التعليموظائف و تعليم

إذاعة عن الاحترام

إذاعة عن الاحترام للمدرسة سوف نستعرض تعريفها مع المقدمات الخاصة بها الممتعة والمفيدة، حيث إن الاحترام هو أحد الأخلاق والصفات الحميدة التي يجب على كل إنسان أن يتمتع بها، ويشمل الاحترام التعامل بإحترام مع الآخرين واحترام آراءهم، وله الكثير من المعاني والأمور التي يجب على المسلم اتباعها، وسنعرضها عليكم في هذا المقال على موقع الموسوعة  .

جدول المحتويات

إذاعة عن الاحترام :

الإذاعة المدرسية هي واحدة من الأمور التي تساعد في نشر العلم والمعرفة والتوعية، حيث يساعد البرنامج الإذاعي في نشر الوعي، واليوم نقدم لكم برنامج إذاعي يتحدث عن الاحترام، وذلك لتعليم الطلاب أهمية احترام الآخرين وما يعود على الإنسان من احترامهم.

المقدمة:

مع ظهور الصباح الجميل، ومع وجود لمعة النور الصافي، والحمد لله على لقاء جديد، وتنسيق الحروف، وتجديد الإعطاء، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد..

أصدقائي.. صديقاتي.. مديري الفاضل.. معلمين الأفاضل.. يسعدني أنا الطالب/ الطالبة……. أن أقدم لكم الإذاعة المدرسية الصباحية لهذا اليوم……..

الفقرة الأولى: القرآن الكريم:

أفضل ما يمكننا أن نبدأ به في فقرتنا الإذاعية لهذا الصباح هو أفضل الكلام، وهو كلام الله عز وجل، وهو القرآن الكريم، وسنقدم لكم بعض الآيات العطرة التي يعرضها الطالب/ الطالبة.

الآية القرآنية هي:

  • (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والتوجيه الجيد وتجادلهم بأسلوب أفضل)).

الفقرة الثانية: فقرة الحديث الشريف:

والآن أيها الأصدقاء والأصدقاء الأعزاء، بعد أن استمعنا إلى أجمل الكلام وشممنا روائح كلمات الله العز والجل، نتوجه الآن نحو سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، من خلال أجمل ما قاله النبي عن الاحترام، ومن خلال قطعة الحديث الشريف المقدمة من الطالب/الطالبة.

الحديث الشريف هو:

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “حق المسلم على المسلم خمس: رد السلام، وزيارة المريض، ومشاركة في جنازة المسلم، والاستجابة للدعوة، وتبديل العاطس”.

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الفقرة الثالثة: فقرة كلمة الصباح:

وبعد أن استمعنا إلى أحاديث خيرة، وهي حديث النبي صلى الله عليه وسلم، ننتقل إلى الفقرة التالية وهي فقرة الصباح، التي تعمق مفهوم الاحترام، وبالأخص احترام الآخرين، وتقدم هذه الفقرة للطالب أو الطالبة.

كلمة الصباح:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا سعيد وفخور بتقديم هذه الفقرة وهي عن الاحترام: إن من أجمل الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم هي احترام الآخرين وتقدير حقوقهم، ويجب أن يتعامل معهم بأدب واحترام تام.

إن احترام الآخرين هو صفة عظيمة ودليل على الخلق الحسن واكتمال الشخصية، وكلما كان الشخص يحترم الآخرين يدل ذلك على تربيته الحسنة وخلقه الطيب، والاحترام ليس مقتصرا على الأشخاص الغرباء والمحيطين بنا، بل يجب أن نحترم والدينا ونطيعهما ونحترم آرائهما.

وكلما كان الإنسان من الأشخاص المحترمين للآخرين، كلما علت مكانته بين الناس، وكذلك يكسب محبة الآخرين. وديننا الإسلامي العظيم يحثنا دائما على احترام الآخرين واحترام الوالدين، وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن نراعي مشاعر من حولنا ونحترم آراء الآخرين ونتعامل معهم بالرحمة والمودة.

وكان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يحث دائما على التعاطف الحسن مع الآخرين، مثل ما كان يفعل مع المشركين والكفار، فكان دائما يرد على السيئة بالطيبة، وكان يدعو الله بالإحسان والتودد والرحمة، فلم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم قاسيا في تعامله مع الآخرين أبدا في أي مناسبة.

الفقرة الرابعة: حكمة اليوم:

الآن ننتقل إلى الفقرة التالية التي تتناول حكم وأقوال العظماء وتساعد على توسيع الأفكار، مع فقرة الحكم التي تقدمها الطالب/الطالبة.

حكمة اليوم:

احترم نفسك فهي أول دليل للحياة.

العقل المنضج هو الوحيد القادر على احترام أفكار الآخرين حتى إن لم يؤمن بها.

إن لم يستطيع الإنسان أن يتحالف فعليه أن يتعاون، وإن لم يستطيع الإنسان أن يتعاون، فإنه عليه أن يتبادل الاحترام مع الآخرين.

الفقرة الخامسة: فقرة هل تعلم:

والآن أيها الأصدقاء الأعزاء، وصلنا إلى فقرة هل تعلم، وهي واحدة من الفقرات المفيدة والمميزة، والتي يقدمها لكم الطالب أو الطالبة..

هل تعلم:

  • هل تعلم أن الكثير من الكلام يفقد الإنسان احترامه.
  • هل تعلم أن اعتراف الإنسان بأخطائه يزيد من احترام الآخرين له.
  • هل تدرك أن الابتسامة في وقت اللقاء، والابتسامة في وقت الوداع تعزز الاحترام بين الناس.
  • هل تدرك/ أن الكشف عن أسرار الإنسان يقلل من الاحترام بين الآخرين.

في الختام، نتمنى أن تكون إذاعتنا المدرسية قد نالت إعجابكم في هذا اليوم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى