التعليموظائف و تعليم

معلومات عن الشمس

على الرغم من بعدها الشديد والمقدر بملايين السنين بالضوء، يمكنك مشاهدة الشمس وشعورك بالحرارة والإشعاع الذي تصدره، وستكتشف أن أول تعرفتك عليها كانت من خلال الشعور بالحرارة، وتعرفت على اسمها من شخص بالغ، والآن سوف نتعرف عليها بالتفصيل على الموسوعة .

هي نجم له خواص، ووصفته العلماء بأنها تحمل الخصائص البلازمية والمتشعبة التشابك مع مغناطيسية قوية، ولها شكل مستدير وقطر يفوق مليون وثلاثمائة واثنين وتسعين ألف كيلومتر، وتعتبر هذه القيمة ضعف قطر الأرض، وكتلتها تزيد بضعف كتلة الأرض بنسبة 99%.

معلومات عن الشمس وتكوينها:

  • نحن نعيش في كون يحتوي على مجرات متعددة، وكل مجرة تحوي نجما شمسيا، مجرتنا تحتوي على كوكب الأرض، وهي جزء من درب التبانة، وتضم مليارات النجوم بتقدير تقريبي، ونجمنا الشمس يأخذ شكل كروي، ويقسم العلماء والفلكيون الشمس إلى عناصر منها الهيدروجين الذي يشكل معظم كتلتها بنسبة تقارب الثلاثة أرباع.
  • تم تصنيف الربع المتبقي من الهيليوم مع مجموعة متنوعة من المواد الأخرى مثل الكربون والحديد والأكسجين والنيون وغيرها، بنسبة تساوي واحد وتسعة وستين من المائة بالمائة من كتلة الكرة الأرضية.

 مزايا ومعلومات عن الشمس ودورانها:

  • الشمس تعتبر عنصرا أساسيا في التشكيلة الكتلية المعروفة باسم جي، وهي أكبر وأثقل كتلة بين جميع الكتل في نظامنا الشمسي، وتشير التقارير إلى أن قطرها في منتصفها يختلف عن قطرها عند الخط الاستوائي بمقدار عشرة كيلومترات فقط.
  • للشمس دورانات متعددة حيث يكون الدوران التفاضلي لها سريعا جدا عند ملتقى خطوط الاستواء والقطبين، وهذا يرجع إلى بلازميتها وليس الصلابة، وتؤثر سرعة الدوران العالية على زيادة الحرارة مع تحرك كتلة، وهذا ينتج عن التحرك الحراري من نواة الشمس إلى الأطراف بتدرج عال.
  • مدة دوران الكرة الشمسية هي 25 يوما و6 ساعات تقريبا، أما عند الأطراف أو القطبين الشمسيين، فيزداد إلى حوالي 33 ساعة و35 دقيقة، هذا هو المعدل الفعلي، ولكن يمكن حسابه بـ 28 يوما من الشهر من حيث المظهر.
  • لا تؤثر الكواكب المحيطة في مدارات المجموعة الشمسية لدرب التبانة من حيث المدود والجذور الخاص بها على الشكل الشمسي، ومع ذلك، فإن الكواكب تتأثر بالشمس والقمر في هذه الحركات.

معلومات عن الشمس أخرى هامة للمعرفة الثقافية والعلمية:

  • يعتقد العلماء أن هناك توافرا كثيفا للمعادن في نجمة الشمس، وهذه المعادن ثقيلة وتحتوي على الذهب واليورانيوم أيضا، ولا تحتوي على تضاريس صخرية مثل الكواكب، ويتناقص الغاز في الكثافة تدريجيا عند الأطراف الخارجية ومع البعد عن مركزها.
  • تتميز الشمس بوضوح غير عادي، ومع هذا التميز لا يمكن النظر المباشر والرؤية المجردة لداخلها، ولكن أشعتها، مع تلك الأشعة التي لا تنفذ الإشعاع الكهرومغناطيسي، وعندما يتم دراستها وتشكيلها يعتمد على الضغط أو موجة الانضغاط لتركيباتها الداخلية، بخلاف الأرض التي يتم دراستها بواسطة موجات الزلزال.

مغناطيسية الشمس:

تكون شمسنا نجمة نشطة من الناحية المغناطيسية، وتعد داعمة لأي تغير نوعي خلال السنوات المتتالية، وتتغير اتجاهها كل 11 سنة عندما تكون في ذروتها. وتسبب الحقل المغناطيسي النشط فيها الانفجارات والبقع الشمسية، وتؤثر الرياح الناجمة عنها على المواد في المجموعة الشمسية الدائرية المحيطة بها. تكون هذه الرياح حاملة لظواهر مغناطيسية تعرف بالمغناطيسية البين كواكبية، ويمكن أن تمتد على شكل دائرة قطرها.

الضوء الشمسي والأرض:

تعتبر الأرض مصدرا للطاقة يأتي منها جزء قادم من الشمس وجزء إضافي من الباطن الحراري بسبب وجود انشطارات داخلية، ويتم قياس طاقة الشمس بواسطة مصطلح ثابت الشمس، وهو يشير إلى كمية الطاقة المضيئة التي تواجه مساحة معينة بدون حواجز.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى