطة لديهم، وإنما تشير إلى وجود العديد من المشاكل التي يمكن أن يواجهها الرجل نتيجة زيادة هذا الهرمون، ومن بين تلك المشاكل:

1-  تقلب المزاج وحدته :

قد يؤدي ارتفاع الهرمونات لدى الرجال إلى زيادة حدة المزاج، حيث يصبح الرجل أكثر عدوانية ومن الممكن أن يتسبب في مشاكل خطيرة أو زيادة في حدة العدوانية. وارتفاع الهرمونات قد يؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل لدى الرجل، بما في ذلك الشعور المفرط بالسعادة فجأة، وبعدها تحدث حالة من الحزن والاضطراب وزيادة في حدة المزاج.

2-  الشعور بالاكتئاب :

يحدث ذلك نتيجة الشعور الكبير بتقلب المزاج، ويصبح الشخص فاقدا للأمل في كل شيء من حوله، ويصاحب ذلك فقدان الشهية لدى الرجال وينام الرجل لفترات طويلة، ويصبح غير قادر على القيام بالعديد من الأنشطة الأخرى، حيث أن ارتفاع الهرمونات يؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل في الهرمونات وبالتالي يحدث الاكتئاب.

3-  الاندفاع :

تلاحظ على الرجل الذي يعاني من زيادة كبيرة في هرمون الذكورة ووجود اضطراب فيه حدوث مشكلة، وذلك بأن يكون أكثر اندفاعا في ردود أفعاله، حيث يصبح الرجل أكثر جرأة في تنفيذ الكثير من الأشياء دون أي تبعات.

4-  حدوث انكماش في الخصيتين :

بسبب تعاطي الرياضيين لهرمون التستوستيرون، يحدث انكماش في الخصيتين وتنجم عن ذلك مشاكل صحية عديدة، وفي حالة حدوث انكماش في الخصيتين، يجب على المريض مراجعة الطبيب فورا.

5-  انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين :

إذا ارتفعت نسبة الهرمون في الجسم ، فإن ذلك يؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية التي تنتجها الخصيتان في الحالة الطبيعية.

أهم أسباب زيادة هرمون التستوستيرون لدى الرجال :

وبالنسبة للأسباب التي تؤدي إلى زيادة نسبة هرمون الذكورة في جسم الرجل، فهي كالتالي:

حدوث اضطرابات في الغدة الكظرية :

حيث يؤدي حدوث الكثير من المشاكل والاضطرابات في تلك الغدة الموجودة فوق الكلية إلى حدوث الكثير من الاضطرابات في الجسم، ومن أبرز نتائج هذا الاضطراب زيادة هرمون التستوستيرون في الجسم والتي تتبعها الأعراض السابقة.

السرطان :

يمكن للإصابة بأورام سرطانية في الغدد المسئولة عن ضبط الهرمونات في الجسم، وخاصة الغدة الكظرية، أن تسبب اضطرابات في الهرمونات التي ينتجها الجسم، بما في ذلك هرمون التستوستيرون.

الإفراط في تناول بعض الأدوية :

نظرا لأن تناول العديد من الأدوية أو الحبوب التي قد تزيد من نسبة هرمون الذكورة في الدم، يمكن أن يؤدي إلى حدوث اضطراب في الهرمونات وبالتالي زيادة نسبة هرمون الذكورة في الدم.

تحذيرات هامة لتجنب ارتفاع هرمون الذكورة أو التستوستيرون :

عند ملاحظة أيا من الأعراض السابقة، يجب اللجوء إلى طبيب متخصص لعلاج تلك المشكلة مع المتابعة الدورية.

يفضل تجنب المنشطات وبعض الفيتامينات بدون استشارة الطبيب أو الإفراط في استخدامها.

إذا تأكدت من ارتفاع هذا الهرمون، يجب عليك التحقق من ضغط الدم وضربات القلب.

الرياضة تعالج جميع المشكلات خاصة الجري والمشي لتنظيم نشاط الجسم دون الحاجة لأي طرق مساعدة تؤدي بعدها إلى زيادة هرمون التستوستيرون أو حدوث اضطراب في أي هرمون آخر في الجسم.

هرمون الذكورة أو التستوستيرون ليس مقتصرا على الشباب أو كبار السن فحسب. يمكن أن يزيد معدل الهرمون داخل جسم الأطفال قبل سن التاسعة، مما قد يؤدي إلى البلوغ المبكر وظهور الشعر في اللحية والشارب وتضخم الأعضاء التناسلية.

المراجع:

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى