أسأل الخبراءالمراجع

قصة اختراع الطباعة ومن مخترعها

تاريخ اختراع الطباعة ومخترعها، الطباعة هي واحدة من الأمور الهامة جدا في حياتنا اليومية، وقد سهلت علينا الكثير من الأمور، وساهمت في نشر العديد من الثقافات المختلفة في جميع أنحاء العالم، والطباعة هي من الأشياء التي كانت بداية جديدة للتطور والوصول إلى العصور الحديثة للتكنولوجيا، ومن خلال هذا المقال على موقع الموسوعة سنتعرف على الطباعة وعلى بداية اكتشافها وأيضا المراحل التي مرت بها حتى وصلت إلى التطور الذي وصلت إليه الآن.

جدول المحتويات

من مخترع الطباعة؟

المخترع الألماني الشهير يوهانز جوتنبرج هو من ابتكر فكرة الطباعة من البداية. ولد هذا المخترع العظيم في عام 1398، وكان أول من اخترع الطباعة. ومع ذلك، لم يحظ بشهرة كبيرة في ذلك الوقت، ولذلك لم يعرف الكثيرون أنه هو المخترع الأول للطباعة. قام بابتكار وسيلة جديدة للطباعة، ولكنه لم يحقق النجاح الكبير.

كيف استطاع يوهانز اختراع الطباعة؟

في البداية وفي أوائل القرن الخامس عشر، كان المخترع يوهانز جوتنبرغ يعمل في إحدى الدور المسؤولة عن صنع بعض القوالب المستخدمة في ختم العملات. كان ذلك في مدينة ماينز بألمانيا، وكان جوتنبرغ من المخترعين الذين يبذلون جهودا كبيرة في عملهم. كان يستخدم الكثير من النقود ويحاول الحصول على الثروة وتجميعها في وقت قصير.

في يوم من الأيام في عام ١٤٣٠، سافر المخترع هاينز جونتبرغ إلى مدينة ستراسبورج للعمل في إحدى المحلات التي تعمل على ثقل الأحجار، لكنه لم ينجح في ذلك، وبعدها قام هاينز جونتبرغ بالتفكير في فكرة جديدة يمكنه من خلالها تحقيق الربح.

بالفعل، عاد هاينز جونتبرج إلى ألمانيا وبدأ في اختراع يتمثل في طباعة الكتب. في تلك الفترة، كانت الكتب تكتب يدويا، وبالتالي كانت ثمنها مرتفعا. فكرة طباعة الكتب بدأت تتكون في عقل هاينز جونتبرج في عام 1448.

فكرة اختراع الطباعة:

في البداية، اخترع الصينيون طريقة الطباعة، ولكن كانت مرهقة جدا. قام الصينيون بابتكار الطباعة عن طريق الألواح الخشبية، حيث يتم حفر الحروف والرسومات على هذه الألواح وختم الصفحات. ومع ذلك، كانت هذه الطريقة تستدعي الكثير من الجهد والمال بسبب استخدام العديد من الألواح الخشبية وفقا لصفحات الكتاب، بالإضافة إلى حفر الحروف يدويا.

عندما كان هاينز جونتبرج يعمل في أحد المحلات الجوهرية، تعلم كيفية ختم الأسماء على القطع. كان يستخدم الحجارة لنقش الأسماء عليها، ثم يستخدم الشمع الرقيق لتثبيت الحجارة وختم الأسماء على الوثائق. كان يمكنه أيضا غمس الختم في الحبر واستخدامه لختم الأوراق.

اختراع الطباعة:

تمكن هاينز جونتبرج في هذه الفترة من الحصول على فكرة تنفيذ اختراع الطباعة، حيث تمكن من صنع عدد من الحروف وتجميعها بشكل منفصل ومن ثم تجميعها مرة أخرى لتكوين كلمات جديدة وجمل جديدة.

في البداية، استخدم المخترع هاينز جونتبرج حروفا مصنوعة من المعدن، ولكنه كان يقوم بتنعيم الحروف بعد صنعها لتكون متساوية في الارتفاع، ولكنه كان مضطرا للضغط على تلك الحروف بقوة، مما أدى إلى تغيير شكلها الأصلي.

ثم تطور الأمر معه عندما استخدم قالب الرصاص بدلا من قوالب الرمل وكانت النتيجة أفضل، ثم استخدم مركبات القصدير والرصاص في صناعة الحروف، ومن ثم عمل على تطوير العمل تدريجيا، حتى وصل الأمر إلى بيتر شو بيفر الذي كان يعمل في صنع القوالب واستطاع تطوير عمل الأحرف واشتهر حينها بأنه مخترع الطباعة.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى