الطب البديلصحة

ما هي فوائد العنب

تعرف بالتفصيل على فوائد العنب الهامة للجسم والصحة، وطرق استخدامه وفوائده في الوقاية من بعض الأمراض. تمتلك العنب فوائد عديدة للجسم وكان يعرف منذ زمن قديم، وتم زراعته وحصاده للاستفادة منه في مجالات متعددة مثل التغذية والعلاج. يتواجد العنب بشكل رئيسي في المناطق المعتدلة، وكان الإنسان يحفظه للاستفادة منه في فصول أخرى عن طريق تجفيفه وتخميره وصنع المربى والجلو والزبيب. كما يستخدم في صناعة الخمور. ثمار العنب لها شكل بيضاوي أو كروي، وتأتي بألوان مختلفة مثل الأحمر والأخضر. يعتبر العنب من المحاصيل الزراعية المهمة التي تحتوي على فوائد هامة لصحة الجسم بشكل عام، وسنتعرف على تلك الفوائد بالتفصيل في موقع الموسوعة

جدول المحتويات

فوائد العنب الأحمر:

  • نظرا لاحتواء العنب الأحمر على مضادات الأكسدة، فإنه يعتبر عنصرا فعالا في تقليل احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل أمراض القلب والسكري والشرايين، وأيضا الأمراض السرطانية.
  • تحتوي على مركبات فينولية متنوعة موجودة في العنب الأحمر ولها تأثير قوي في حماية الخلايا العصبية.
  • يحتوي على عناصر مضادة لتصلب الشرايين، ويعمل على تقليل الخلايا الرغوية التي تنتج عن الخلايا الأكولة الكبيرة في الأورام العصيدية.
  • يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم والذي يسبب العديد من أمراض الشرايين.
  • أظهرت الدراسات والأبحاث العلمية أن شرب عصير العنب الأحمر يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى أن عصير العنب الأحمر المركز يعتبر مصدرا غنيا بالمركبات الفينولية المتعددة. كما أنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب لدى مرضى غسيل الكلى، حيث ترتفع نسبة الإصابة بالأعراض التي تسبب ارتفاع التأكسد والالتهاب.
  • تحارب الأورام السرطانية والخبيثة، وتحتوي على نشاط مضاد للأورام يحفز النشاط المضاد للأكسدة لهذا المركب على الحيوانات التجريبية.

فوائد العنب الأخضر:

يحتوي العنب الأخضر على الكثير من الفوائد منها:

  1. يتميز بوجود مضادات الأكسدة التي تعمل على منع تكون الأورام السرطانية، وأهمها سرطان الكبد والجلد والمعدة والثدي والدم والغدد الليمفاوية.
  2. العنب الأخضر يعتبر مضادا طبيعيا للالتهابات ويقلل من خطر تصلب الشرايين. كما أنه يحمي من تلف الكوليسترول الضار ويحتوي على مادة الكيرسيتين التي لها تأثير جانبي كمضاد للسرطان.
  3. ينصح بتناوله لمرضى ارتفاع ضغط الدم، لأنه يقلل من زيادة الصوديوم في الجسم، ووفقا للدراسات، أقل من 2% من البالغين يحرصون على تناول كمية كافية من البوتاسيوم يوميا.
  4. العنب يحتوي على العديد من الألياف الهامة التي تساعد في تقليل الإمساك، ويشكل نسبة كبيرة من الماء، لذلك ينصح بتناول العنب بدلا من الفواكه الأخرى، وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي العنب على كميات كبيرة من الماء الذي يساعد في ترطيب الجسم ويحافظ على حركة الأمعاء ويساعد في منع الإمساك.
  5. يحتوي على مادة الكيرسيتين المضادة للالتهابات، فإن العنب الأخضر يعمل على تقليل أعراض الحساسية بما في ذلك حساسية الأنف ودموع العين والقشعريرة.
  6. مرض السكري من النوع الثاني لديه العديد من الفوائد للأشخاص البالغين، حيث أثبت الباحثون أن تناول 3 حصص من العنب أو التوت البري يقلل من خطر الإصابة بهذا النوع من السكري.

فوائد عامة للعنب:

  • يساعد في زيادة نسبة الهيموغلوبين في الدم، ويحمي من خطر الإصابة بفقر الدم والأنيميا.
  • يقوم بتحفيز الدورة الدموية ويزيل الشعور بالتعب من الجسم.
  • له فاعلية في تحسين المزاج والشعور بالارتياح.
  • ينصح به في علاج الصداع النصفي.
  • يحمي الجسم من مشاكل تساقط الشعر ويزيد من قوته وكثافته.
  • يعمل على رفع هرمون الاستروجين بالجسم.
  • يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين أ الذي يعزز صحة العين ويحميها من خطر تدهور العدسة وجفاف القرنية.
  • يستخدم في التخلص من مشاكل الربو.
  • يساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم ويساعد على الوقاية من أمراض القلب.
  • يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج المضاد للالتهاب والحساسية، ويعزز جهاز المناعة لمكافحة العدوى الفيروسية.

فوائد العنب للرجيم:

كما ذكرنا سابقا، يحتوي العنب على نسبة عالية من الألياف الطبيعية، مما يجعله عنصرا مهما في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم، ويساعد في تحسين عملية الهضم في جسم الإنسان، كما يمنح الشخص شعورا مستمرا بالشبع وامتلاء المعدة، مما يساعد في تقليل حجم الوجبات المتناولة.

بنفس الطريقة التي تخلص الجسم من مشاكل الجهاز الهضمي، يمكن للعصير الأخضر من العنب أن يحل مشكلة عسر الهضم والإمساك المزمن. يمكنك الاستفادة من ذلك من خلال تناول ثلاثة أكواب من العصير الأخضر يوميا، بدون بذور أو قشور، ولا يوصى بتناول أي مشروبات أخرى معه. هذا العصير وحده يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن بمعدل نصف كيلو يوميا بسهولة.

فوائد العنب للحامل:

يعمل على توفير فوائد صحية كبيرة للنساء الحوامل والأجنة ويساهم في نموها السليم، وينصح أطباء النساء الحوامل بشدة بتناول خمس وجبات من الفواكه والخضروات يوميا، بما في ذلك تناول العنب جنبا إلى جنب مع الفواكه الأخرى، وعليك أن تعلم أن حصة واحدة من العنب تعادل حوالي 10 حبات من العنب، وأثبتت الدراسات أن تناول كميات كبيرة من العنب خلال الحمل والرضاعة الطبيعية يعتبر مضرا، لذلك يجب أن تبتعدي عن تلك المنتجات وعدم تناول كميات كبيرة من العنب.

فوائد العنب للبشرة:

  • يعمل العنب على تنقية البشرة بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد على تنقية البشرة والتخلص من الشوائب والأتربة المتراكمة. يمكن تطبيق بعض حبات العنب المهروسة على البشرة وتركها لمدة لا تقل عن عشر دقائق ثم غسلها، وذلك لإعطاء البشرة النضارة المطلوبة وللتخلص من مشكلة حب الشباب.
  • العنب يحتوي على كميات وفيرة من فيتامين C الذي يلعب دورا فعالا في محاربة علامات الشيخوخة المبكرة وتأخيرها، كما يعزز إنتاج الكولاجين الذي يحمي البشرة من الترهلات عن طريق تدليكها بالعنب.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى