البيئةعلوم

سبب و مظاهر الجفاف بالمغرب

الجفاف في المغرب تلك الظاهرة التي تعاني منها دولة المغرب، والتي تحدث بسبب نقص الموارد المائية، والتي يمكن أن تحدث في بعض المناطق المحددة، ومن خلال هذا المقال سنتعرف بالتفصيل في الموسوعة على ظاهرة الجفاف في المغرب، وأيضا أسباب حدوثه.

جدول المحتويات

ما هو الجفاف؟

ظاهرة الجفاف هي ظاهرة تحدث في الأراضي بسبب نقص شديد في الموارد المائية، وتحدث في بعض المناطق المعينة وتستمر لفترة من الوقت، سواء عدة سنوات أو عدة شهور. هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ظاهرة الجفاف، وأحد أهمها عدم هطول الأمطار لفترة طويلة. يحدث الجفاف في العديد من المناطق المختلفة ويؤثر بشكل كبير على الأنظمة البيئية والأنشطة الزراعية.

ما هو الجفاف في المغرب؟

على مر العصور، تعرضت المملكة المغربية للجفاف، وعلى الرغم من استمرار تعرض البلاد لهذه الظاهرة، إلا أن انتشار الجفاف زاد بمرور الوقت في المغرب، وخاصة في الثمانينات، حيث تعرض المغرب لأكثر من عشر حالات جفاف خلال القرن العشرين، وذلك بسبب انخفاض كبير في موارد المياه ونقص كبير في كمية الأمطار والآبار والعيون، مما أثر بشكل كبير على الزراعة وتربية الحيوان في المغرب بالإضافة إلى التغطية النباتية.

مع مرور السنوات، تعرضت دولة المغرب لحالة شديدة جدا من الجفاف، والكثيرون اعتبروها أشد ظواهر الجفاف التي تعرضت لها المغرب، وكان ذلك في عام ١٩٣٥، حيث لم تنزل أي مياه أمطار لفترة طويلة، بالإضافة إلى حالات الجوع وانتشار الأمراض والآفات في تلك الفترة.

أسباب حدوث الجفاف بالمغرب:

توجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ظاهرة الجفاف في المغرب عموما، وخاصة في المجالات الزراعية، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى انتشار ظاهرة الجفاف في المغرب هي الآتية:

أولًا: الأسباب الطبيعية:

توجد أسباب طبيعية لظاهرة الجفاف في المغرب، والأسباب الطبيعية تعني أن الإنسان ليس له دور في حدوثها، وسبب ذلك هو التغيرات المناخية التي شهدتها المغرب خلال تلك الفترات، حيث تشكلت صحاري وغطت مساحات كبيرة من المناطق الخضراء المخصصة للزراعة، بما في ذلك الصحراء الكبرى في إفريقيا والمنطقة الصحراوية في الجزيرة العربية، وتستمر هذه الصحاري في التأثير على المناطق المجاورة لها حتى اليوم.

ثانيًا: الأسباب البشرية:

هناك أيضا أسباب بشرية تساهم في انتشار ظاهرة الجفاف في المغرب، وبوجه خاص الأسباب البشرية تعني أن الإنسان هو المسئول عنها، وهو السبب الرئيس وراء انتشار هذه الظاهرة، وتشمل تلك الأسباب زيادة عدد السكان، وهذا يؤدي إلى زيادة استهلاك بعض الموارد في البلاد، بالإضافة إلى التطور الاجتماعي والاقتصادي الذي شهدته الدولة، وهذا يتسبب في زيادة الطلب على المنتجات الزراعية بشكل كبير وغير منضبط، وكل ذلك أدى إلى نقص المياه وانتشار ظاهرة الجفاف في المغرب.

كما أن عدم استغلال الأراضي المرورية بالشكل الصحيح، وأيضا عدم إدارتها يتسبب في الكثير من المشاكل المختلفة والمتعددة، بما في ذلك التملح الزائد في التربة وغرق التربة في المياه، وهذا يؤدي إلى ضعف وانعدام الإنتاج الزراعي في العديد من المناطق، وهذا يساهم في انتشار ظاهرة الجفاف في المغرب في الفترات الأخيرة.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى