الأعمال الخيريةالناس و المجتمع

الجمعيات الخيرية التعليمية في الإمارات

يوجد دليل لأسماء أبرز الجمعيات الخيرية التعليمية في الإمارات، حيث يتنافس الناس في أعمال الخير ومساعدة الفقراء والمحتاجين والأيتام والأرامل وغيرهم. ولذلك يقوم الناس بتأسيس جمعيات خيرية مختلفة في نشاطاتها ومجالاتها المختلفة، مثل كفالة الأيتام أو إنشاء ورش عمل للمحتاجين لتحقيق الدخل، أو توفير الدعم التعليمي. وتشتهر دولة الإمارات العربية بجمعياتها والتبرعات الخيرية، حيث يصل تبرع الأثرياء في الإمارات إلى 10.2 مليون دولار على مدار حياتهم. وتعتبر الإمارات العربية المتحدة التعليم أمرا هاما لجميع الأفراد، سواء كانوا أغنياء أو فقراء، ولذلك توجد العديد من الجمعيات الخيرية المهتمة بالتعليم والتدريب المهني وغيره. وفي هذه المقالة سنذكر بعض الجمعيات الخيرية التي تهتم بالتعليم في الإمارات .

أشهر الجمعيات الخيرية التعليمية في الإمارات :

جمعية دبي العطاء :

  • الشيخ محمد بن رشدان آل مكتوم هو مؤسس جمعية دبي العطاء، وهو نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء، تأسست الجمعية في عام 2007 ميلادي بهدف تحسين الحالة التعليمية والاهتمام بكل جوانب المدارس مثل التغذية والصحة والمرافق، وكذلك الاهتمام بالنظام والنظافة والتعليم .

جمعية الجليلة :

  • الهدف الذي أسست من أجله هذه الجمعية هو دعم البحوث العلمية في مجال الطب لرفع المستوى الصحي في دولة الإمارات .

مؤسسة طيران الإمارات :

  • هي مؤسسة خيرية تعمل على توفير الأعمال الخيرية ومساعدة الأطفال والمحتاجين ليس فقط في الإمارات ولكن في جميع أنحاء العالم، كما تقدم التعليم والاحتياجات الأساسية للأطفال المحرومين وغيرهم من المأوى والطعام .

جمعية قرية العائلة :

  • هي جمعية خيرية وهذه الجمعية ليست ملك لأحد وإنما هي جمعية تابعة لوزارة الأوقاف الإماراتية وشؤون القصر، وهذه الجمعية تأسست لمساعدة الفقراء والمحتاجين في توفير الخدمات التعليمية والسكن والرعاية الصحية للأطفال الأيتام في دبي ومهمة وزارة الأوقاف وشؤون القصر هي توفير الاحتياجات الأساسية للفقراء من الطعام والسكن والتعليم .

مؤسسة الرعاية الخاصة الموجودة في أبو ظبي :

  • تحديدا، هذه الجمعية موجودة في مدينة الظفرة، وتقدم هذه المؤسسة دورات تعليمية ومهنية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وتعمل المؤسسة على التوسع لاستيعاب عدد أكبر من الأطفال .

مؤسسة الأعمال الخيرية الإنسانية في الإمارات :

  • تهدف هذه المؤسسة الخيرية، مثل الجمعيات الخيرية الأخرى، إلى تنفيذ أنشطة خيرية متنوعة مثل البرامج التعليمية. وتهدف هذه البرامج إلى بناء المدارس وروض الأطفال ومؤسسات ومراكز التدريب المهني، بالإضافة إلى إنشاء حلقات تحفيظ القرآن الكريم وبناء المساجد. كما توفر المؤسسة الخدمات المادية والمنح المدرسية والحقائب المدرسية للمحتاجين .

جمعية صندوق أبو ظبي للتنمية :

  • تقدم هذه الجمعية العديد من الأعمال الخيرية مثل توفير فرص العمل وترتيبها، وتولي هذه الجمعية اهتماما كبيرا للتعليم والصحة وغيرها من المجالات المختلفة .

مؤسسة مبادرة زايد العطاء :

  • هذه المؤسسة الخيرية تقدم برامج تعليمية وتدريبية للعرب والأفريقيين بعددهم حوالي 100 مليون شخص .

مؤسسة الشارقة :

  • تقدم هذه الجمعية الخيرية أيضا العديد من المشاريع والخدمات التعليمية والصحية وغيرها من المجالات الأخرى .

جمعية الإحسان الخيرية :

  • تأسست هذه الجمعية بجهود فردية في عام 1990 ميلادي، وتقع هذه الجمعية في إمارة عجمان في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتم تسجيلها وتأسيسها رسميا باسم مركز الإحسان الخيري، وتهدف هذه الجمعية الخيرية إلى تنفيذ العديد من المشاريع الخيرية، ومن بين المشاريع الرئيسية تأتي مشروع الشنطة المدرسية الذي تنفذه الجمعية في بداية كل عام، حيث تقدم المساعدة للطلاب وتوفر لهم احتياجاتهم المدرسية مثل الدفاتر والأقلام والحقائب .

مؤسسة بيت الخير :

  • من الأهداف التي تأسست من أجلها مؤسسة بيت الخير هو دعم التعليم كونه مهمة وحقا لكل فرد في المجتمع، حيث تساعد الجمعية أكثر من 15 ألف طالب من الأسر ذات الدخل المحدود أو المحتاجين المتعففين من خلال مشروعين، وهما كالتالي:

1- مشروع القرطاسية يتم توفير الأدوات المدرسية اللازمة للطلاب مثل الأقلام والكراسات والحقائب عن طريق إعطائهم قسيمة شراء من المكتبات المعتمدة .

2- مشروع تيسير للطلاب يهدف إلى مساعدة الطلاب في دفع رسومهم المدرسية في جميع المراحل المختلفة وتوفير الأجهزة الإلكترونية المطلوبة مثل اللابتوب والآيباد وكل مستلزمات المرحلة الجامعية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى