التعليموظائف و تعليم

ما هي ادوات الشرط

تم تقسيم أدوات الشرط من قبل علماء النحو إلى قسمين وهما أدوات الشرط الجازمة وأدوات الشرط الغير جازمة، والجزم في اللغة العربية يعني القطع في الشيء، فإذا قيل أن أحمد جزم بالأمر، فهذا يعني أن أحمد حسم الأمر الخاص بالحديث بالفعل، أي أنه انتهى.

فيما يتعلق بتصريف الأفعال في علوم النحو، فإن الجزم يعني تثبيت آخر حرف في الفعل المضارع في حالة صحيحة وحذفه في حالة معتلا أو إذا كان الفعل من الأفعال الخمسة. والجدير بالذكر أن جزم الفعل المضارع يسمى بهذا الاسم لأنه يثبت الفعل المضارع ويقطع الحركات الإعرابية الثلاثة منه وهي الفتحة والضمة والكسرة، كما يقطع آخر حرف في الفعل المضارع في حالة معتلا.

والملاحظ هو أن الفعل المضارع لا يتم جزمه إلا إذا سبقه أحد أدوات الجزم، أو في حالة كونه جوابا للطلب حيث يتم جزمه في تلك الحالة بدون أداة، وفي حالة كون الفعل المضارع صحيحا في آخره، فعلامة الجزم في تلك الحالة هي السكون، وتعد هذه العلامة من العلامات الأصلية، أما في حالة كونه معتلا، فعلامة الجزم هي حذف حرف العلة، وأما في حالة كونه من الأفعال الخمسة، فعلامة جزمه هي حذف حرف النون.

جدول المحتويات

ما هي جوازم الفعل المضارع ؟


يوجد نوعين من جوازم الفعل المضارع منها جوازم للفعل الواحد ومنها جوازم للفعلين وهم كالآتي :

  • جوازم الفعل الواحد :هي (لم ولما ولام الأمر ولا النهاية).
  • جوازم الفعلين :تتكون جملة الفعلين من 11 أداة للجزم، وهم (إن وإذما ومن وما ومهما ومتي وأيان وأين وأني وحيثما وأي). وهناك علماء في النحو قاموا بإضافة أدوات أخرى، ولكن هذه هي الأدوات التي تم الاتفاق عليها من قبل الجميع لجملة الفعلين.

والجدير بالذكر أن جميع الأفعال الشرطية تعرف أيضا بأدوات الشرط القاطعة نظرا لأنها تعبر عن معنى الشرط وتحتاج كل منها إلى فعلين لتعبير عن المعنى، حيث يطلق على الفعل الأول اسم الشرط، في حين يطلق على الفعل الثاني اسم الجواب على الشرط.

أدوات الشرط الغير جازمة :


تشكل أدوات الشرط غير الجازمة مجموعة تشمل (اذا، لما، لو، لولا، لوما، أما وكلما)، وهناك اختلاف بين علماء النحو حول تصنيف كلمة لما؛ حيث يعتبرها البعض أداة شرط جازمة، في حين يرونها البعض الآخر أداة شرط غير جازمة. وتتميز أدوات الشرط بالعديد من الوظائف النحوية، حيث يمكن أن تكون أداة شرط لما جازمة أو غير جازمة.

أيضا، تحمل كلمات “لما” و “ولولا” و “ولو” معنى المنع المطلق، حيث تعتبر بعضها أدوات نفي ضمنية. ويجب الإشارة إلى أن أدوات الشرط غير الجازمة تم تسميتها بهذا الاسم لأنها لا تؤثر في تغيير تركيب الجملة، خصوصا بعد الكلمات والأفعال التي تأتي بعدها، ولكن الفرق هو أن التركيب العربي يتم تطبيقه على ذلك الجزء من الجملة وفقا لموقعه في الجملة.

ولكن يجب ذكر موضعه من الشرط إذا كان فعل شرط أو جواب الشرط وتكون إعراب أدوات الشرط الغير جازمة هي حرف جزم مبني لا محل له من الإعراب ويستثنى من ذلك الأعراب تلك الأدوات كل من (اذا وكلما ولما) حيث يتم تفسيرهم على أنهم أدوات شرط غير جازمة في موضع نصف ظرف زمان.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى