الحالات المرضيةصحة

ما هي أسباب ضيق التنفس وعلاجه

ضيق التنفس هو مشكلة صحية صعبة تعاني منها الكثير من الأشخاص، وقد يحدث ذلك بسبب بذل جهد كبير للحصول على الأكسجين، مثل الشعور بالتعب والتنفس السريع عند صعود السلالم. ولكن السؤال هو ما إذا كان ضيق التنفس يحدث أثناء الجلوس دون بذل جهد، وهذه المشكلة ستتم توضيحها بالتفصيل في الموسوعة .

ما هو ضيق التنفس؟

عند الشعور بضيق التنفس، يكون معدل التنفس غير طبيعي، فعند عدم القدرة على التنفس أو الحصول على كمية كافية من الهواء في الرئتين، أو عندما يشعر الشخص المصاب بضيق النفس والاحتباس في الصدر والحاجة إلى الهواء وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي، يعتبر ذلك ضيق التنفس المزمن والدائم، ويجب التعرف على أسبابه فورا للعلاج.

أسباب ضيق التنفس :

يعتبر التنفس عملية مشتركة بين الأنف والفم والرئتين، حيث يدخل الهواء من خلال الأنف ومن ثم الفم مباشرة إلى الرئتين عند الاستنشاق. وعندما يدخل الهواء إلى الرئتين، تتوسع الرئتين مثل البالون الذي ينفخ بالهواء من خلال الحويصلات الهوائية. ومن هنا يبدأ الأكسجين في التحرك إلى مجرى الدم ليتم نقله إلى باقي أعضاء الجسم. ومن أهم أسباب ضيق التنفس التالية:

  • الحساسية:

الحساسية هي رد فعل مبالغ فيه من جهاز المناعة بحق المواد غير الضارة التي تحيط بالإنسان في بيئته، مثل حبوب اللقاح أو العشب أو شعر الحيوانات الأليفة. وتسبب هذه الحساسية إفرازات الهستامين، وتشمل أعراض الحساسية ما يلي:

  1. الشعور بالغثيان.
  2. الإصابة بالإسهال.
  3. الطفح الجلدي.
  4. سيلان الأنف.
  5. العطس المستمر.
  6. إفراز الدموع.
  • نزلات البرد ومشاكل الجيوب الأنفية:

من الممكن أن تسد الفيروسات والبكتيريا ممرات الأنف، مما يعوق دخول الأكسجين بكمية كافية إلى الجسم. كما تساهم نزلات البرد في زيادة إفراز المخاط الذي يتم إنتاجه من قبل الجسم، مما يؤدي إلى التهابات في الجيوب الأنفية. وتظهر بعض الأعراض على المريض مثل السعال والتهاب الحلق والصداع وآلام شديدة في الجسم وسيلان الأنف والعطس.

  • التهاب الجهاز التنفسي:

التهاب الرئة والتهاب الشعب الهوائية والسل هي جميعها حالات التهاب في الرئة، والبكتيريا والفيروسات هما السبب الرئيسي في إصابة الجسم بهذه الحالات التي تتضمن بعض الأعراض

  1. الشعور بألم حاد في الصدر.
  2. الإصابة بالحمى والإعياء.
  3. فقدان الشهية.
  4. ألم في الرأس بسبب الصداع الشديد.
  • الربو:

الربو هو حالة مزمنة تحدث عند إصابة الشخص بالتهاب الشعب الهوائية في رئتيه، مما يسبب صعوبة في التنفس وتشمل الأعراض التالية: (تعطي وصف مفصل للأعراض)

  1. صدور صوت كالصفير.
  2. الشعور بضيق في الصدر
  3. السعال الشديد.
  • مرض الانسداد الرئوي المزمن:

وهي مجموعة من الأمراض التي تؤثر على الرئة، مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن وتورم الرئة والربو، والتي تسبب صعوبة في التنفس، وعادة ما يحدث ذلك بسبب تلف الرئة بسبب التدخين، وتشمل أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن ما يلي:

  1. زيادة إفراز المخاط.
  2. سعال مستمر ومزمن.
  3. الصفير.
  4. الشعور بالإعياء.
  • فشل القلب:

يحدث فشل القلب عندما يصاب الإنسان ببعض الأمراض مثل مرض الشريان التاجي أو النوبة القلبية التي تؤثر على صحة القلب بشكل يعيق تدفق الدم بفعالية وطبيعية إلى الجسم، ونتيجة لذلك، يعاني المريض من ضيق التنفس وظهور بعض الأعراض مثل النبض السريع، الدوار والدوخة، تورم الساقين أو الكاحلين، السعال المستمر، وشعور بألم حاد في الصدر.

وفي هذه الحالة يفضل استخدام الأدوية والأجهزة المزروعة والجراحة، إذ يتم استخدام كل هذا في حالة فشل القلب.

  • سرطان الرئة:

من الممكن أن يكون سبب ضيق التنفس الرئيسي هو سرطان الرئة خاصة إذا كان المرض في مرحلة متأخرة، ومن أهم أعراضه التالية:

  1. تشعر بألم شديد في الصدر مصحوبا بالسعال.
  2. صوت أجش.
  3. حدوث زيادة كبيرة في إنتاج البلغم.
  4. سعال يرافقه دم.

يتم معالجة مرض السرطان وفقا لمرحلته المحددة بناء على حجم الورم وانتشاره أو عدم انتشاره.

  • القلق:

غالبا ما يكون سبب ضيق التنفس هو التوتر والقلق الذي يعاني منه الكثيرون، فعندما يشعر الشخص بالقلق تجاه أمور معينة، فإن ذلك يؤثر على تنفسه، وقد يشعر أيضا ببعض أعراض ضيق التنفس كالتالي:

  1. الشعور بألم شديد في الصدر.
  2. الشعور بالدوخة أو الدوار.
  3. زيادة التعرق.
  4. الارتجاف الشديد.
  5. شعور تقلب في المعدة.
  6. التعرض إلى الإصابة بالإسهال.

كما يمكن علاج القلق بتمارين الاسترخاء والأدوية المضادة للقلق.

  • السمنة:

السمنة تؤدي إلى زيادة الضغط على الرئتين، مما يتطلب جهدا أكبر لتمدد الرئتين وتوسعتها لاستيعاب الهواء. إذا كان مؤشر كتلة الجسم يبلغ 30 أو أكثر، فهذا يدل على إصابتك بالسمنة ويتسبب في مشاكل تنفسية كثيرة، خاصة عند ممارسة التمارين الرياضية. من أبرز المشاكل التي تسببها السمنة:

  • الإصابة بمرض السكري.
  • التعرض لمشكلات القلب.
  • توقف التنفس خلال النوم.

ويمكن أن يحدث فقدان الوزن عندما يتم التزام نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية، والتي تعد أحد الوسائل الرئيسية للتخلص من الوزن الزائد.

علاج ضيق التنفس :

هناك بعض الطرق العلاجية التي تساعد في التغلب على مشكلة ضيق التنفس بشكل طبيعي وسريع، ويمكن اتباعها فورا، ومن بينها ما يلي:

  • تناول القهوة الداكنة:

تعتبر القهوة الداكنة علاجا مذهلا وفعالا يساعد في تحسين التنفس واسترخاء عضلات الجهاز التنفسي، لذا يجب تناول كوب من القهوة الداكنة، حيث تحتوي على الكافيين الذي يعزز قدرة الشعب الهوائية على العمل، ويمكن أيضا تحضير القهوة مع الحليب لأنها فعالة في علاج ضيق التنفس.

  • استنشاق البخار:

يعتبر استنشاق البخار الذي يتصاعد من الماء الساخن من أفضل الطرق الطبيعية التي تساعد في فتح مجاري التنفس والتخلص من البلغم المتكتل داخل الأنف، ويتم ذلك عن طريق غلي كمية من الماء الساخن ثم إضافة قطرات من زيت النعناع أو زيت الكافور، ثم يتم استنشاق البخار الذي يتصاعد منها.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى