الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل العلماني كافر

هل العلمانية تعتبر كفرا؟ في الفترة الأخيرة، انتشرت كلمة العلمانية والبعض البسيط لا يعرف معناها. يتحدث المثقفون والأدباء دائما عن تطبيق العلمانية في العالم الإسلامي، وقد تصدى العلماء لهذا الأمر ومنعوا تطبيق هذا النظام. أصبحت كلمة “أنت علماني” تعتبر اهانة بين المثقفين والأدباء، نظرا لكثرة معارضة العلماء لها وانتهاكها للشريعة. يمكنكم معرفة المزيد من التفاصيل في الموسوعة .

جدول المحتويات

هل العلماني كافر ؟

العلمانية هي مجموعة من المعتقدات التي ترفض مشاركة رجال الدين في الشؤون الاجتماعية والسياسية للدولة. تستند فلسفة العلمانية إلى الفصل بين الدين وشؤون الدولة، والتركيز فقط على الشؤون الدينية.

نشأة العلمانية :

ظهرت العلمانية في دول أوروبا، ودخل بعض الأشخاص في الأمور السياسية والدينية والاقتصادية، وأثروا في هذه الأمور، وبالتالي ساهموا في تطورها التدريجي.

سبب ظهور كلمة علمانية يعود إلى وجود صراع بين الكنيسة والعلماء. اعتمدت الكنيسة مجموعة من الدراسات العلمية القديمة وربطتها بالأمور الدينية. ومع تطور العلم، أصبح واضحا أن رأي الكنيسة غير صحيح في بعض الأمور، مما أدى إلى اندلاع حرب بين العلماء والمثقفين من جهة والكنيسة من جهة أخرى.

حكم العلمانية في الإسلام :

موقف الإسلام من العلمانية هو موقف صريح يتمثل في التجاهل وعدم الإيمان بالدين الإسلامي، وهو ترك الالتزام بتعاليمه وأحكامه، وقد وصفه بعض العلماء بأنه كفر صريح.

أما في الجانب الشرعي فكلمة علمانية معناها فصل الدين عن الدولة، ولا يمكن فصل الدين عن حياتنا اليومية، وهذا معناها الحكم بغير ما أنزل الله به.

في الناحية الأخلاقية، العلمانية هي فوضى وانفلات أخلاقي، والهدف منها هو انتشار الفاحشة والفساد والضلال. لا يمكن التهاون بهذه الأمور، ولذلك يقول العديد من العلمانيين إن سنة رسولنا الكريم والآداب الشرعية والأخلاق السامية هي مجرد تقاليد خاطئة موروثة، وهذا يدل على وجود انفلات أخلاقي بكل معنى الكلمة

هل العلمانية كفر بالإسلام وتعاليمه ؟

لا يجرؤ أحد على الاستهزاء بأحكام الشريعة أو ينكرها، فالحكم بالكفر لا يمكن أن يصدر إلا من علماء الفتوى وعلماء الأزهر، وذلك بفهم الشروط وعدم وجود الموانع، لذا فلا يستطيع أي شخص أن يصف أي شخص بالكفر.

فقد نفى رسولنا الكريم أن نكفر الناس بدون وجه حق وجاء حديث يوضح هذا الأمر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال لأخيه كافر فقد باء بها أحدهما” صدق.

هل العلمانيون يؤمنون بالله؟

قد يواجه العلمانيون الجدد صعوبة في تجديد وجهة نظرهم، حيث يصعب عليهم قبول أن القرآن نزل ليحكم بين الناس وأن الإسلام هو عقيدة شرعية ونظام ودين ودولة. إنه أيضا فلسفة شاملة للحياة في الجوانب السياسية والقانونية والاقتصادية، ولذلك يجب تطبيق النظام الديني العادل لتحقيق العدل والأمن واستقرار البلاد.

العلمانيون يسعون لحياة ديمقراطية من خلال حرية الرأي والتعبير، وهم من شجعوا على الحفلات العارية باسم الفن ونشر الصور العارية على الإنترنت وانتشار الفساد والمفسدين في جميع مجالات الحياة، ويجب مواجهة جميع وسائل الفساد وتطبيق الشريعة في جميع جوانب الحياة حتى يكون الله راضيا عن الأمة الإسلامية.

فيديو هل العلماني والليبرالي كافر ام لا :