السفرالسياحة

أشهر دول فى العالم بها تلفريك للسياحة

اكتشف أشهر الدول في العالم التي تحتوي على تلفريكات. يعتبر هذا النقل الجوي البسيط والرخيص واحدا من وسائل النقل الأكثر أهمية، حيث يعمل بالكهرباء. تبرز أهمية التلفريك في الدول التي تتميز بتضاريس جبلية واسعة وأسطح وعرة، حيث يساعد في تسهيل الاتصال بين المدن وربط المناطق المفصولة بالجبال والتي يصعب الوصول إليها بواسطة وسائل النقل الأخرى. تلجأ بعض الدول إلى التلفريك كوسيلة للترفيه والاستمتاع بالمناظر الطبيعية، خاصة مع وجود الثلوج. تكمن أهمية التلفريك في قدرته على نقل البريد والأدوات البسيطة من منطقة إلى أخرى، وسنتعرف على المزيد من التفاصيل حول ذلك في الموسوعة .

مكونات التلفريك :

ببساطة، يتكون التلفريك من كابينة أو عربة ومن كابلات ثابتة بأحجام مختلفة، ويتضمن نظاما إلكترونيا للتحكم في حركة العربة وتوقفها بين المحطات، ويحتوي على محول كهربائي وكابلين ثابتين، ويتضمن موصلا يربط الكابينة التي تتحرك لأعلى وأسفل وعددا من محطات التوقف على طول المسار.

أجمل وأشهر تلفريك بالعالم :

  • تلفريك ميريدا في فنزويلا :

يعد هذا التلفريك ثاني أطول تلفريك في العالم وتم إغلاقه لعدة سنوات قبل أن يعاد افتتاحه مؤخرا. تم بناء هذا التلفريك، الذي يعتبر من أروع الإنجازات الهندسية في ستينيات القرن الماضي، لنقل الركاب على طول الرحلة التي تبلغ حوالي 12.5 كم، من مدينة ميريدا إلى اسيبخو بيك على بعد 4756 مترا. يمكن للركاب استخدامه كوسيلة نقل إلى المحطة النهائية فوق الغيوم.

  • تلفريك كابريو سويسرا :

يعتبر هذا التلفريك تجربة فريدة من نوعها حيث يشعر الركاب وكأنهم يمرون بين الغيوم. يتكون التلفريك من حافلة مكشوفة مكونة من عدة طوابق، والطابق العلوي ليس له سقف، مما يوفر منظرا رائعا لبحيرة لوسيرن أثناء المرور فوقها بدون أي عوائق زجاجية أو كابات. يقطع التلفريك مسافة تقرب من 2 كيلومتر، مع بداية الرحلة من ستانسيرون على خط سكة حديد معلقة تعود لحوالي 120 سنة، ويصل في نهاية الرحلة إلى القمة.

  • جبل تيانمن الصين :

تعرف محافظة هونان بوجود تجمع جبلي كثيف هناك، حيث يرتفع الجبل عن سطح الأرض بشكل حاد، ويوفر العديد من الفرص للزوار لاختبار مدى خوفهم من الارتفاع الذي يصل إلى 1400 متر، من خلال الممر الزجاجي ليشعروا وكأنهم يمرون في السماء، ويستغرق هذا التلفريك نصف ساعة للسفر لمسافة 7 كيلومترات، ويطل تلفريك جبل تيانمن على واد يغطيه الغابات، حيث يمكن رؤية الطريق الجبلي المتعرج، وهو الطريق الذي يؤدي إلى كهف تيانمن المعروف ببوابة السماء.

  • بيك تو بيك جندولا بكندا :

يتواجد هذا التلفريك على ساحل كندا المطل على المحيط الهادئ، ويقدم العديد من الرحلات التي توفر للركاب مناظر جميلة من جميع الجهات، ويمر التلفريك بجبال بلاك كومب وويسلز، ويوفر مناظر بانورامية رائعة تتضمن القمم البركانية والأنهار الجليدية والغابات المطيرة الساحلية، بالإضافة إلى فرصة استكشاف الدب الأسود في مدة تقدر بحوالي 11 دقيقة.

  • مي تيليفيريكو بوليفيا :

على الرغم من أن التلفريك كان مصمما خصيصا ليكون معلما سياحيا، إلا أنه يوفر وسيلة نقل حيوية بشكل كبير. كما حدث في لاباز، التي قامت بإطلاق نظام التلفريك الطموح في عام 2014، بهدف حل مشكلة الازدحام المروري في المدينة. يغطي التلفريك مسافة تصل إلى ارتفاع 4150 مترا من لاباز إلى المدينة العليا، مما يتيح للركاب الاستمتاع بإطلالة رائعة على المدينة وجبال الأنديز في منظر بانورامي. ينزلق التلفريك فوق أسطح المنازل والجندول الأخضر والأحمر والأصفر، ويتم تقديم ذلك بسعر معقول.

  • جنتنج سكاي واي بماليزيا :

تتجاوز تلفريك جنتنج سكاي واي أعلى الغابات الاستوائية المطيرة الخصبة، ويعتبر أطول تلفريك في جنوب شرق آسيا، وتم افتتاحه في عام 1997، وتحمل عربة التلفريك ثمانية ركاب على الجندول ذي الألوان الزاهية، وتبدأ رحلة التلفريك من قاعدة جوتونج جايا الموجودة في منتجع فندقي على أعلى مرتفعات جنتنج، وتبلغ مسافة الرحلة 3.38 كم، وتستغرق الرحلة 11 دقيقة حتى الوصول إلى القمة.

  • ترام بالم سبرينغز الجوي في الولايات المتحدة :

قد لا يكون هذا هو أعلى أو أطول تلفريك في العالم، وقد يتحرك ببطء أثناء صعوده وهبوطه، ومع ذلك فهو يعد معلما هندسيا تاريخيا في المدينة، حيث تم افتتاحه في عام ١٩٦٣، يصل هذا الترام إلى منحدرات تشينو كانيون ويمنشي على مسافات طويلة، وبالتالي فهو مثالي للتخييم وقضاء وقت المغامرة في جنوب كاليفورنيا.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى