الفلكعلوم

معلومات عن القمر

معلومات عن القمر الأرضي الذي يعتبر القمر الوحيد للأرض بالاختلاف عن الكواكب الأخرى التي لها عدة أقمار، ويعد الخامس من حيث الحجم بين هذه الأقمار بالنسبة للنظام الشمسي، حيث يكون قطر القمر مقاربا للربع تقريبا من قطر الأرض، وستتعرف على المزيد من التفاصيل في موقع الموسوعة .

جدول المحتويات

كتلة القمر:

كتلة القمر تعادل واحدا وثمانين جزءا من كتلة الأرض، وبالنسبة لقمر إيو، يعتبر الأثقل بعد القمر الأرضي في كثافته، ومن ميزات هذا القمر أن حركته تتزامن مع حركة دوران الأرض، مع ثبات تقريبي للواجهة المقابلة للمراقبين على الأرض، وقد اكتشف العلماء الرواد في الفضاء بعد هبوطهم على سطحه ومن خلال التجارب الكثيرة أنها منطقة مظلمة وتحتوي على تربة بركانية منخفضة.

ضوء القمر:

  • يعتبر القمر الأرضي الأكثر إشراقا بعد الشمس، ومع ذلك، فإن سطحه مظلم للغاية، ويعكس الضوء بشكل مشابه للفحم، وله حركة منتظمة تؤثر عليها الملاحظة الدقيقة، ولها تأثير في التقويم واللغة، وبعض الفنون الإنجليزية المشتقة أو ذات الطابع.
  • والقمر له خواص تم اكتشافها من قبل الباحثين تؤثر على المياه في البحار والمحيطات بغض النظر عن حجمها، بما في ذلك التأثير على المد والحركة الجذرية، وبسبب سرعته بينهما يحدث تمديد لفترة النهار وبالتالي اليوم.

معلومات عن القمر بالسفر عبر الفضاء:

  • السطح القمري هو السطح الأول والأكثر قدرة على الصعود للبشر، حتى مع قلة الجاذبية. وكانت مركبة أبولو التابعة لناسا في الولايات المتحدة الأمريكية قد سبقت في إرسال بشريين إلى القمر في عام 1968 تحت اسم أبولو 8، ولكنها لم تكن أول زيارة للقمر، حيث سبقتها رحلات روسية خالية من البشر إلى القمر في عام 1959 تحت اسم برنامج لونا.
  • توالت رحلات الفضاء بعد رحلة ناسا الأولى للإنسان، وتسببت جميع هذه الرحلات في جلب حوالي ثلاثمئة كيلوغرام وثمانين صخرة قمرية لدراستها وتجربتها.

القمر من حيث التركيب والجيولوجيا:

  • القمر الأرضي يتألف من مزيج من الكيمياء والجيولوجيا، يجمع بين نواة ولب وقشرة. إنه جرم فريد، ويعتقد الباحثون أن تشكيله نتيجة تبلور الصهارة القمرية، مما يؤدي إلى تكوين معادن مظلمة عن طريق ترسيب المعادن المركبة مثل البيروكسين. من المحتمل أن تطفو هذه المعادن بشكل طبقي وتكون لها كثافة أقل من البلاغيوكلاس على قشرة القمر العلوية.
  • من خلال دراسة الصخور القمرية، تبين أنه نتيجة لانصهار قديم لمواد متجمدة، تحتوي على معادن الحديد، مما يشير بشكل أولي إلى وفرة هذا العنصر على عكس التراكيب الموجودة في الأرض، وتقدر الجيولوجيون سماكة القشرة العلوية للقمر بحوالي خمسين كيلومترا.

دوران القمر:

يدور القمر حول نفسه بشكل متزامن، حيث يكمل دورة واحدة حول الأرض، ونتيجة لذلك يبدو جانبه القريب دائما للأرض، ويطلق على الجانب الآخر البعيد اسم الجانب المظلم، ومع ذلك، يضيء القمر بفضل انعكاس الشمس على جانبيه بالكامل، كما يظهر بشكل بدر تام في منتصف الشهر الهجري أو العربي.

معلومات غريبة عن القمر:

  • أكد بعض العلماء وجود طبقات مائية مجمدة في بعض الحفر هناك، ولكن ليس مؤكدا وجود أي سيولة مائية، وفي حالة وجود تبخر مائي فإنه يختفي في ثوان بسبب العملية الفوتوكيميائية ويتبخر في الفضاء.
  • يتميز غلاف القمر الجوي بكونه رقيقا جدا حتى يكاد يكون غير ملموس، وتشمل مصادر الغازات فيه عمليات الانفجار والتغذية، نتيجة لتصاعد بعض الغازات المحتجزة على سطحه، أو تحرر بعض الجسيمات الترابية القمرية نتيجة للانفجار الناجم عن تصادم الأشعة أو الرياح الشمسية مع الجسيمات الدقيقة في هذا الغلاف.
  • تثير المعلومات حول القمر استغراب العلماء، حيث يتواجد على سطحه مواد الصوديوم والبوتاسيوم، ويصعب على العلماء فهم كيفية وجود عناصر مثل الأكسجين أو الماغنسيوم والهيدروجين والكربون في التلوث الصخري القمري، في حين أنها غير موجودة في الغلاف الجوي القمري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى