الطب البديلصحة

فوائد عشبة البتول كف مريم واضرارها

فعرف الإنسان عشبة البتول منذ حوالي ثلاثين مليون سنة، حيث كان يعتمد عليها الإنسان البدائي في طعامه واستخدام جذوعها لإشعال النار لطهي طعامه ولصد الحيوانات المفترسة عنه وعن أسرته، ولكن على مر الزمن بدأ الإنسان يكتشف فوائد أخرى لهذه الشجرة التي تحتوي على عشبة البتول.

يسعد موقع الموسوعة أن يقدم لكم هذا المقال لجميع محبي ومهتمين بمجال الأعشاب على جميع المستويات ، حيث نقدم لكم من خلال هذا المقال مجموعة من المعلومات الهامة حول عشبة البتول.

فوائد عشبة البتول :

تعتبر عشبة كف مريم من أهم أنواع الأعشاب التي يعتمد عليها في علاج العديد من الأمراض، وتضاف في العديد من الوصفات المختلفة التي تهتم بها النساء، خاصة في تيسير الولادة الطبيعية حيث تساعد في زيادة تقلصات الرحم التي تسهل الولادة الطبيعية. بالإضافة إلى ذلك، تساعد على تخفيف الآلام المصاحبة لنزول الدورة الشهرية.

  • تعتبر تلك الشجرة إحدى أطول أشجار العالم، حيث تحتوي على نبات البتول، حيث يبلغ ارتفاعها تقريبا ثلاثين مترا والمذهل بها أن أول عشرة أمتار منها تنمو بشكل سريع جدا، وقد ظهرت العديد من الاستخدامات والفوائد لتلك الشجرة وخاصة أوراقها.
  • إحدى أهم فوائد واستخدامات هذه العشبة هي استخدامها في صناعة العطور بشكل أساسي! فتزال أوراقها الصغيرة الناعمة وتعصر لاستخراج أفضل أنواع الروائح، حيث تحتوي على مجموعة متنوعة من الروائح الطيبة والطبية.
  • أيضا يستخرج مادة طبية من جذوع الشجرة التي تحتوي على عشبة البتول. تستخدم هذه المادة في العديد من الأدوية التي تعالج الصداع وارتفاع ضغط الدم، وتحمل فوائد طبية عديدة.
  • يذكر هنا أن لعشبة البتول خصائص طبية، حيث يستخدمها في العديد من العلاجات المختصة بأمراض الجلد المختلفة مثل الإكزيما والعدوى الجلدية التي يصاب بها الكثير من الأفراد، إذ وجد أنها تدخل في العديد من الوصفات التقليدية وتكون لها تأثير إيجابي وفعال في هذا الشأن.
  • بالإضافة إلى ذلك، يتم الاعتماد على عشبة البتول في التخلص من قشرة الرأس التي تصيب الطبقة السطحية من الرأس، حيث تعمل على تفتيت تلك الطبقة وبالتالي القضاء عليها نهائيا.

أضرار عشبة كف مريم :

  • في الحقيقة، يؤكد العلماء والمختصين في مجال العمل بالأعشاب أن عشبة كف مريم لديها العديد من الأمراض وربما أهم هذه الأمراض هي تلك التي تنتج عن تناول جرعات كبيرة من عشبة كف مريم التي تتجاوز وتزيد عن الجرعات المسموح بها، وهذا يؤدي إلى تسبب الكثير من الأضرار للشخص نفسه.
  • ومن أبرز وأهم الأضرار المرتبطة بنبات الكف مريم هي حدوث مجموعة من الاضطرابات في الجهاز الهضمي والأمعاء، مما يؤدي إلى إصابة الشخص بنزلات معوية وأعراضها الرئيسية هي حالات الإسهال الشديد، ومن جهة أخرى وفي نفس السياق يجب التأكيد على أن هناك تحذيرات قوية من تناول هذا النبات مع تناول أدوية أخرى مثل أدوية الأمراض النفسية والعصبية حيث تنتج نتائج عكسية خطيرة.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى