أسأل الخبراءالمراجع

سبب وجود الذباب عند القبر

ما هو السبب في وجود الذباب عند القبر؟ هل تسمع الكثير من المثل الشعبي القائل “لن يستطيع الذباب الأزرق معرفة مكانه؟ وهل تريد معرفة السبب وراء هذه المقولة وهل يعني ذلك أن الذباب الأزرق لا يوجد إلا في القبور ولا يمكن لأحد رؤيته في البرية؟ سنتعرف على ذلك في هذا المقال على موسوعة، وسنتعرف على معنى وجود الذباب الأزرق في القبر؟

اولاً ما هو الذباب الأزرق؟

  • الذباب الأزرق هو نوع من الذباب الذي يتغذى على اللحوم الميتة والمتعفنة التي توجد في المقابر بسبب تعفن الجثث وتحللها. يضع هذا النوع من الذباب بيضه داخل المقبرة حيث لا يفقس اليرقات والبيض إلا في المناطق المظلمة والرطبة.
  • ثم يتحول اليرقات إلى حشرات بعد ذلك، وللذباب الأزرق قدرة هائلة على معرفة مكان الجثث المتعفنة والمتحللة ويذهب إليها، وقد أثبتت الدراسات أن الذباب الأزرق يستشم رائحة الجثث المتعفنة على بعد ثلاثة كيلومترات.
  • يمكن القول أن هذا هو السر وراء قول مكان لا يعرفه سوى الذباب الأزرق، وهو أنه يستطيع معرفة مكان اختفاء الشخص ومكان الجثة المتحللة والمتعفنة والتي لا يستدل عليها سواه، ويستطيع الأطباء الشرعيون معرفة وقت وفاة الجثة عن طريق إجراء بعض التحاليل الطبية على دم الذباب الأزرق وبحث مراحل حياته.

سبب وجود الذباب عند القبر :

  • كما سبق أن ذكرنا، يتغذى الذباب الأزرق على الجثث التالفة والمتحللة ويذهب إليها على بعد 3 كيلومترات. لذلك، عند دفن الإنسان قرب السطح أو عدم إغلاق المقبرة بشكل جيد، ينتشر رائحة كريهة لا يمكن لأحد تحملها، ولكن هذه الرائحة تعتبر جذابة وممتعة للذباب الأزرق.
  • لذلك ينتقل الذباب الأزرق إلى القبر ويدخله ليتغذى على البكتيريا والجثث الميتة والمتحللة، وهذا هو السبب وراء وجود الذباب الأزرق في القبر.

هل يوجد دلالة شرعية على وجود الذباب الأزرق في القبر؟

صرح عدد من العلماء الشرعيين بأنه ليس هناك سبب ديني أو فقهي يشير إلى سبب وجود الذباب الأزرق في القبر، ولا يوجد تفسير ديني وشرعي لهذه الظاهرة، لذلك يجب أن نستغفر للميت وندعو له ونحسن الظن به، حيث أن كل ما يتم تقديمه من تفسيرات دينية أو شرعية حول هذه الظاهرة هو مجرد تخمينات من الأشخاص ولا يعد أكثر من ذلك.

فوائد الذباب الأزرق:

رغم مظهر الذباب الأزرق ورغم قلق الكثير من الأشخاص منه، إلا أن للذباب الأزرق العديد من الفوائد، فالله سبحانه وتعالى لم يخلق أي ظاهرة أو كائن بدون فائدة، ومن بين فوائد الذباب الأزرق:

  • يساعد البعوض الأزرق في تنظيف البيئة من الحيوانات الميتة حيث يتغذى عليها وتساعد يرقاته في تسريع تحلل الجثث وأيضا يقضي على رائحتها.
  • من الممكن أن يتم تحديد تاريخ وفاة الجثث عن طريق تحليل دم الذبابة واكتشاف مراحلها المتقدمة، وبالتالي يساهم في التحقيق في جرائم القتل.
  • على الرغم من أن اليرقات الخاصة بالذباب الأزرق تتغذى على اللحم، إلا أن الذبابة الزرقاء تقوم بامتصاص رحيق الأزهار وتساعدها في عملية التلقيح الاصطناعي.
  • تساعد يرقات الذباب الأزرق في علاج الجروح حيث تتغذى على الأنسجة الميتة مما يسرع عملية شفاء الجرح، ولكن المشكلة في ذلك هي أن الشخص يمكن أن يشعر بالاشمئزاز ويكون غير قادر على قبول هذه الحقيقة.

أضرار الذباب الأزرق:

قد يؤدي الذباب الأزرق إلى إصابة الشخص بالعديد من الأمراض، حيث يتغذى على الطعام الفاسد واللحوم الميتة، وبالتالي قد يتسبب في الكثير من الأضرار والأمراض مثل:

  • ينقل الذباب الأزرق الكثير من الأمراض، وخاصة التهاب الكبد الوبائي أ، وأظهرت الدراسات والأبحاث أن هناك أكثر من 6000 شخص مصاب بهذا الوباء نتيجة للذباب الأزرق.
  • قد يسبب الذباب الأزرق إصابة الشخص بمرض الملاريا والكوليرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى