أسأل الخبراءالمراجع

ما اصل قول نعيماً بعد الاستحمام

بعد الاستحمام، هناك الكثير من الكلمات التي يقالها عادة من قبل بعض الناس، ولكنها ليست من العبادات المشروعة في القرآن الكريم أو السنة النبوية المطهرة. ومن بين هذه الكلمات الشهيرة جدا، كلمة “نعيما” بعد استحمام شخص ما أو حلق لحيته أو شعر رأسه. فهل يعتبر استخدام هذه الكلمات بدعة غير محبذة ويجب أن تتوقف عن استخدامها في الحياة اليومية لدى العرب وغيرهم؟.

جدول المحتويات

نعيماً بعد الاستحمام :

لا يوجد أصل لهذه الكلمة في الشرع، إنها مجرد دعاء يستخدمه الناس عند الحلاقة أو الاستحمام، يعني بأن الله يحفظ لك نعمة الاستحمام وحلق الرأس والذقن. وهذا الدعاء ليس له علاقة بالشرع، ولا يوجد فيه أي حرج، فالأصل هو الإباحة.

ولكن من الأفضل ألا تصبح هذه عادة حتى لا يعتقد البعض أنها جزء من سنة المسلمين. وهناك من يقول لك “طاب حمامك” أو “طهرت فلا نجست” أو “أدام الله لك النعيم” وهذه جميعها عادات وليست عبادات، مثلما يقول شخص لآخر “مبروك”، فالأمر متسع في هذا الصدد شريطة ألا يرتبط بالسنة.

معنى كلمة نعيما :

  • كلمة “نعيما” لها أصل في الحياة العربية، وخاصة بين الشوام، حيث تعتبر كلمة معروفة جدا وهي “دخول الحمام من مثل طلوعه”. ويرجع أصل هذه الكلمة إلى أن منازل دمشق كانت نادرة جدا بها حمامات، باستثناء المنازل العربية الكبيرة والواسعة. ولكن الحمام كان خارج المنزل وكان يعرف باسم “حمام السوق”، وكان يوفر المتعة والاسترخاء للأنفس والقلوب، وليس فقط النظافة والطهارة. وكان الحمام مقسما إلى ثلاثة أقسام.

يتم في القسم الأول (الجواني) تسليم الملابس للضيوف من قبل العامل المسؤول عن ذلك، وتكون درجة حرارة القسم عالية جدا بسبب البخار الناتج من القميم الذي يتولى رعايته القميمي، كما يتم في هذا القسم تقشير الجسم بواسطة العامل المكيس الذي يحمل كيسا في يده يحتوي على قطعة من الليفة المغربية الخشنة، وذلك بفضل البخار المتصاعد في الجواني، ليعتبر هذا تدليك ومساج للجسم يساعد على تنشيط الدورة الدموية.

ثانيا، يخرج الضيف إلى الوسطاني ويتغطى بالمناشف ودرجة الحرارة تكون أقل، حيث يتم تقديم المشروبات الساخنة مثل الزهورات والشاي، وهو وقت لتبادل الحديث والاستمتاع.

في القسم الثالث، تكون درجة الحرارة معتدلة حيث يستعد الضيف للخروج إلى الشارع ويتبع نظافة ملابسه النظيفة كلها وهو يستمتع بنعمة الاغتسال والنظافة وعدم وجود هموم وأحزان في قلبه وروحه.

  • وهنا يتم تبادل الضيوف الكلمات مثل نعما والله ينعم عليك في الدنيا والآخرة. ويعرف أيضا بـ (بوسة الحمام) وهي قبلة يقبلها الأطفال الصغار على يد من يحملهم معهم إلى الحمام من الأجداد والآباء.
  • يوجد كلمات في اللغة العربية مشتقة من كلمة نعيما مثل نعم وينعم ونعومة. إذ يعني ذلك أن الشيء أصبح ناعما ورقيقا، مثل نعومة الخد والجلد. كما يمكن أن تستخدم لوصف الحصان والحرير، حيث يعتبران أنعم من الحرير.

حكم قول نعيما بعد الحلاقة :

  • لم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال لأحد أن يحلق شعر رأسه أو يقوم بالاستحمام ويقول “نعيما”، ولكن لا يوجد مانع من قولها ولا نعتبرها عادة أو معروفة حتى لا يعتقد البعض أنها من السنة النبوية.

نعيما بعد الحمام بالإنجليزية :

  • نعيما في الانجليزية تعني blessings
  • وهناك كلمات ذات علاقة مثل نعم – رقيقة – مباركة – نعمة – نعمات – نعاج – نعاج – نعومة – سعادة – سعادة – سعادة – سعادة – التصفيف – ينعم – أنعم – التصفيف – نعمة – نعمة – مناسبات – بنعمة – نعمة – نعمتكم – نعمتهم وهكذا.
  • وهناك مثال آخر في القرآن الكريم (وإذا رأيت فإنك ترى نعيما وملكا عظيما)، وعندما تنظر، سترى نعيما ومملكة عظيمة

في هذا المقال قد لخصت بشكل موجز في الموسوعة معنى كلمة نعيما وأتمنى أن يكون ذلك مفيدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى