أكلات و مشروباتوصفات الطبخ

أسماء أجمل حلويات تركية

تختلف الحلوى التركية عن بقية الحلويات، فهي فريدة ومميزة حيث تجمع بين سحر الشرق ومتعة الطعم الغربي، فالمطبخ التركي يتألف من تسعة مطابخ مختلفة، وتختلف الأكلات التركية بحسب القرى والمدن التركية.

يعود سبب شهرة الحلويات التركية إلى وجود العديد من الحلويات التركية التي تمتاز بالتأثيرات المتنوعة من مختلف أنحاء العالم الأوروبي والعربي، بالإضافة إلى التراث التاريخي للحضارات القديمة والحديثة، وخلف كل حلوى قصة أو أسطورة محلية، والعديد من أنواع الحلويات التركية تعود للمطبخ العثماني وربما أبعد من ذلك حيث كانت تستخدمها القبائل البدو الرحل، وفي هذا المقال سنتحدث عن العديد من أنواع الحلويات التركية الشهية.

أجمل حلويات تركية :

راحة الحلقوم :

تعتبر راحة الحلقوم واحدة من أشهر الحلويات التركية. إنها حلوى ناعمة ولزجة ذات طعم حلو وقوام مطاطي. عادة ما يتم تناولها بعد فنجان القهوة لتخفيف ثقل الطعام التركي الشهير. يتم تقديم راحة الحلقوم في المقاهي والمطاعم التركية، حيث تحتوي على مكونات متنوعة مثل اللوز والجوز والفستق. كما تأتي بنكهات مختلفة مثل الفراولة والبرتقال والورد والليمون. تعتبر راحة الحلقوم هدية تذكارية شائعة يشتريها السياح، حيث يتم بيع آلاف الصناديق في جميع أنحاء تركيا، ويصل حجم المبيعات إلى مئات الأطنان سنويا.

الكنافة التركية :

تشوى الكنافة التركية في الفرن وتحشى بأنواع الجبن الموزاري التركية الأفضل والأجود. تفوح رائحتها صباح كل يوم في جميع أزقة أحياء تركيا. تعد هذه الحلوى بطريقة بسيطة من مزيج من المكونات المبشورة والقمح المسكر والشراب الحلو جدا. يتم إضافة الجبنة البيضاء الناعمة للمكونات لتصبح الكنافة التركية المشهورة. تشتهر الكنافة في العديد من البلدان مثل مصر وسوريا ودول الشرق الأوسط. لكنها تختلف تماما في تركيا من حيث المقادير وطريقة التحضير والتقديم. فعادة ما تزين بالفستق الحلبي.

حلوى السوتلاش :

في جميع أنحاء العالم، هناك العديد من عشاق أكلة الأرز بالحليب أو البودنغ بالحليب. ونعلم أن هذه الأكلة لها أساليب تحضير مختلفة في كل بلد. في تركيا، تعتبر هذه الأكلة واحدة من أشهر الحلويات التقليدية، وتحضر في الفرن. يتم وضع الأرز مع الحليب والزبيب والسكر والمكسرات مثل الجوز والفستق واللوز والقرفة في طبق من الخزف، ثم يوضع في الفرن ويزين بالمكسرات. وعادة ما يتم تناولها بعد الوجبات الدسمة مثل الشاورما أو الكباب التركي أو الأضنة التركية، بسبب سهولة هضمها

حلوى تريلا تشا :

هذه الحلوى الشهيرة جدا والتي انتشرت في بلدان منطقة البلقان، تعود تاريخها إلى هذه البلدان، ثم استقرت في تركيا وأصبحت واحدة من أشهر الحلويات التركية. تختلف طعمها وشكلها من بلد إلى آخر. تتكون هذه الحلوى من ثلاثة أنواع من الألبان، وهي لبن الأبقار ولبن الماعز ولبن الخراف. يمكن صنعها بنوع واحد فقط من هذه الألبان في الوقت الحالي. تعتبر تريلا تشا أو كعكة الحليب ملكة الحلويات بسبب طعمها اللذيذ، وتحظى بإعجاب الجميع حتى الأشخاص الذين لا يحبون الألبان.

إرمك حلوى :

أو كما تعرف بحلوى السميد، وهي واحدة من الحلويات التركية التقليدية الأكثر شهرة، وتتميز بطعمها اللذيذ والخفيف، وتصنع من السمنة والسكر والبندق والسميد والجوز والفستق، ومن أبرز ملامحها هي كمية المكونات المحدودة وتوافرها دائما في كل منزل، بالإضافة إلى سرعة تحضيرها وتجهيزها، وتتوفر في جميع مطاعم تركيا بشكل خاص في مطاعم إزمير التي تحرص على تقديمها بنكهتها الأصلية.

العاشوراء :

وهي حلوى يتم تحضيرها احتفالا بيوم عاشوراء المقدس لدى المسلمين، ولكنها أصبحت تقدم في جميع الأعياد والمناسبات والاحتفالات، ويتم تحضيرها من القمح والحبوب مثل الفاصولياء أو الحمص، ويتم تزيينها بالفواكه مثل البرتقال والعنب واللوز والرمان والزبيب بالإضافة إلى العسل، وتقدم بدون أطباق جانبية لأنها من الحلويات الدسمة.

حلوى شامبالي :

أو البسبوسة التركية وهي من أشهر أنواع الحلويات التركية، فهي تشبه قليلا السبوسة الشرقية، ولكن هناك اختلاف في المقادير وطريقة التحضير فضلا عن طعمها الرائع، في السابق كانت تحضر بخل العسل أو مربى العسل أو بالعسل.

حلوى تريليتشا :

هذه الحلوى كانت تعرف سابقا بوصفها حلوى البلقان، وتتكون أساسا من الكراميل والكريمة والحليب، وتقدم في تركيا بأشكال ونكهات متنوعة، حيث يغطى وجهها بالكراميل مع الاهتمام بأن تكون خفيفة وهشة جدا، وتقدم في جميع المطاعم في تركيا، خاصة في إسطنبول وبورصة، وتعتبر من الحلويات الأساسية في ضيافة كل منزل تركي، وتقدم مع القهوة التركية.

حلوى الحلقة :

تعتبر هذه الحلوى واحدة من الأطعمة الحلوة التي تشبه بلح الشام في الطعم، وتسمى بالحلقة نظرا لشكلها الذي يشبه الحلقة، وتعتبر من بين الحلويات الشهيرة في جميع مدن تركيا بمختلف ثقافاتها، حيث يتم بيعها على الأرصفة في الشوارع. فهي من الحلويات الشعبية ذات الشهرة الكبيرة في تركيا، ويمكن تناولها مع الشاي التركي أو القهوة أو العيران.

حلوى التولمبا :

أو حلوى التمر السورية، وتعتبر من الحلويات التركية التقليدية، حيث يتم تشكيل العجينة على شكل تمرة، ثم تغمس في شراب السكر أو العسل مع الماء والزبدة وتزين بالفستق المفروم.

حلوى طاوك جوغوسو :

تعتبر حلوى صدر الدجاجة أو طاوك جوغوسو من الحلويات التركية التي لا يعرفها الكثيرون من العرب. تتكون من اللبن والمكسرات، وتعود تاريخها إلى عصر السلاجقة، حيث كانت من المأكولات المفضلة للملوك والسلاطين. تشتهر مدينة قونيا في تركيا بتقديم هذه الحلوى في جميع المقاهي والمطاعم.

البقلاوة التركية :

تعتبر البقلاوة التركية واحدة من أشهر الحلويات التركية، حيث انتشرت في منطقة غازي عنتاب ومن ثم انتشرت في جميع أنحاء تركيا. وتعتبر من بين ألذ أنواع الحلوى في تركيا، حيث تقدم في المناسبات الاجتماعية، وتتوفر بعدة أصناف تتراوح بين البقلاوة التقليدية والمحشوة بالفستق. وتعتبر من أكثر أنواع الحلوى استهلاكا لدى الأتراك والسياح.

الدندورمة :

هو نوع من الآيس كريم، لكنه مختلف جدا عن أي نوع آيس كريم آخر، ويتكون حلوى الدندورمة من السحلب والمستكة، وتتميز بقوامها الصلب واللزج، يتم بيعها في الشوارع بطريقة مسلية وبعض المهارات المثيرة، وتحتاج هذه الحلوى إلى سكين وشوكة لتناولها.

لقمة القاضي :

يتولى الباعة المتجولون بيعها، وهي عبارة عن وجبة عجينية خفيفة يتم قليها في الزيت، وعادة ما يكون حجمها مشابها لحجم حبة الجوز الكبيرة، وعلى الرغم من احتوائها على نسبة سكر عالية، يجد الكثيرون أنها حلوى لذيذة وخفيفة.

حلوى الهاشهشلي :

تسمى هذه الحلوى بـ حلوى الخشخاش، وتتميز بطعمها اللذيذ، وتتألف من مسحوق الخشخاش الأسود، وهي واحدة من أصناف الحلويات التركية التي يعود تاريخها إلى الدولة العثمانية، ولا يعرفها الكثير من العرب.

رموش الست :

إحدى الحلويات التركية المشهورة هناك، وتشتهر أيضا في العديد من الدول العربية، تتميز هذه الحلوى بسهولة تحضيرها وبساطتها بالإضافة إلى طعمها الرائع، وتقدم في المناسبات المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى