صحةصحة المرأة

فوائد الحجامه للكيس على المبيض والحمل

الحجامة لها فوائد لعلاج الكيس على المبايض والحمل. الكثير من النساء يعانين من تكون الأكياس على المبيض، وقد تكون هذه الأكياس دموية أو قد تحتوي على سوائل، وقد تكون حاوية للأورام في بعض الحالات. قد تؤثر هذه الأكياس على القدرة على الحمل والإنجاب، وقد يتطلب العلاج في بعض الحالات الجراحة. ومن أجل علاج هذه التكيسات دون الحاجة للجراحة، يمكن أن تساعد الحجامة. تعرف على فوائد الحجامة للتخلص من أكياس المبيض من خلال هذا المقال على موقع موسوعة.

جدول المحتويات

تشخيص أكياس المبايض:

  • تعد أكياس المبيض مجموعة من الأكياس الصغيرة التي تحتوي على سوائل مختلفة في حجمها وعددها. ومن الممكن أن تكون أكياس المبيض دلالة على وجود أورام سرطانية، ولكن في معظم الحالات، تكون هذه الأورام حميدة بإذن الله. ولا يوجد عمر محدد يمكن أن تظهر فيه الأورام السرطانية، ولكنها قد تشكل خطورة في حالة ظهورها لدى النساء في سن اليأس. وفي بعض الأحيان، تختفي هذه الأكياس تلقائيا دون الحاجة لتناول الأدوية أو إجراء الجراحات.

أنواع أكياس المبايض :

تتنوع أنواع وأشكال وحتى أحجام الأكياس التي تتشكل على المبايض، بما في ذلك:

1- كيس المبيض الوظيفى:

  • الكيس الوظيفي هو عبارة عن أكياس طبيعية تظهر بشكل طبيعي، وهو جزء من وظائف المبيض خلال فترة الحيض، وعادة ما لا يشكل خطرا على المرأة ولا يسبب ضررا، وهناك أنواع مختلفة من الكيس الوظيفي

كيس المبيض الوظيفى الجريبى:

  • يرتبط رحم المرأة بإنتاج بويضة واحدة شهريا، وتكون هذه البويضة مغلفة بكيس يحتوي على سوائل، وفي فترة الدورة الشهرية يجب أن ينفجر هذا الكيس لإخراج البويضة، وإذا لم يحدث انفجار، فإن السوائل تخزن في الكيس ويتحول إلى تكيس على المبيض.

كيس المبيض الوظيفى ذو الجسم الأصفر:

  • يصل عمر الكيس الحملي إلى أربعة عشر يوما، وهو مرحلة موجودة لدى جميع النساء، وعند الحمل فإن الكيس يفرز هرمون البروجيستيرون لمدة تصل إلى تسعة أسابيع قبل أن يتحلل. وفي حالة عدم تحلل الكيس، فإنه يظل موجودا في المبيض، وقد يحدث أيضا نزيف الجسم الأصفر بسبب انفجاره.

كيس المبيض الوظيفى اللوتينى القريبى:

  • نادرا ما تتواجد هذه الأكياس الوظيفية لدى السيدات، ولكنها تتكون عند المرأة الحامل، وقد تكون أكثر من كيس وليست واحدة فقط.

2- كيس المبيض المرضى:

  • تتكون هذه الأكياس بسبب نمو الخلايا بشكل كبير جدا وغير طبيعي، ويعاني العديد من النساء من هذه الأكياس وتشمل الأكياس التالية:

كيس المبيض الجلدانى:

  • لا يحتوي فقط على السوائل، بل يحتوي على الدماء والدهون وقد يحتوي أيضا على الشعر والعظام، ويمكن أن يكون حجمه كبير جدا، وعادة ليس سرطانيا.

الورم الغدى الكيسى:

  • يتكون هذا الكيس بفضل وجود خلايا تحيط بالبويضة، ويتزايد حجمه بشكل كبير حتى يمكن أن يضغط على الأعضاء المجاورة له.

فوائد الحجامه للكيس على المبيض والحمل :

  • الحجامة تعد وسيلة علاجية مهمة، وهي تساعد في علاج العديد من الأمراض المختلفة، تتمثل الحجامة في وضع أكواب هوائية على الجسم وإفراغ الهواء منها ليدخل الجسم داخل الكأس، مما يساهم في تجميع الألم في نقطة واحدة.
  • تعتبر الحجامة مفيدة للنساء في العديد من الحالات، حيث تساعد في حالات تأخر الحمل والإنجاب، كما تساهم في تطهير الجسم من السموم والدم المتعفن، مما يعزز النشاط الجسدي والقدرة على الحمل.
  • ويساهم الحجامة بشكل فعال في علاج مشاكل المبايض، حيث يستخدمها الأطباء بكثرة للتخلص من الملوثات التي تتراكم في الرحم والمبايض، والتي قد تؤدي إلى تأخر الحمل أو مشاكل في الإنجاب، وبالإضافة إلى ذلك، تعمل الحجامة على التخلص من الأنسجة المعقدة التي تعيق تدفق الدم النقي إلى الرحم، وتقليل حدوث مشاكل في الخصوبة، وتلعب دورا كبيرا في التخلص من تكيسات ضارة في المبيض وتجفيفها وتصريف السوائل والدم الضارة منها دون الحاجة لتناول الأدوية أو الخضوع للجراحة.
  • بنفس طريقة عمل الحجامة في تقليل القلق والتوتر الذي يصيب المرأة بسبب المشاكل المتعلقة بالحمل والإنجاب، مما يحسن من حالتها النفسية ويجعلها جاهزة للحمل.
  • من المهم جدا أن تستشير المرأة الطبيب المتخصص قبل إجراء الحجامة، خاصة إذا كانت حاملا، لأن ذلك يمكن أن يكون خطرا عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى