صحةصحة المرأة

لون دم الدورة الشهرية اسود اسبابه وعلاجه

إذا كان لون دم الدورة الشهرية أسودا، فإن العديد من الفتيات والسيدات يعانون خلال فترة الدورة الشهرية من نزول الدم بلون أسود، وهذا يسبب الكثير من الإزعاج والتوتر للمرأة، وتبدأ في التفكير في السبب الذي أدى إلى تلوين دورتها باللون الأسود، وهناك من يعتقد أنه قد يكون علامة على الحمل، وهناك من يرون أنها قد تكون إشارة لإصابتها بأحد الأمراض القاتلة، وللتخلص من هذا الارتباك الذي تواجهه المرأة، يقدم هذا المقال دلالات نزول دم الدورة الشهرية بلون أسود.

لون دم الدورة الشهرية أسود:

  • عندما يكون لون الدم النازل خلال الدورة الشهرية أسود، فذلك لا يعني دائما إصابة بمشاكل صحية في الرحم، بل على العكس قد يكون طبيعيا لأن الرحم قد يحتفظ بكمية من الدم من الدورة السابقة ويتخلص منه بعد عدة أيام.

لون دم الدورة الشهرية أسود وكتل:

  • إذا لاحظت المرأة أن دم الدورة الشهرية لديها يتحول إلى تراكم من الكتل السوداء، أو ربما أنسجة سوداء أو رمادية، فيجب عليها زيارة الطبيب مباشرة لأن ذلك قد يكون دليلا على إمكانية حدوث إجهاض أو بعض المشكلات والأمراض في الرحم.

لون دم الدورة الشهرية أسود وثقيل:

  • قد يدل الدم الثقيل خلال الدورة الشهرية على وجود مشكلات في إنتاج المضادات للتخثر في الدم، سواء كان لون الدم أسود أو بني أو أحمر، وبالتالي يجب استشارة الطبيب بشأن هذه المسألة وإجراء فحص لمعرفة السبب ووصف العلاج المناسب للمرأة.

لون دم الدورة الشهرية أسود ولزق:

  • عندما تنزل الدورة الشهرية على المرأة وتحتوي على بعض المخاط أو لونها أسود ولزج، فهذا أمر طبيعي لأن عنق الرحم يفرز العديد من الإفرازات اللزجة في بداية كل دورة تشبه المخاط، وقد يتداخل هذا المخاط مع دم الدورة الشهرية ويسبب اللزوجة.

دلالات أخرى للون دم الدورة الشهرية:

لون دم الدورة الشهرية أحمر فاتح:

  • يعتبر هذا اللون هو اللون الطبيعي للدورة الشهرية، ويعبر أيضا عن حالة صحية جيدة جدا للمرأة، كما يشير إلى انتظام مواعيد الدورة الشهرية وعدم وجود دم مخزون في الرحم، كما قد يكون مؤشرا على نشاط حركة الرحم.

لون دم الدورة الشهرية أحمر قاتم:

  • قد يدل لون الدورة الشهرية الأحمر المظلم أو الداكن على نقص التدفق الدموي في جسم المرأة، حيث يتدفق الدم ببطء شديد في دورتها الدموية، مما يؤدي إلى عدم تدفق الدم الشهري بسرعة ويعطيه لونا داكنا.

لون دم الدورة الشهرية برتقالى:

  • يشير اللون البرتقالي لدم الدورة الشهرية إلى وجود التهابات شديدة في الرحم. يمكن أن يكون اللون البرتقالي نتيجة اختلاط إفرازات المهبل الصفراء أو البيضاء مع اللون الأحمر المميز للدورة الشهرية. الإلتهابات المهبلية ليست بسيطة على الإطلاق ويجب استشارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب، حيث يمكن أن تكون سببا في تأخر الحمل لفترة طويلة.

عموما، يجب على المرأة تسجيل أي تغييرات في دورتها الشهرية، سواء أكانت هذه التغييرات في لون الدم أو قوامه أو الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، حتى تخبر الطبيب المعالج بها ليتمكن من تشخيصها بشكل صحيح ووصف العلاج اللازم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى