الصحة الإنجابيةصحة

الأسبوع السادس من الحمل

تعرفي على الأخبار والتطورات الجديدة في الأسبوع السادس من الحمل، عزيزتي أهلا بك في منتصف الشهر الثاني من رحلتك في الحمل. في هذا الوقت، من المرجح أنك قد تأكدت تماما من هذا الخبر السعيد.

في هذه المرحلة، يكون جنينك بحجم حبة البازلاء، حوالي ستة مليمترات، ولكن شكله لا يشبه الإنسان تماما. يسمى في هذه المرحلة بالمضغة، حيث يشبه شكل قطعة اللحم الممضوغة، ولا تكون ملامحه معروفة. في الأسبوع الحالي، يتم نمو الدماغ بسرعة كبيرة، والمفاجأة السعيدة هي أنه يمكن سماع نبض الجنين عن طريق جهاز السونار. تبدأ البروزات في الظهور، مثل الساقين والأذرع وغيرها، لكن لا تكون ملامحه واضحة. يتحول إلى كائن صغير شقي من خلال حركته المتكررة. سنتعرف على كل تفاصيل ذلك بالمزيد من التفاصيل على الموسوعة .

جديد الأسبوع السادس من الحمل :

في الأسبوع السادس من الحمل، يتعرض جسدك للعديد من التغيرات، وتتمحور جميع هذه التغيرات في الثديين، حيث يزداد حجمهما وتحتاجين إلى تغيير حمالة الصدر بمقاس أكبر. كما ستشعرين بالثقل في الثديين، وتصبح لون الحلقة المحيطة بالحلمة أكثر غمقا، ويرجع ذلك للهرمونات التي يفرزها الجسم خلال تلك الفترة. كما تصبح تلك الحلقة أكثر اتساعا من المعتاد.

في الأشهر الأولى من الحمل، قد يزيد وزنك من ثلاثة إلى أربعة كيلوجرامات. ولكن بعض النساء قد يفقدن وزنهن خلال تلك الفترة بسبب القيء المستمر وعدم الشهية الناتج عن الغثيان والقيء المستمر. وهذا يؤدي إلى تقليل حجم السوائل في الجسم وبالتالي فقدان الوزن بشكل كبير.

تستمر المعاناة مع الشعور المستمر بالحاجة للتبول والتكرار الكثير في الذهاب إلى الحمام، وهذا أمر طبيعي نظرا لزيادة حجم الرحم بسبب نمو أنسجة الجنين في داخله، مما يضغط على المثانة ويجعل الحامل تشعر بالحاجة المتكررة للذهاب إلى الحمام، وذلك لأن سعة المثانة تقل بشكل كبير عن الحالة الطبيعية الأولية.

نظامك الغذائي الصحي خلال الشهر السادس من الحمل:

  • ننصحك سيدتي بعدم تناول الأسماك بكثرة خلال فترة الحمل، لأنها تحتوي على مادة الزئبق التي تؤثر سلبا على نمو الجهاز العصبي للجنين.
  • يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول الأدوية في الأشهر الأولى من الحمل، حيث تؤثر هذه الأدوية على تكوين أنسجة وأجهزة الجنين، وتناول الأدوية بدون استشارة الطبيب المختص يزيد من احتمالية حدوث خطر الإجهاض.
  • يجب أن تبلغي طبيبك الخاص عن الأدوية التي تتناولينها خلال هذه الفترة مثل أدوية ضغط الدم أو أدوية مرض السكري وغيرها من الأدوية التي تعالج الأمراض المزمنة.
  • ومن النصائح الهامة لكي سيدتي أن تكون لك قائمة بالأدوية التي يمكن اللجوء إليها في الحالات الطارئة مثل الشعور بالمغص الشديد أو الصداع أو الإنفلونزا أو غيرها من الحالات الأخرى التي قد تصيب المرأة كثيرا في تلك الفترة.
  • أيضا، من أجل سلامة نمو جهاز العصبي الخاص بطفلك بشكل آمن، يجب عليك أن تهتمي بتناول المكملات الغذائية والفيتامينات التي يصفها لك الطبيب المختص، مثل حمض الفوليك بكمية لا تقل عن 400 ميكروجرام يوميا.
  • وفي نهاية هذا الأسبوع قد تشعرين بالغثيان، ويزداد هذا الشعور بشكل خاص في الصباح، لذلك يجب عليك اتباع نظام غذائي متوازن ومنتظم وتجنب المواد الدهنية وشرب كميات كبيرة من الماء خلال اليوم.
  • من الضروري ألا تهملي ممارسة التمارين الرياضية يوميا لمدة لا تقل عن ربع ساعة للحفاظ على صحة جسمك وصحة الجنين، ولتعزيز الدورة الدموية في الجسم.
  • إذا لاحظتي نزول دم من المهبل، يجب عليك أن تخبري الطبيب المتخصص فورا، لأن ذلك قد يكون علامة على إجهاض الجنين أو وجود مشاكل في الجسم.

المراجع :

123

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى