أخبار السياراتسيارات و وسائل النقل

كيف تشتري سيارة مستعملة

شراء سيارة مستعملة يعتبر من الأمور التي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص، بهدف الحصول على سيارة تسهل لهم الكثير من الأمور والمهام، وفي الوقت نفسه تكون أقل تكلفة من سيارات الطراز الحديث. وهناك بعض النصائح التي يجب على كل شخص يرغب في شراء سيارة مستعملة اتباعها، لضمان الحصول على السيارة المطلوبة دون حدوث أي أخطاء خلال عملية الشراء. وسنتعرف على بعض هذه النصائح من خلال هذا المقال في الموسوعة.

كيف تشتري سيارة مستعملة ؟

هناك العديد من الأمور التي يجب عملها إذا كنت ترغب في شراء سيارة مستعملة، حتى تحصل على السيارة المناسبة لك، ومن أهم تلك الأمور:

أولًا: اختيار السيارة:

اختيار السيارة هو من أهم الأمور التي يجب النظر فيها قبل شراء سيارة مستعملة، حيث يجب اختيار السيارة بعناية ودقة، ويجب أيضا أن تأخذ في الاعتبار نوع السيارة التي تنوي شرائها، والنفقات الشهرية التي ستحتاجها من وقود وصيانة وأشياء أخرى كثيرة التي تحتاجها السيارة، ويجب أيضا أن تختار سيارة تتناسب مع عدد أفراد الأسرة حيث يجب أن يكون حجم السيارة متناسبا مع عدد أفراد الأسرة.

على سبيل المثال، يقوم العائلات الكبيرة بشراء سيارات تتسع لسبعة أشخاص أو أقل، بينما يختار الأفراد العازبون سيارات صغيرة الحجم. كما يجب تحديد الهدف من شراء السيارة.

ثانيًا: اختيار محرك السيارة:

يعتبر حجم المحرك أحد الأمور المهمة جدا في اختيار السيارة المناسبة لك، حيث يجب اختيار حجم المحرك وفقا لحالتك. فإذا كنت تنتمي إلى الأشخاص ذوي الدخل المحدود، فيجب عليك تجنب المحركات التي تستهلك كميات كبيرة من الوقود.

ثالثًا: الابتعاد عن الشراء من معارض البيع:

من ضمن الأمور التي تساعدك في الحصول على السيارة المستعملة المناسبة لك هو تجنب شراء هذه السيارة من بعض معارض بيع السيارات، وعلى الرغم من أن هذه النصيحة قد تكون قلقة للكثيرين، إلا أنه يجب عليك اتباعها قبل شراء السيارة، وذلك لأن أصحاب المعارض يقومون بإصلاح الكثير من السيارات المستعملة، وهذا الأمر يجعلك تنخدع في الكثير من السيارات من حيث مظهرها الخارجي، ويحاولون إخفاء الكثير من العيوب التي توجد في السيارة.

رابعًا: الاستفسار عن سعر السيارة:

من بين الأمور التي تساعدك كثيرا في شراء سيارتك المستعملة هو تحديد السعر المناسب لك. ويجب عليك الاستعلام عن العديد من السيارات المستعملة التي يمكن الحصول عليها بالسعر الذي قمت بتحديده لنفسك. ومع ذلك، يجب أيضا أن تحاول الاستعلام عن أسعار السيارات في أماكن مختلفة، حتى لا تقع في فخ شراء سيارة بسعر أعلى من قيمتها الحقيقية. وبعد الاستعلام عن السيارات في عدة أماكن، يمكنك الآن تحديد السيارة التي ترغب في شرائها بالسعر المناسب لك.

خامسًا: قم بعرض السيارة على المراكز المختصة:

إذا قمت بالفعل باختيار السيارة المستعملة التي تنوي شرائها، فيجب عليك إحضارها وعرضها في مركز صيانة مخصص للسيارات، لتتعرف عليها بشكل أفضل. سيقوم المركز المختص بفحص السيارة بدقة واكتشاف بعض العيوب والمميزات التي تحتويها. يجب أن يكون المركز المختار معروفا ومتخصصا حتى تحصل على فحص دقيق للسيارة وشهادة موثوقة بالنتائج.

سادسًا: لابد من القيام بتجربة السيارة:

من الأمور التي ستساعدك في التعرف على السيارة بشكل أفضل هو أن تجربها بنفسك. قم بتجربة سيارة مستعملة مؤكدة جودتها وسعرها المناسب لك، وحاول أن تقودها وتذهب بها إلى بعض الأماكن للتأكد من عدم وجود عيوب تعيقك أثناء القيادة. يمكنك أيضا القيام بتجربة السرعة والفرامل المفاجئة للتأكد من جودة السيارة.

سابعًا: تأكد من استلام أدوات السيارة:

بعدما تأكدت وعثرت على سيارة مستعملة مناسبة لك واختبرتها بنفسك وبالتأكيد حصلت على شهادة موثوقة من أحد مراكز الصيانة، يجب عليك الآن دفع المبلغ المالي المقدر للسيارة واستلامها. ومن الضروري أن تستلم جميع المفاتيح الخاصة بالسيارة والتأكد من استلام جميع النسخ الخاصة بها، بالإضافة إلى استلام مفاتيح الإنذار الخاصة بالسيارة، وهذه الميزة لا تكون متوفرة إلا في بعض أنواع السيارات الحديثة. وإذا كانت السيارة المستعملة من الطراز القديم، فيجب عليك شراء جهاز إنذار لتوفير الأمان اللازم لسيارتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى