أسأل الخبراءالمراجع

ما فوائد الذباب للإنسان وأضراره

تعرف بالتفصيل على فوائد وأضرار الذباب ومعلومات عن دورة حياة الذبابة. غالبا ما نشاهد الذباب في المنزل والشركات والشوارع. الذباب منتشر في كل مكان، فما هي فوائده للإنسان وما هي المضار التي يمكن أن تنجم عنها على الإنسان، وذلك لأن الذباب من الحشرات المتطفلة، ولكن لكل شيء في الكون فوائد ومضار، وهذا ما سنناقشه في هذا المقال على الموسوعة .

هناك العديد من أنواع الذباب، وتتجاوز عددها 10000 نوع، وأشهرها هو الذباب الذي نراه في المنزل. تقوم الذبابة الواحدة بوضع 100 بيضة، وتكاثرها وتنمويها على الروث وحاويات القمامة. وفي يوم واحد فقط، تفقس البيئة وتنتج يرقات تتغذى على القمامة. وعادة، تستمر الذبابة في نموها، ولكن طولها لا يتجاوز 7 مليمترات، وهذا أمر مدهش حقا.

عمر الذباب :

ليست هناك تغييرات في حجم الذبابة بعد انتهاء مرحلة الشرنقة، وبالتالي فإن شكلها لا يتغير بعد هذه الفترة، وتظل الذبابة المنزلية على قيد الحياة لمدة 21 يوما تقريبا في فصل الصيف وقد تكون أطول في فصل الشتاء بعض الشيء، وذلك بسبب حركتها ونشاطها الأقل في فصل الشتاء.

إذا كان الجو باردا جدا، فإن الذباب المنزلي يموت على الأغلب فورا، وقد يدخل بعض الأنواع الأخرى من الحشرات والحيوانات في فترة سبات شتوي.

بالنسبة ليرقات الذبابة والشرنقة ، يمكن أن يتوقفوا عن النشاط خلال فصل الشتاء ويستأنفوا نموهم مع بداية فصل الربيع.

كم رجلاً للذبابة ؟

تحتوي الذبابة على أرجل تمسك بها بالجدران الداخلية لمنطقة الصدر لتتحرك عبرها وعبر أجنحتها، ولدى الذبابة 6 أرجل تستخدمها أثناء الحركة وتستخدم 4 منها فقط للثبات في وضعية محددة، كما تحتوي آخر أجزاء الأرجل على مخالب تمكنها من التمسك بالجدران والسقف.

فوائد الذباب للإنسان :

بالنسبة لفوائد الذباب فمن أهمها ما يلي:

  • يساهم في الحفاظ على توازن البيئة عن طريق التخلص من الحشرات الضارة.
  • المساهمة في تنقية الهواء وتطهير البيئة من النباتات المتعفنة.
  • تحتوي شرنقة الذبابة على بعض المواد الطبيعية التي تساعد على تعافي الجروح في جسم الإنسان.
  • تقوم الذبابة بنقل حبوب اللقاح بين الأزهار مما يضمن حدوث التلقيح في النباتات ذات الجنسين.
  • السبب وراء بقاء الذباب حيا حتى الآن هو قدرته على الهرب بسرعة من أعدائه، وقد اكتشف العلماء مؤخرا أن الذباب يقوم بهضم الطعام الذي يتناوله وتحويله إلى مركبات أولية، وهذا يعني أنه من المستحيل الحصول على العناصر الأولية التي تناولها الذباب، وهذا يجعله يلعب دورا مهما في تطهير البيئة من المواد الصعبة التخلص منها.

أضرار الذباب الكبير :

من أخطر أضرار الذباب ما يلي

  • يعتبر هذا الحشرة مزعجة للغاية، حيث يظل يحلق في الهواء ويدور حول الإنسان، مما يسبب له الكثير من الإزعاج
  • الذباب من الحشرات المقرفة وهذا بسبب وصولها إلى المقابر واكتظاظها فيها وتجمع الذباب حول القذارة والنفايات وحاويات القمامة.
  • يمكن للذباب نقل الكثير من الأمراض للبشر لأنه يمتلك القدرة على التقاط الميكروبات والجراثيم التي تسبب الأمراض، خاصة الإسهال والتيفود ومشاكل العين ومرض الكوليرا.

أشياء لا تعرفها عن الذباب :

  • يمكن استخدام الذباب في العلاجات الطبيعية حيث تشير الدراسات إلى إمكانية استخدام شرنقة الذباب المعقمة في علاج الحروق وتخفيف حدتها.
  • أشارت دراسة إلى أن جسم الذبابة يحتوي على العديد من المضادات الحيوية التي تساهم في الشفاء، وهذا يجعل الذبابة غير عرضة للإصابة بأي أمراض عند حملها للبكتيريا التي تسبب العدوى، وقد زاد العلماء جهودهم في البحث لفصل تلك المضادات الحيوية وتحويلها إلى سائل.
  • في حال تعرضهم لمشاكل نفسية، قد يلجأ الذباب إلى تناول الكحول بناء على تجارب العلماء. تمت هذه التجارب على أربعة وعشرين ذكرا غير متزوجا ونصف العدد من الإناث التي سبق لهن الزواج. بعد عدة أيام، تم نقل الذباب الذكر إلى وعاءين. الوعاء الأول يحتوي على طعام يفضله الذباب، أما الوعاء الثاني فيحتوي على كحوليات. أظهرت النتائج أن الذباب الذي رفضته الإناث تناول كمية كبيرة من الكحول، بمقدار أربعة أضعاف الذباب الذي نجح في عملية التزاوج.
  • إذا تزاوج ذكر وأنثى الذباب وعاش النسل بسلامة، ستحصل على عدد ذباب يعادل حجم الكرة الأرضية في غضون سنة، ولكن سبب عدم حدوث ذلك هو سلامة النظام البيئي الذي ينظم تكاثر الذباب وعيشه على الأرض.
  • يمكن للذباب العيش في أي مكان على سطح الأرض، باستثناء القطبين الشمالي والجنوبي.
  • هناك نوع من الذباب يسمى ذباب مايو، ويعيش لمدة يوم واحد فقط، وقد سمي بهذا الاسم بسبب قصر مدة حياته وعدم تغذيته على أي طعام، حيث لا يمتلك فما، وهو ليس ذبابا حقيقيا بسبب وجود أربعة أجنحة، بينما الذباب الذي نعرفه له جناحين فقط.
  • هل تعلم أن قلب الذبابة ينبض ألف مرة في الدقيقة الواحدة.
  • يمكن للذبابة العيش لفترة أسبوعين.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى