التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

علاج القمل والصيبان نهائياً

هنا دليل للتخلص من قمل الرأس والصيبان نهائيا، وهي أنواع من الحشرات الطفيلية التي تتواجد في فروة الرأس وتلتصق بالشعر، وهي تعيش على دم الإنسان، وتكتسب لونا يشبه لون الشعر الذي تعيش فيه القملة، مما يجعلها صعبة الرؤية والكشف عنها، أما الصيبان فهي بيوض القمل الصغيرة.

قمل الشعر والصيبان ينتشر بين الأطفال الصغار في سن الحضانة والمدرسة، نظرا لأنهم يلعبون مع بعضهم البعض ويحدث احتكاك بين شعورهم ورؤوسهم، وغالبا ما يستخدمون نفس المشط. جميع هذه الأسباب تؤدي بالضرورة إلى إصابتهم بقمل الشعر، فور انتقال قملة واحدة إلى الشعر، يبدأ القمل والصيبان في التكاثر بشكل كبير في الشعر.

ماهي أعراض الإصابة بالقمل والصيبان :

  • توجد حكة مزمنة في عدة مناطق متفرقة من فروة الرأس، خاصة في المنطقة الموجودة بالقرب من الأذن.
  • يلاحظ وجود قمل وبعض بيضاته في المشط أثناء تسريح الشعر.
  • الإصفرار الذي يظهر على الوجه ناتج عن طفيل القمل الذي يتغذى على قمل الإنسان.
  • أثناء وجود قمل في الشعر، يترك بعض القذائف التي تكون بيضاء وفارغة، وتسمى بالصبئان، وهناك بعض الأشخاص الذين يعتقدون أنها مجرد قشرة شعر، وتظل تلك الصبئان ملتصقة بالشعر حتى تتكاثر وتزداد وضوحا في الشعر.

طرق علاج القمل والصيبان نهائياً :

يتم علاج حشرة القمل والصيبان بعدة طرق بسيطة مثل غسل الشعر بالشامبوهات الطبية التي تقتل القمل والبيضات، أو استخدام بعض أنواع اللوسيون أو الإسبراي التي تحتوي على مواد كيميائية تقاوم القمل والبيضات.

  • العقاقير المستخلصة من الأقحوان

يمكن العثور على العديد من العلاجات التي تقضي على القمل بسرعة، والتي تحتوي على مستخلصات الأقحوان، وعلى الرغم من أن تلك العقاقير آمنة إلا أنها غير مستحبة للاستخدام مع الأطفال الصغار، فتلك العقاقير لديها القدرة على قتل القمل الحي ولكنها لا تقضي على البيض، لذا يجب اتباع التعليمات المذكورة في نشرة الدواء والالتزام بها، وتحديد الفترة الزمنية المناسبة لوضع الدواء على الشعر وكيفية غسله.

  • الأمشاط الرفيعة والدقيقة أسنانها

يجب الالتزام بإستخدام الأمشاط ذات الأسنان المتقاربة الرفيعة للتخلص من البيض والقمل، وتم استخدامها بنجاح من قبل الفراعنة منذ زمن بعيد، ورغم أن هذه الطريقة تحتاج للصبر والوقت للتخلص تماما من القمل، إلا أنها الأكثر فعالية وقوة، وبعد وضع العلاج المناسب يجب غسل الشعر وتمشيطه بالمشط الرفيع والدقيق.

وصفات طبيعية لعلاج القمل والصيبان  :

من الممكن اللجوء إلى استخدام الوصفات الطبيعية، حيث يستخدم بعض الأمهات زيت شجرة الشاي والمايونيز والخل الأبيض كعلاجات طبيعية تساعد على قتل قمل الشعر والتخلص من الصيبان، وذلك لأن المايونيز يساعد على اختناق القمل عند استخدامه بكمية وفيرة مع الاستحمام الليلي، بينما الخل معروف بقدرته على تذويب المادة الصمغية التي يفرزها القمل والتي تحبسه في فروة الشعر، مما يساعد على قتله والتخلص منه بشكل نهائي.

على الرغم من عدم وجود أدلة علمية تدعم هذه العلاجات المنزلية، إلا أن أطباء الأطفال لا يشيرن إلى وجود أضرار من تجربتها.

  • السيشوار :

يعد السيشوار واحدا من أحدث الطرق المستخدمة للتخلص من قمل الشعر والصيبان نهائيا. حيث يكون السيشوار مفيدا بشكل كبير في القضاء على حشرة القمل، فعند تصفيف الشعر بالسيشوار، يمكن أن يساعد في حرق القمل والبيوضات الموجودة في الشعر.

طرق أخرى للقضاء على القمل :

  • يجب علينا الالتزام بالروتين اليومي للعناية بالشعر وتنظيفه. يجب استخدام الشامبو المناسب لنوعية الشعر وعدم استخدام مشط أو فوطة الشعر الخاصة بالآخرين لمنع انتقال القمل إلى الشعر. يجب أيضا تعليم الأطفال استخدام أدواتهم الشخصية مثل المشط والقبعة وغطاء الشعر. جميع هذه الأدوات قد تحمل بيوض القمل وتسبب انتقال العدوى.
  • يجب على كل أم أن تفحص الشعر بانتظام لاكتشاف وجود قمل فيه والتخلص منه فورا قبل أن يتكاثر ويزيد في الشعر، حيث يقوم كل والدة بفحص شعر أطفالها مرتين في الأسبوع عن طريق تمشيطه جيدا وتقسيمه بحيث يسهل تمرير المشط على جميع أجزاء الرأس، ثم تمشيط الشعر بالفرشاة.
  • يجب تغيير جميع الأغطية والوسائد والمناشف الخاصة بالشخص المصاب بقمل الرأس، وغسلها بالماء الساخن وتعريضها لأشعة الشمس، للتخلص من القمل والبيوض.
  • من الأفضل أن تقوم جميع الأمهات بتجميع شعر بناتهن الصغيرات قبل ذهابهن إلى المدارس، وذلك لتجنب الإصابة بقمل الرأس ونقل العدوى بين الطلاب في الصف.
  • هناك طريقة مثيرة للإعجاب للفتيات الصغيرات في سن المدرسة للتخلص من قمل الشعر، حيث يتم وضع كمية مناسبة من زيت الزيتون على شعر الفتاة المصابة بالقمل، ثم يتم غسل الشعر بالزيت وتدليكه برفق للحفاظ على فروة الرأس، ثم يتم لف الشعر بغطاء بلاستيكي أثناء النوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى