أسأل الخبراءالمراجع

ما الفرق بين الحق والرشد

في كثير من الأحيان، نسمع عن الحق والرشد وأنك لم تصل بعد إلى سن الرشد. فماذا يعني سن الرشد وما هو وماذا يشير إليه؟ هل هو نفسه للرجل والمرأة؟ أم هناك اختلاف في هذا الصدد؟.

يتحمل الموقع الموسوعي مسؤولية إلقاء المزيد من الضوء على سن الرشد بشكل عام والاختلافات بين الرجل والمرأة، والاختلافات بين الرشد من جانب والحق من جانب آخر.

الفرق بين الحق والرشد :

في الواقع، استندنا في التفريق بين الحق والرشد على العديد من العلماء والفقهاء الذين أكدوا أنه ليس هناك فرق فقط بين الحق والرشد ولكن هناك عدة اختلافات، وربما أول هذه الاختلافات هو أن الحق هو شيء عام وشامل أكثر من الرشد، في حين يستخدم الرشد بشكل خاص لوصف الأشخاص البشر.

وعلاوة على ذلك، يمكن أن نستخدم كلمة “الحق” لوصف العديد من المعاني المجردة مثل الموت والقتل وغيرها، والتي لا يمكن استخدام كلمة “الرشد” فيها، وبناء على ذلك، نجد أن الحق أوسع وأشمل من الرشد، وأن الرشد هو جزء من الحق العام وليس العكس.

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه في هذا الصدد (متى يصبح الإنسان راشدا)؟ إن الإجابة على هذا السؤال تقدمها لكم موقع الموسوعة في الجزء التالي من هذا المقال المميز.

سن الرشد للرجل :

تم تحديد سن الرشد كمرحلة نهاية الطفولة المتأخرة، وهي عند الثامنة عشرة من عمر الإنسان. في الماضي، أكد العلماء أن مخ الإنسان يتوقف عن النمو والتطور في هذا العمر، وبناء على ذلك، أطلقوا عليه سن الرشد.

ومع ذلك، وبفضل التقدم العلمي والتكنولوجي الكبير الذي يحيط بنا من جميع الجوانب، نجد أن العلماء قد أكملوا أبحاثهم في هذا المجال، ونتيجة لهذه الدراسات، اكتشفوا أن مخ الإنسان ما زال ينمو ويتطور حتى يصل الشخص إلى سن حوالي 25 إلى 30 عاما.

وبناء على هذه الاكتشافات الحديثة، تم تغيير سن الرشد من الثامن عشر إلى الخامس والعشرين، وتم تفعيل هذا السن كسن الرشد في عدة دول في العالم، سواء كانت أوروبية أو أمريكية، وتم تضمينها في الدساتير الخاصة بهذه البلدان.

سن الرشد للمرأة :

لكن هل يختلف سن الرشد بين الرجل والمرأة؟؟؟

في الحقيقة، دعونا نعترف بأمر هام، وهو أن المرأة تعاني من حالة ازدواجية كبيرة جدا. هذه الازدواجية تظهر في عدم قدرة المرأة على استحقاق حقوقها الكاملة كما حددها الشرع والشريعة. نجد هذه الازدواجية في العديد من القوانين التي تعامل حقوق المرأة بشكل مختلف. على سبيل المثال، في قانون حضانة الأطفال، نعطي المرأة حقا في تربية أولادها ونثق بها في هذا الأمر بشكل كامل، ولكن للأسف، لا نعطيها حقها في السفر بمفردها معهم. إنها حالة ازدواجية تحتاج إلى إعادة النظر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى