إهتمامات المرأةالناس و المجتمع

ما هو يوم المرأة العالمي وتاريخه واهدافه

تعددت الأقوال والأحاديث عن يوم المرأة العالمي ولكن الكثيرون منا لا يعلمون لما هو يُقام؟ أو ما يحدث فيه؟ أو متى موعده؟ أو أي شيء عنه، فقط يعرفون إنه هناك يوم عالمي للمرأة سنتعرف عن المزيد عن International Women’s Day على موقع الموسوعة .

ما هو اليوم العالمي للمرأة وما تاريخه ؟

يعرف أيضا باليوم العالمي للمرأة ويحتفل به حول العالم في جميع الدول، ويكون في اليوم الثامن من شهر مارس من كل عام، وهناك بعض الدول التي تأخذ إجازة رسمية للاحتفال بهذا اليوم مثل الصين وروسيا وكوبا .

ما دلالة اليوم العالمي للمرأة؟

1- احتفال اليوم العالمي للمرأة يدل على حب المرأة واحترامها العام .

2- تكريما لإنجازاتها في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية .

سبب الاحتفال بيوم المرأة العالمي :

  • يرجع ذلك إلى حركات الاحتجاج التي قامت بها النساء بسبب ظروف العمل القاسية التي كانوا يعملون تحتها، حيث تم اضطرار آلاف النساء للتظاهر في شوارع مدينة نيويورك، وتكررت هذه الحالة في 8 مارس عندما قامت آلاف العاملات في قطاع النسيج بالاحتجاج مرة أخرى في شوارع نيويورك ولكن هذه المرة كانوا يحملون الزهور والخبز الجاف، وكان ذلك يمثل رمزا لحركتهن .

هدف المسيرة :

كان هدفهم في هذه المسيرة ثلاث أشياء وهم كالتالي:

1- تقليل عدد ساعات العمل .

2- إيقاف تشغيل الأطفال .

3- منح النساء حق الاقتراع حق التصويت .

ما سبب استخدام الورد والخبز اليابس؟

استخدام الورد والخبز المجفف ليس بدون سبب، بل يرمز إلى شيء ما، ويرمز إلى:

  • في الأصل، كان الخبز الجاف يرمز إلى حق العمل والمساواة فيه .
  • ثانيا، كانت الوردة تعبر عن الحب والتعاطف والمساواة .

ومن هنا بدأ الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، حيث أقيم أول احتفال بنضال المرأة في 8 مارس بعد عام من هذا التاريخ، وانتشرت هذه الحركة في أوروبا ثم انتشرت على مستوى العالم .

أهم ما يبرزه اليوم العالمي للمرأة :

يبرز اليوم العالمي للمرأة للعديد من القضايا الملحة مثل :

  • حق المرأة في العمل .
  • تصدي العنف ضد النساء .
  • وضع النساء والأطفال في الحروب .
  • لها حقوقها السياسية، حيث على الرغم من التطور الكبير، إلا أن هناك مشاكل ناتجة عن عدم المساواة بين المرأة والرجل، وتعتبر هذه القضية الأهم التي يهدف إليها اليوم العالمي للمرأة وهي المساواة .

أهم ما يهدف إليه الاحتفال باليوم العالمي للمرأة :

  • تشجيع المساواة بين الجنسين .
  • بشكل عام يهدف إلى جعل المكان الذي نعيش فيه أفضل قدر الإمكان .

شعار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة سنة 2017 :

  • في عالم العمل المتغير، تساوي المرأة الكوكب “50/50” بحلول عام 2030 .

أهم فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للمرأة :

1- تقوم بإنتاج برامج تلفزيونية، حيث تدعو العديد من النساء ورجال الأعمال والقادة السياسيين والشخصيات المعروفة والتي لها تأثير في المجتمع، وذلك لأهمية هذا الاحتفال وتأثيرها على المجتمع .

تقوم بعمل العديد من الندوات والمؤتمرات، وأيضا تقدم مآدب طعام سواء كانت للإفطار أو الغداء أو العشاء، للاحتفال بهذه المناسبة السعيدة .

3- البرامج التلفزيونية والمؤتمرات التي تركز على أهمية دور المرأة وما حققته من ابتكارات وريادة في العديد من المجالات في المجتمع، وأيضا تعريفنا بأهميتها في ريادة المنح الدراسية وتكافؤ الفرص مع الرجال .

4- القيام بالمناقشات في المؤسسات التعليمية سواء في المدارس أو الجامعات أو المراكز التعليمية، وتتناول هذه المناقشات قضية هامة وهي أهمية المرأة وتأثيرها على المجتمع .

يقوم أطفال المدارس في بعض الدول بتقديم الهدايا للمعلمات وأيضا النساء يتلقون الهدايا من الأصدقاء وأفراد العائلة .

6- يجب الاحتفال بهذه الذكرى السعيدة عن طريق النشرات الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي .

يوم المرأة العالمي في الإسلام :

أيضا يحتفل الإسلام باليوم العالمي للمرأة، حيث أن الإسلام دائما يدعو إلى احترام وتقدير المرأة ومنحها حقوقها بالكامل، سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية. المرأة هي شريكة في التغيير والإسلام حرر المجتمع من الجاهلية التي كانت تقمع المرأة وتحث على قتلها. الله ذكر النساء في القرآن الكريم، وأكد حقها في الميراث واختيار زوجها بحرية. الزواج يجب أن يكون بالمحبة والرغبة، وليس بالإكراه .

وصى النبي صلى الله عليه وسلم المسلمات بالنساء، حيث قال صلى الله عليه وسلم “احسنوا معاملتكم مع النساء”، وأيضا حرص على احترام الأم وتقديرها حيث حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “جاء رجل إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا نبي الله، من أحق الناس بحسن صحبتي؟ -يعني: صحبتي-، قال: أمك قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أبوك”، وجاء في القران أن للمرأة حقوق وواجبات حيث جاءت الآية الكريمة قال تعالى “ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف”، وأمر الرجال بمعاملتهن بطريقة حسنة وأيضا التعامل معهن بالمعروف حيث قال تعالى “وعاشروهن بالمعروف .

يجب على جميع أفراد المجتمع أن يحترموا المرأة ويقدروا ذاتها ويحاربوا من يضطهدها ويعرضونها للظلم والمشقة، فهي تستحق أن تأخذ كل حقوقها، وهناك مثال على مشاركة النساء في مساعدة المسلمين، حيث قامت النساء بدور مهم في نشر الدعوة الإسلامية وبناء الحضارة وأيضا شاركت في الهجرة إلى الحبشة .

وبعد كل ذلك كيف يمكن أن يقوم أحد بنكران وتجاهل دور المرأة أو حقوقها؟

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى