السفرالسياحة

أين تقع كزا بلانكا وما هي افضل اماكن السياحة بالدار البيضاء

أين تقع كازا بلانكا وما هي أفضل أماكن السياحة فيها، إحدى المدن التي تقع في المملكة المغربية، وتعرف باسم الدار البيضاء أيضا، فهي تمثل جزءا من الدار البيضاء الكبرى وتنتمي إلى منطقة الشاوية السفلى، وتعتبر هذه المدينة واحدة من أكبر المدن المغربية، حيث تقع على بعد 95 كم من مدينة الرباط .

تقع هذه المدينة في المغرب العربي حيث تحدها هضبة بلاد زعير من الشمال، وتمتد منطقة الشاوية جنوبا، وتحدها هضبة بن سليمان من الشرق، وتعتبر كازا بلانكا من المدن الموجودة شمال خط الاستواء، وهذا الموقع ساهم في جعل المدينة مركزا اقتصاديا هاما، ويبلغ عدد سكان هذه المدينة حوالي ٥ ملايين نسمة، وتبلغ مساحتها الإجمالية تقريبا ٨٧٠ كم٢، وتم تقسيم هذه المدينة إداريا إلى ٦ بلديات وهي عين السبع وعين الشق وبن أمسيك وأنفا وسيدي البرنوصي والفداء، سنتعرف على تفاصيلها بشكل أكبر في الموسوعة .

مكانتها الإقتصادية :

تعد مدينة كازا بلانكا العاصمة الاقتصادية للمملكة المغربية، حيث تحتوي على حوالي 55% من إجمالي وحدات الإنتاج في المملكة. بالإضافة إلى ذلك، تشكل حوالي 60% من إجمالي القوى العاملة في قطاع الصناعة في المملكة المغربية. تعد هذه المدينة أيضا المركز المالي الرئيسي في البلاد، حيث تستضيف العديد من المقرات الرئيسية لأكبر الشركات ذات التخصصات المتنوعة والتي تمتلك جنسيات مختلفة. تتميز مدينة كازا بلانكا بشعبية كبيرة في قطاعي الخدمات والصناعة، خاصة في صناعة الطيران والسيارات والنسيج والإلكترونيات والغذاء والبناء والسياحة.

طقس المدينة :

تتميز الدار البيضاء بطقسها المعتدل الذي يميل قليلا إلى البرودة بسبب موقعها المطل على المحيط الأطلسي، ومع ذلك، المتوسط السنوي لدرجة الحرارة هو 18 درجة.

مدينة الدار البيضاء تعد واحدة من المدن الغنية بالعديد من المعالم السياحية الرائعة والمتنوعة، حيث يوجد المركز التاريخي للمدينة في الجزء القديم منها المحاط بالأبواب والأسوار المتعددة، بالإضافة إلى وجود عدد من الحدائق والمنتزهات مثل حديقة الجامعة العربية التي تستضيف العديد من المهرجانات السنوية مثل مهرجان الدار البيضاء. ومن أبرز مميزات هذه المدينة هي منازلها البيضاء وأشجار النخيل الشاهقة، مما يعطيها مظهرا حقيقيا كلؤلؤة تخلو من نظيرها. إنها مدينة تجمع بين التقاليد والتطور والتقدم، إذ تحتوي على جذور رومانية وتصميمات فرنسية واسم برتغالي، يعود تاريخها إلى القرن السادس عشر. ولا تزال هذه المدينة تحتفظ بأناقة وأصالة العصور الوسطى مع بعض اللمسات الحديثة التي تميزها.

أهم الأماكن السياحية بمدينة كازا بلانكا :

عند زيارة الدار البيضاء (كازابلانكا)، هناك العديد من المعالم السياحية الرئيسية التي ينصح بزيارتها، وهي كالتالي:

  • المدينة القديمة:

تقع بالقرب من ميناء الدار البيضاء، والمدينة القديمة هي منطقة تاريخية تحيط بها سور يحتوي على عدد من الأبواب الرئيسية ، وأبرزها باب مراكش. المدينة القديمة هي واحدة من أشهر مناطق كازا بلانكا رغم قدمها ، حيث تحتوي على العديد من الآثار التاريخية مثل المنازل العتيقة والمساجد القديمة. حي الملاح اليهودي وحي القناصلة هما من أشهر أحياء المدينة القديمة.

  • حديقة الجامعة العربية:

وتعد واحدة من أشهر الأماكن السياحية في مدينة كازابلانكا، وقد تأسست في بدايات القرن الماضي عام 1913، وقد تم تصميمها على نفس طراز الحدائق الفرنسية، وتغطي مساحة تقدر بحوالي 30 هكتارا، وتحتوي على مجموعة متنوعة من النباتات مثل أشجار النخيل الشامخة والمساحات الخضراء الواسعة، بالإضافة إلى وجود العديد من المرافق الترفيهية المخصصة للأطفال والعديد من المقاهي التي تستقطب العائلات لقضاء أجمل الأوقات فيها.

  • باب مراكش:

ويعتبر من الرموز السياحية البارزة بٱلمدينة، فهو أحد ٱلأبواب ٱلخاصة بٱلمدينة ٱلقديمة، حيث يقصده أعداد هائلة من زوار ٱلدار ٱلبيضاء، من أجل ٱلتعرف على ٱلتاريخ ٱلقديم للمدينة ٱلقديمة ومن أجل ٱلتسوق، ولا يزال هذا ٱلباب خير شاهد على تاريخ كازا بلانكا ٱلقديمة، بالرغم من أنهيار ٱلمدينة عام ١٧٧٥ بسبب زلزال ضرب ٱلمنطقة، ويصطف عدد من ٱلباعة ٱلجائلين أمام باب مراكش لعرض بضائعهم للزوار.

  • البرج التوأم:

عبارة عن مبنيين ذوي ارتفاع شاهق، حيث أن ارتفاع كلاهما يبلغ ١١٥ مترا، ويحتوي كلاهما على ٢٩ طابقا، لذا يعتبر البرج التوأم من أطول مباني المملكة المغربية على الإطلاق، ويعتبر أيضا البرج التوأم من أبرز المراكز التجارية بالمدينة، حيث أنه يضم عددا من الشركات التي تعمل بمجال المال والأعمال، ويستقطب البرج التوأم الكثير من السياح والزوار من جميع دول العالم.

  • كورنيش عين الدياب:

يعتبر كازا بلانكا واحدا من أشهر معالم المدينة، حيث يحتوي على العديد من مرافق الترفيه والتنزه، ويجذب أعدادا كبيرة من السكان المحليين والسياح من جميع أنحاء العالم، ويعتبر مكانا حيويا يزخر بالحياة على مدار الساعة، ويستقطب الكورنيش الزوار طوال النهار، حيث يحتوي على العديد من المقاهي والمطاعم الفاخرة والفنادق الراقية الممتدة على طول الكورنيش.

  • مسجد الحسن الثاني:

يقع هذا المسجد بالقرب من المدينة القديمة على سواحل المحيط الأطلسي، ويعد مسجد الحسن الثاني أكبر المعالم الدينية في المملكة المغربية والسابع في العالم، ويتجسد فيه براعة وإبداع فن المعمار المغربي، حيث يتسع قاعة الصلاة في المسجد لأكثر من 25 ألف مصل، وفي أيام شهر رمضان يصل عدد المصلين إلى 100 ألف مصل، وتبلغ مساحة المسجد حوالي 9 هكتارات، ويبلغ طول المئذنة في المسجد 102 مترا، بالإضافة إلى توفر جولات سياحية في المسجد للسياح والزوار غير المسلمين لمدة ساعة يوميا لتعريفهم بالدين الإسلامي.

  • نوترجام لورديس:

تعتبر تلك الكنيسة واحدة من أكبر المنحوتات، حيث تتميز بنوافذها الزجاجية الملونة ومساحتها الكبيرة التي تبلغ ٨٠٠ متر مربع، ويعود تاريخ بناء هذه الكنيسة إلى عقد الخمسينيات في القرن الماضي.

  • حديقة تماريس المائية:

هذه الحديقة الفريدة من نوعها تعد واحدة من أبرز الحدائق المائية الترفيهية، بفضل مساحتها الواسعة التي تبلغ حوالي 10 كيلومترات، مما يجعلها مناسبة لكل الأعمار، وتحتوي على العديد من أنواع الألعاب المائية مثل الزحاليق بأشكال وأحجام مختلفة، وتضم أيضا عدة قنوات مائية كبيرة ومسابح عديدة، وهي واحدة من الوجهات السياحية المفضلة.

  • المتحف اليهودي:

يعتبر هذا المتحف الوحيد في كازابلانكا وليس فقط في الدول الإسلامية بل في جميعها، حيث يحتوي على عدد كبير من الأزياء والكتب والتحف المتعلقة بالجالية اليهودية التي كانت موجودة في المغرب وكان عددها حوالي 5000 يهودي.

  • قرية الأحلام:

تقع هذه القرية في منطقة سيدي موسى المجدوب بالقرب من مدينة المحمدية في كازابلانكا، وهي قرية سياحية ترفيهية مجهزة بجميع الخدمات التي يحتاجها الزوار، تضم حديقة حيوانات كبيرة تحتوي على زرافات وقردة وأسود وفيلة ونمور، بالإضافة إلى العديد من المناطق المخصصة للملاهي المناسبة لجميع الأعمار، وتحتوي على العديد من المرافق الترفيهية، وتتوفر مساحة واسعة لعشاق رياضة الفروسية حيث يمكن استئجار أي من الخيول الموجودة فيها.

  • حديقة عين السبع:

على الرغم من عدم انتباه السياح وعدم اهتمامهم بزيارتها، إلا أنها حدائق تستحق الزيارة، حيث يمكن التنزه فيها لقضاء أوقات ممتعة واستمتاع بيوم مشمس جميل، وتتيح فرصة لرؤية العديد من أنواع الحيوانات مثل الحيوانات الأليفة والغزلان والقرود وغيرها.

  • حديقة السندباد:

تلك الحديقة التي أعجبت الكثير من السياح وسكان المدينة، تحتوي على العديد من الألعاب الممتعة مثل الدوامة والزحاليق وقطار الموت وغيرها، وتقع هذه الحديقة بجوار عين دياب.

  • حديقة الألعاب ياسمينا:

هذه الحديقة توجد في وسط المدينة، وتضم العديد من ألعاب الأطفال التي تتيح لهم قضاء وقت ممتع، وتفتح أبوابها يوميا، وتبلغ تكلفة تذكرتها 159 درهم.

  • متحف عبد السلام السلاوي:

هذا المكان، الذي يعتبر واحدا من أنسب الأماكن لعرض تاريخ المغرب، يعرض العديد من الحلي القديمة والمخطوطات الأثرية النادرة، ويعرض أيضا العديد من التحف التاريخية النادرة، والعديد من الصور بطريقة رائعة تجذب انتباه الزوار والسياح المعجبين بالجمال ومحبين الاطلاع على مهارة الحياة من خلال عرض الرسومات واللوحات الفنية الرائعة، تم اسم هذا المتحف باسم المسافر المعروف عبد الرحمن السلاوي الذي عاش في الفترة من 1919 إلى 2001 والذي اشتهر بحبه للاكتشاف والجمال .

وفي هذا المتحف يتم عرض عدد من اللوحات الفنية والقطع الأثرية والتحف التي تعود تاريخها للعصور القديمة، حيث يتم جمعها من قبل الرحالة خلال 50 سنة من السفر، ويحتوي المتحف على العديد من اللوحات القديمة التي يعود تاريخها لبداية وأواسط القرن الماضي، ويعرض أيضا العديد من اللوحات التي تمثل ثقافة الرحالة الأسيوية، وتشمل قطع الحلي والتحف التي جمعها عبد الرحمن السلاوي أثناء جولاته السياحية في المدن الآسيوية، وقد تم إنشاء المتحف في بناية فيلا مكونة من ثلاثة طوابق وتعود تاريخها للأربعينات من القرن الماضي.

أشهر أحياء وشوارع كازا بلانكا :

  • شارع محمد الخامس:

يعتبر هذا الشارع واحدا من الشوارع الرئيسية في المدينة ومن أهم مناطق الجذب فيها، ويتميز هذا الشارع بوجود العديد من المباني التي صممت على طراز المعمار الفرنسي ووجود العديد من المحلات التجارية الفاخرة. تم تأسيس هذا الشارع في عام 1930 ويمر به خط الترام الذي يربط الشارع بعدة أحياء في المدينة، ويحتوي شارع محمد الخامس على العديد من الفنادق التاريخية والمقاهي والسوق المركزي.

  • ميدان محمد الخامس:

ويقع في قلب المدينة حيث يعتبر القلب النابض لمدينة كازابلانكا، ويحتوي على العديد من الحمامات في كل زاوية من زواياه، ويجذب عددا كبيرا من الزوار والسياح القادمين من جميع أنحاء العالم، وتكون هذه الساحة مزدحمة دائما بالناس لأنها المكان الرئيسي للترفيه عن سكان المدينة والزوار.

  • حي المحمدي:

يعتبر حي المحمدي واحدا من أكبر الأحياء في الدار البيضاء، ويتميز هذا الحي بأنه يضم العديد من أبنائه الذين كانوا من المقاومين الذين قدموا تضحياتهم من أجل حرية الوطن واستقلاله، ويضم حي المحمدي مقبرة الشهداء، ومن أبرز شوارعه درب مولاي الشريف ودرب الكثير ودار لمان ودرب العنترية.

  • حي الصخور السوداء:

هذا الحي يعود تاريخه إلى أيام الاحتلال الفرنسي للبلاد.

  • درب السلطان:

يعتبر أحد أقدم وأكبر الأحياء التاريخية، حيث يكون مقرا لسكن العديد من المشاهير في المغرب مثل الفنانين والرياضيين.

  • حي الحبوس:

هذا الحي يقع قريبا من القصر الملكي ويعتبر واحدا من أبرز الأحياء القديمة في المدينة، حيث يعود تاريخه إلى أيام الاستعمار الفرنسي. يزوره العديد من السياح للاستمتاع بمشاهدة عمارته العريقة التي تجمع بين العمارة التقليدية والمرافق السياحية، مما جعله معلما سياحيا مهما.

أشهر أسواق كازا بلانكا :

  • موروكو مول:

يعتبر هذا المجمع أكبر مجمع تجاري للتسوق في القارة الأفريقية، ويقع على شاطئ عين الدياب، وهو واحد من أبرز وجهات التسوق في المدينة، حيث يصل عدد زواره سنويا إلى حوالي 14 مليون زائر، ويضم أكثر من 600 ماركة عالمية، وحصل هذا المجمع على مرتبة متقدمة بين أكبر خمس مراكز تجارية في العالم.

  • سوق حي الحبوس:

يعد من أقدم الأسواق في المدينة، ويضم العديد من المتاجر المتخصصة في بيع المنتجات اليدوية والنحاس والسجاد والثياب المغربية التقليدية.

  • أنفا بلس:

هذا المركز يقع في منطقة عين دياب، ويحتوي على 100 محل تجاري يبيعون أكثر من 80 ماركة عالمية، بالإضافة إلى المطاعم والمرافق الترفيهية.

  • سوق الجملة:

يعد هذا السوق وجهة مثالية للتجار من جميع مدن المملكة، وتبلغ مساحة هذا السوق 30 هكتارا، ويضم عددا من ساحات عرض البضائع والعديد من المرافق والمحلات التجارية، ويصل عدد زواره يوميا إلى حوالي 30 ألف زائر.

  • سوق درب غلف:

هذا السوق يتواجد في وسط المدينة، وهو قريب من الأحياء الراقية ومعروف كواحد من أشهر أسواق كازا بلانكا المتخصصة في بيع كل ما يتعلق بالأنظمة المعلوماتية. يعتبر هذا السوق واحدا من المراكز العالمية الرائدة في قرصنة المعلومات ويضم العديد من المحلات المتخصصة في بيع الأجهزة الجديدة والمستعملة المتعلقة بأنظمة المعلومات والهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر واللاب توب وغيرها.

  • سوق درب عمر:

هذا السوق يعتبر وجهة هامة للتجار المحليين من مختلف البلدان، يتميز هذا السوق بموقعه الاستراتيجي وسط الدار البيضاء، فهو حيوي ومزدحم بالنشاط التجاري والحياة، وقد تأسس هذا السوق في عام 1920 ويعتبر واحدا من أهم المراكز التجارية في المدينة، ويحتوي على أكثر من ألفي محل تجاري والعديد من صالات العرض، ويوجد العديد من التجار الصينيين وكذلك العديد من العربات المجرورة والشاحنات.

  • سوق درب السلطان:

هذا السوق يجذب عدد كبير من السياح والتجار، وهو واحد من أبرز الأسواق الشعبية في كازا بلانكا، حيث يأتي الكثير من الزوار لشراء الهدايا والحاجيات وأشياء أخرى بأسعار مناسبة.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى