الصحة الإنجابيةصحة

ما هو منع الحمل موضعي

تعد وسائل منع الحمل الموضعية من أسهل وأبسط الطرق التي يمكن للزوجة استخدامها عندما ترغب في عدم حدوث حمل في الوقت الحالي. فهي تستخدم هذه الوسائل الموضعية بدلا من استخدام الهرمونات، وبالتالي، تعد الوسائل الموضعية خيارا أفضل وأكثر أمانا وغير ضار. ولذلك، فإنها تستخدم بشكل شائع في جميع أنحاء العالم، وسنقدم لكم شرحا مفصلا لهذه الوسائل وكيفية استخدامها في الموسوعة العربية لتسهيل اختيار النوع المناسب لك.

كيف يكون منع الحمل موضعي :

هناك العديد من طرق منع الحمل الموضعية وسنوضحها معا

أولاً: استخدام الرغاوى:

هذه الرغاوى تحتوي على مادة تقتل الحيوانات المنوية، مما يجعل فرصة الحمل قليلة جدا، وهي من الوسائل الأسرع والأكثر انتشارا، ونستخدمها كالتالي: نرج الأنبوبة جيدا قبل الاستخدام، ثم نرش منها داخل المهبل حتى تصل إلى داخل الرحم، ومن الأفضل ممارسة الجماع بعد ذلك مباشرة، حيث تظل فعالة لمدة ساعة كاملة بعد الرش.

ثانياً:استخدام الرقائق الموضعية:

تعتبر الرقائق واحدة من الطرق السهلة والفعالة للتأثير المحلي والتي لا تؤثر تأثيرا نهائيا على الزوجين، ونستخدمها كالتالي: نقوم بثني الرقائق ووضعها داخل المهبل حتى تصل إلى عنق الرحم، ولكن يجب أن لا نلمسها وأن تكون أيدينا جافة وليست مبللة لكي لا تلتصق بها، ويبدأ تأثيرها بعد مرور ربع ساعة من وضعها.

ثالثاً: استخدام الواقي الأنثوي:

يعد الواقي الأنثوي من بين الطرق الأكثر سهولة للوقاية، وهو لا يسبب أي آثار جانبية ويمكن استخدامه عدة مرات، حيث يتكون من قرص مطاطي له حافة صلبة نسبيا يقوم النساء بوضعه قبل الجماع لسد قناة المهبل تماما وتجنب حدوث الحمل.

رابعاً: استخدام اللبوس المهبلي”تحاميل منع الحمل”:

هذه التحاميل المهبلية تقتل الحيوانات المنوية قبل وصولها إلى عنق الرحم، وتعتبر هذه الطريقة واحدة من أكثر الطرق الآمنة، ولكن قد تسبب بعض التهابات المهبلية لدى المرأة، وتبدأ تأثير هذه التحاميل بعد مضي ربع ساعة على وضعها.

خامساً: استخدام اللولب:

واحدة من أكثر وسائل منع الحمل أمانا وانتشارا بين السيدات هي اللولب وأفضل نوع له هو اللولب الهرموني الذي يساعد على الحفاظ على هرمونات المرأة في مستوياتها الطبيعية، ومن مميزات اللولب الهرموني صغر حجمه حتى لا يتسبب في أي إزعاج خلال الجماع، ويبقى فعالا لمدة تصل إلى ثلاث سنوات تقريبا، ويجب أن يتم تركيبه بواسطة طبيب متخصص، ولكن هناك بعض العيوب التي يجب أن تعرفيها قبل استخدامه وهي زيادة نزول الحيض بكمية كبيرة مما يجعل المرأة عرضة للاصابة بالأنيميا وفقر الدم ويمكن أن يساعد في حدوث التهابات مهبلية للزوجة.

سادساً: استخدام الجيل أو الكريم:

يتم إرفاق أنبوب صغير مع الكريمة لملء هذا الأنبوب ووضعه مباشرة في المهبل حتى يصل إلى عنق الرحم للتأكد من استخدامه بطريقة صحيحة، وتعتبر هذه الطريقة واحدة من الوسائل الفورية، حيث يمكن ممارسة الجماع مباشرة بعد استخدام هذه الكريمة، ولزيادة الأمان يمكن استخدام الواقي الذكري أو الواقي الأنثوي.

سابعاً: استخدام الكاندوم”الواقي الذكرى”:

استخدام الواقي الذكري كوسيلة لمنع الحمل هو واحد من أكثر الطرق انتشارا، حيث يتميز بسهولة الاستخدام وبسعره المعقول للجميع، ولا يؤثر على الهرمونات على الإطلاق، ويمكن استخدامه أيضا لتجنب نقل الأمراض المنقولة جنسيا. أما بالنسبة للعيوب، فهو غير آمن أثناء الاستخدام ويمكن أن يتعرض للتمزق، لذا فهو ليس طريقة آمنة، كما أنه يقلل من الرغبة الجنسية للأزواج ويستخدم مرة واحدة فقط.

ثامناً: استخدام الأقراص الفوارة:

هذه أقراص مهبلية توضع في المهبل بعد وضع قطرات قليلة من الماء عليها، وتبدأ في العمل بعد ربع ساعة من الاستخدام. تحتوي هذه الأقراص على مادة تقتل الحيوانات المنوية قبل وصولها إلى البويضات. إنها سهلة الاستخدام وآمنة لصحة الزوجة، ولكن قد تتسبب في بعض الأحيان في التهابات مهبلية.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى