صحةطب الأسنان

ما هي أفضل أنواع حشو الأسنان والاحتياطات

تعرف بالتفصيل على أفضل أنواع حشو الأسنان والاحتياطات اللازمة قبل إجرائها، وكذلك الاحتياطات أثناء الحمل. يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل الأسنان مثل التسوس والتفتت بسبب الاهتمام غير الكافي بالأسنان. الإهمال العناية بالأسنان يؤدي إلى تلفها تماما وفقدان بقية الأسنان. لذا، يجب الاهتمام الشديد بالأسنان للحفاظ عليها. الحل الأمثل لهذه المشكلات هو حشو الأسنان. ومع ذلك، يعد بعض الأشخاص غير عارفين بماهية حشو الأسنان ومكوناته وأنواعه وما هو النوع المناسب لنمط حياتهم.

هناك العديد من أنواع حشو الأسنان التي يقوم الطبيب بتحديدها وفقا للحالة الصحية للمريض، وسنتعرف على ذلك وأكثر من خلال مقالنا في الموسوعة .

أسباب حشو الأسنان :

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي في النهاية إلى حشو الأسنان، حيث يتم استخدام حشو الأسنان في حالات التسوس أو تجويف الأسنان، حيث يتم إزالة الجزء المصاب بالتسوس واستبداله بمادة حشو، ويستخدم أيضا في حالات الأسنان التي تحتوي على شقوق أو تهتك بسبب عادات خاطئة مثل قضم الأظافر وغيرها.

خطوات حشو الأسنان :

يقوم الطبيب باتباع بعض الخطوات للقيام بإجراء حشو الأسنان كما يلي:

  1. في البداية، يقوم الطبيب بتخدير المنطقة المحيطة بسن المريض، ثم يستخدم حفارا أو كاشطا كهربائيا، أو يمكنه استخدام جهاز الليزر لإزالة الجزء المصاب. يعتمد ذلك على الأداة التي يفضلها أو يختارها الطبيب المعالج.
  2. تقوم الطبيب بفحص المنطقة خلال التخلص من التسوس للتحقق من إزالته بشكل كامل، وبعد التأكد من ذلك، يقوم الطبيب بتهيئة المنطقة الفارغة للحشو، عن طريق تنظيف التجويف من البكتيريا أو أي بقايا، وبعد انتهاء الطبيب من الحشو يقوم بتلميعها وتنعيمها.
  3. بعد انتهاء الطبيب من إزالة التسوس والتأكد من وضع الحشو بشكل صحيح، يتم وضع مادة تلوين الأسنان طبقة بعد طبقة، ثم يتم استخدام ضوء خاص لتعزيز قوة وصلابة الأسنان، وبعد انتهاء الطبيب من عملية الحشو، يقوم بتشكيل المادة الحشو بحسب النتيجة المرغوبة ويتم التخلص من أي مواد زائدة، ثم يقوم بتلميع الحشو النهائي.

أنواع حشو الأسنان :

يوجد العديد من الأنواع المختلفة لحشو الأسنان ومن أهمها الآتي:

  • حشو الفضة الأملغم:

يتميز هذا النوع من حشو الأسنان بقوته وصلابته، مقابل تكلفته المنخفضة مقارنة بحشوات أخرى.

  • حشو السيراميك:

غالبية المواد المكونة لها هي البورسلين، ويمتاز بتحمله للصبغة أكثر من التركيبات الراتنجية، ويستمر هذا النوع لأكثر من 15 سنة.

حشو بيضاء:

يتميز هذا النوع بأن لونه قريب جدا من لون الأسنان الأصلي، لذا فهو من الأنواع الجيدة التي تستخدم لحشو الأسنان التي سقطت من الأجزاء الظاهرة للأسنان.

  • حشو الذهب:

يتميز حشو الذهب بقدرته على الصمود لفترات تتراوح ما بين 15 إلى 10 سنوات دون أن يصدأ أو يتلف.

هناك أيضا أنواع أخرى مثل الحشو الزجاجي المركب، وحشو البورسلين.

أسس اختيار حشو الأسنان

يتم اختيار نوع حشو الأسنان على عدة أسس وهي:

  • مدى امتداد التسوس.
  • موقع السن المسوس.
  • تكلفة المادة المراد حشو السن بها.
  • ارتياح المريض لمادة حشو الأسنان.

الأسباب التي تؤدي إلى سقوط أو كسر حشو الأسنان

من المؤكد أن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى تساقط أو كسر حشو الأسنان وهي كالتالي:

  1. عدم تثبيت حشو السن بشكل جيد وممتاز، بسبب عدم خبرة الطبيب في عمله.
  2. رداءة نوع حشو السن.
  3. عدم الامتثال لتعليمات الطبيب المختص بعد تركيب الحشوة، مثل تناول الطعام قبل مرور ساعتين على التركيب

حشوات الأسنان المؤقتة :

هناك أنواع مؤقتة من حشوات الأسنان، حيث يقوم الطبيب بتركيبها لفترة قصيرة لا تتجاوز الشهر، ويستخدمها الطبيب في الحالات الطارئة قبل تركيب حشوات دائمة تحتاج إلى عدة جلسات لإنجاز عملية التركيب، مثل حشوات الذهب، وتستخدم الحشوات المؤقتة أيضا في علاج العصب قبل تركيب الحشوة الدائمة.

نصائح هامة لحماية حشو الأسنان من التساقط :

  • يجب متابعة الطبيب لإجراء بعض جلسات تنظيف الأسنان.
  • من الأفضل أن يتم تطهير الأسنان بانتظام باستخدام الفرشاة والمعجون ذو الجودة الممتازة، الذي يحتوي على الفلورايد مرتين في اليوم.
  • ينصح باستخدام الخيط الطبي للتخلص من بقايا الطعام المتعلقة بين الأسنان.
  • عندما يتعين على الشخص اللجوء إلى الطبيب مرة أخرى إذا سقط حشو السن أو حدث كسر أو شعر بألم.

حشو الأسنان للحامل :

من الممكن للمرأة الحامل أن تقوم بعمل حشو الأسنان بعد الشهر الرابع من الحمل، خاصة إذا كانت تعاني من ألم شديد. يستخدم الطبيب مخدرا مخصصا لها لتجنب أي ضرر للجنين. ترك الأسنان الملتهبة أو المتسوسة يسبب العديد من المشاكل الصحية للأم.

لذلك لا يوجد مانع من علاج الأسنان أثناء فترة الحمل، وتناول بعض الأدوية التي تساعد في علاج التهاب الأسنان، وترك الأسنان بدون استخدام الدواء قد يؤدي إلى فقدانها بشكل دائم، حيث أن وجود التسوس في الفم يؤثر سلبا على السيدة الحامل والجنين، لذا لا يوجد مانع من علاج الأسنان وتناول دواء خاص للحوامل لعلاج الالتهاب، وعلاج السن المصابة بدلا من تجاهل الحالة وتفاقمها.

المراجع :

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى