أسأل الخبراءالمراجع

معلومات عن اسم الأنبار وعشائرها

في هذه المقالة سنذكر لكم كل ما يتعلق بمحافظة الأنبار والموقع الرسمي لها وأسماء عشائرها ومناطقها. سنقدم لكم أيضا معلومات عن محافظة الأنبار ومكان تواجدها ومميزاتها ومساحتها وعدد سكانها وسبب تسميتها باسم الأنبار، بالإضافة إلى أهم المساجد الموجودة في الأنبار .

جدول المحتويات

الموقع الرسمي لمحافظه الأنبار :

– محافظة الأنبار هي إحدى أكبر محافظات العراق، وتقع غرب البلاد. تمتلك مساحة تعادل ثلث مساحة العراق، حيث تبلغ مساحتها 500,138 كيلومتر مربع. يبلغ عدد سكانها مليون و600 ألف نسمة. تاريخيا، كانت تعرف باسم لواء الدليم حتى عام 1961. تحدها من الشمال جمهورية سوريا العربية، ومحافظتا صلاح الدين من الشمال الغربي، ومن الغرب الأردن، ومحافظة بغداد من الشرق، والمملكة العربية السعودية من الجنوب، ومحافظتي كربلاء والنجف من الجنوب الشرقي .

أسماء عشائر الأنبار :

– تعرف الأنبار بلقب لواء الدليم لأن عائلة الدليم كانت تتمركز فيها بشكل كبير، وقبل ذلك كانت تعرف بسنجق الدليم لوجود قبيلة تدعى الدليم وتتمركز في هذه المنطقة، وقامت السلطات العثمانية بتعيين الشيخ عيثه إبن حامد الزياب حاكما على إقليم الدليم في عام 1905، وبعدها حكم شيوخ البوزيات الغيثية من عشيرة البورديني الدليم لمدة 200 سنة، ثم تولى شيوخ البوعساف من عشيرة البورديني حكم الدليم، وكانت منطقة البورديني مستقلة، وكان شيخ الدليم يلقب بالأمير وتتبعه كل عشائر الدليم في الحرب والسلام، وزار الملك فيصل منطقة الدليم في عام 1921 واستقبله الشيخ علي السليمان أمير الدليم وستين من كبار شيوخ القبيلة و6000 شخص من قبيلة الدليم، وكانت هذه المقابلة تعتبر استفتاء لتقرير المصير بخصوص مبايعة فيصل كملك للعراق.

مناطق الأنبار :

– الأنبار هي مدينة عراقية قديمة تقع ضمن أراضي مدينة الصقلاوية على الضفة الشرقية لنهر الفرات، جنوب نهر الصقلاوية. تقع المدينة على مسافة قريبة من الفلوجة الحالية وتجاور مدينة باميديثيا اليهودية القديمة. يعتقد أنها هي نفسها مدينة اليهود البابلين (نهاريا). بالإضافة إلى ذلك، تندمج مدينة الأنبار مع الشبكة القنوات التي تمتد من نهر الفرات إلى نهر السماء دجلة .

محافظه الأنبار العراق :

  • محافظة الأنبار هي المحافظة الوحيدة التي تقع تحت سلطة الجماعات السينية في العراق وشهدت بداية حرب طفيفة، وبعد سقوط بغداد، بدأت أعمال العنف فيها في 28 أبريل 2003 .
  • محافظة الأنبار هي أكبر محافظة في العراق من حيث المساحة وتقع في غرب البلاد. تعد قليلا أكبر من مساحة اليونان وتحدها المملكة العربية السعودية والأردن وسوريا. نهر الفرات وبحيرة الحبانية وبحيرة القديسية هي بعض المعالم الجغرافية الهامة في محافظة الأنبار. الصحراء تغطي معظم المنطقة وتشمل الجزء الشرقي من بادية الشام. تتراوح درجات الحرارة في محافظة الأنبار بين 115 درجة فهرنهايت (46 درجة مئوية) في يوليو وأغسطس، وأدنى درجة هي 50 درجة فهرنهايت (10 درجة مئوية). بسبب شدة درجات الحرارة، الموارد الطبيعية الهامة ندرة، ومع ذلك العديد من السكان يستفيدون من نظام الرعاية الحكومية المدعوم من إيرادات النفط من مناطق أخرى في العراق. محافظة الأنبار هي المحافظة الوحيدة في العراق التي تفتقر إلى عدد كبير من الشيعة والأكراد، حيث يشكل أهل السنة 95% من سكان محافظة الأنبار. من المساجد الأهم في مدينة الأنبار جامع الدولة الكبير في الرمادي وجامع الهداية في الفلوجة وجامع الشيخ رجب وجامع الصادق الأمين .

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى