التعليموظائف و تعليم

ما أثقل الغازات وزناً

قد أثبت علماء الكيمياء والفلك أن الغازات هي أثقل الأجسام، وأن الغلاف الجوي للأرض يحتوي على طبقة من الغازات التي تدعم وجود الكائنات الحية. يتميز الغلاف الجوي للأرض بخواص هامة تميزه عن الكواكب الأخرى، فهو مجموعة من الغازات المختلفة في التركيب والكثافة. يحتوي على غازات ثقيلة وأخرى خفيفة بنسب مختلفة. يمكنكم الحصول على مزيد من التفاصيل في الموسوعة .

أثقل الغازات وزناً :

توجد العديد من الغازات المختلفة حول الغلاف الجوي، وهي ضرورية، ومن هذه الغازات

غاز النيتروجين:-

هذا الغاز يعتبر الأعلى نسبة بين الغازات الأخرى، حيث تصل نسبته من حجم الغلاف الغازي إلى 78.09%.

غاز الأكسجين:-

غاز الأكسجين يحتل المرتبة الثانية من حيث حجم الغلاف الغازي بنسبة 21% من حجم الغلاف الغازي.

غاز الأرج ون:-

يعتبر غاز الأرجون ثالث أعلى نسبة بعد غاز النيتروجين والأكسجين، ونسبته في الغلاف الجوي 0.93%.

غاز ثاني أكسيد الكربون:-

يحتوي غاز ثاني أكسيد الكربون على نسبة ضئيلة مقارنة بالغازات الأخرى، حيث يمثل 0.03٪ منها.

توجد غازات أخرى مثل الهيدروجين والرادون والزينون، ونجد أيضا مكونات أخرى من مكونات الغلاف الجوي مثل بخار الماء الذي يمتص أشعة الشمس ويساهم في حدوث العواصف ويؤدي دورا مهما في استقرار الجو.

من هو أثقل الغازات وزنا؟

غاز الأكسجين يعتبر من أثقل الغازات في الهواء الجوي، حيث يتكون من مجموعة متنوعة من الغازات ويمزج ببعضها، ويتلاوى بكثافة بعده غاز الرادون.

أهمية الغلاف الجوي :

جعل الله الأرض مناسبة للحياة عليها، وكرسها عن باقي الكواكب، إذ تعتبر الأرض الكوكب الوحيد الذي يمكن لجميع الكائنات الحية العيش عليه، حيث تتميز بوجود غلاف جوي يحتوي على مجموعة من الغازات، حيث يقوم كل غاز بمهمة خاصة له وتشمل:-

عملية التنفس:-

التنفس هو أساس الحياة ولا يمكننا البقاء بدون التنفس، فالنباتات والحيوانات والبشر والكائنات الأخرى يعتمدون على الأكسجين الذي يوجد في الهواء.

عملية البناء الضوئي”-

هذه العملية محصورة في النباتات، حيث يعتمد النبات على البناء الضوئي للحصول على طعامه. يتم فيها امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون والضوء وأشعة الشمس، ثم يتم إفراز الأكسجين الذي يكون مهما للإنسان والحيوان.

طبقة الأوزون:-

تحمي هذه الطبقة جميع المخلوقات على الأرض من الإشعاعات الضارة التي تأتي من الشمس، وتحتوي على عدة طبقات مثل طبقة السترات وسفير والميز والتروبوسفير، وكل طبقة لها وظيفة محددة.

اعتدال درجة حرارة الأرض:-

يحافظ الغلاف الجوي على توازن درجات الحرارة، وتعد توازن درجة الحرارة أمرا هاما جدا للحياة على كوكب الأرض.

أثقل الغازات في الجدول الدوري :

أثناء بحث عدد من الكيميائيين في جامعة ولاية فلوريدا، توصلوا إلى استنتاج أن نظرية ميكانيكا الكم لا تشرح بشكل كافي وظيفة 21 عنصرا في الجدول الدوري، لذلك قاموا باستخدام نظرية اينشتاين للتحكم في تلك العناصر، وبعد البحث، اكتشفوا أن مركب البروك ليوم، الذي يعتبر أثقل الغازات وأخفها في الجدول الدوري، يتفوق على الأكسجين والزنك والفضة.

أخف الغازات في الطبيعة :

يعتبر الهيدروجين أخف غاز في الهواء الجوي، يليه غاز الهيليوم، ولذلك يتم استخدام غاز الهيليوم في ملء البالونات الكبيرة والمناطيد.

غاز الهيليوم هو أخف الغازات في الهواء الجوي، ويتميز بأنه أخف من الهواء ولا يحمل لونا أو رائحة أو طعما، مما يجعله غازا غير سام، كما أنه لا يشتعل، لذلك فإن غاز الهيليوم لديه خصائص جيدة، فهو أفضل من غاز الهيدروجين بسبب خفة وزنه في الهواء، ولكن غاز الهيدروجين قابل للاشتعال والانفجارات، لذا لا يفضل استخدامه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى