الصحة الإنجابيةصحة

ما أفضل وسيلة لمنع الحمل

تعرفي على تجارب أفضل وسيلة لمنع الحمل مع مميزات وعيوب كل وسيلة، منع الحمل هو من الأمور التي يلجأ إليها الكثير من النساء، وخاصة بعد الولادة مباشرة، وذلك لكي لا يحدث حمل آخر، وفي الوقت الحالي انتشرت العديد من الوسائل المختلفة والمتعددة التي يمكن للمرأة استخدامها لمنع الحمل، وعلى المرأة أن تختار من بين هذه الوسائل المختلفة التي تساعدها في منع الحمل، وسوف نستعرض من خلال هذا المقال في الموسوعة أفضل الوسائل التي تساعد على منع الحمل.

ما أفضل وسيلة لمنع الحمل ؟

هناك العديد من الوسائل التي تساعد في منع الحمل، بما في ذلك بعض وسائل منع الحمل النسائية وبعض الوسائل التي يعتمد عليها الرجل، وتتناسب هذه الوسائل مع الجنسين لتحقيق الهدف المطلوب وهو عدم حدوث الحمل، ومن بين هذه الوسائل الآمنة والفعالة:

أولًا: التحاميل المهبلية:

تعتبر التحاميل المهبلية واحدة من وسائل منع الحمل المشهورة، والتي انتشرت بشكل كبير في العديد من البلدان. فالتحاميل المهبلية هي وسيلة آمنة تماما ولا تسبب أي ضرر لصحة المرأة. تستخدم التحاميل المهبلية لمنع الحمل من خلال إدخال تحميلة مهبلية واحدة فقط قبل ممارسة الجماع لمدة لا تقل عن ربع ساعة إلى نصف ساعة، ثم يتم ممارسة الجماع بأمان دون القلق من حدوث حمل.

ثانيًا: اللولب النحاسي والفضي:

يعتبر اللولب النحاسي أو اللولب الفضي من أفضل وسائل منع الحمل، حيث لا يسبب أي ضرر ويمكن أن يمنع الحمل بنسبة تصل إلى ٩٧٪. في معظم الحالات، لا يمكن حدوث الحمل أثناء استخدام جهاز اللولب، إلا إذا حدث تحرك للجهاز من مكانه. في هذه الحالة، يجب على المرأة استشارة الطبيب فورا لتجنب حدوث الحمل. يمكن أن يبقى اللولب في جسم المرأة لفترة طويلة ويظل فعالا لمدة خمس إلى عشر سنوات.

ثالثًا: خاتم منع الحمل:

يعتبر استخدام الخاتم المانع للحمل وسيلة فعالة لمنع الحمل وهو آمن للمرأة ويحمل العديد من المميزات التي تميزه عن غيره من الوسائل الأخرى. يعمل الخاتم على إنتاج الهرمونات البروجيسترون والأستروجين لمنع عملية التبويض، ويتم وضعه داخل المهبل ولا يسبب أي إزعاج للمرأة، ويحتاج إلى استبدال مرة واحدة في الشهر.

رابعًا: اللاصقة المانعة للحمل:

اللاصقة المانعة للحمل هي وسيلة حديثة فعالة لمنع الحمل، وهي آمنة تماما للمرأة. يتم وضع اللاصقة على الكتف العلوي، وتنتج اللاصقة الهرمونات التي تعمل مثل حبوب منع الحمل بإفرازها هرموني الأستروجين والبروجيسترون لمنع التبويض. تحتاج اللاصقة إلى تغيير مرة واحدة كل أسبوع لمدة ثلاثة أسابيع بعد انتهاء الدورة الشهرية، وفي الأسبوع الرابع يتم التخلص منها تماما وعدم استخدامها.

خامسًا: الغطاء الخاص بعنق الرحم:

تعتبر وسيلة الغطاء من الوسائل الفعالة جدا لمنع الحمل، ولا تسبب أي ضرر. إنها وسيلة آمنة، ويتكون الغطاء من غطاء صغير الحجم يثبت قبل عنق الرحم مباشرة. يتم إدخاله من فتحة المهبل وتثبيته. يحتوي الغطاء على بعض المواد الكيميائية التي تقتل الحيوانات المنوية قبل وصولها إلى الرحم، ويمنع دخول الحيوانات المنوية إلى عنق الرحم. ومع ذلك، يجب تغيير الغطاء كل يومين على الأقل، ويفضل أن يتم تثبيته بواسطة الطبيب.

سادسًا: صابون منع الحمل:

الصابون الرغوي هو واحد من الوسائل الحديثة التي تساعد على منع حدوث الحمل، وهو من الوسائل الآمنة والتي يمكن للمرأة استخدامها بنفسها؛ حيث يتم دهن منطقة عنق الرحم جيدا بهذا الصابون قبل ممارسة العلاقة الحميمة بيوم واحد، ويحتوي أيضا هذا الصابون على المواد الكيميائية التي تلعب دورا كبيرا في منع وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم وقتلها.

سابعًا: جهاز تحت الجلد:

تعتبر هذه الوسيلة واحدة من أفضل الوسائل التي يمكن للمرأة استخدامها لمنع الحمل، وهي تناسب النساء اللواتي يرغبن في منع الحمل لفترات طويلة تمتد لأكثر من ثلاث سنوات. يتم إدخال جهاز صغير الحجم في منطقة الذراع، حيث ينتج الجهاز الهرمونات التي تمنع عملية التبويض تماما طوال فترة الثلاث سنوات، ولا تشعر المرأة بوجوده بعد التركيب.

ملحوظة هامة :

* نحن لا نستخدم أي وصفة طبية بدون استشارة الطبيب لاختيار الوسيلة المناسبة لتحديد ما يناسبك بالضبط .

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى